رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«شوقي» يكشف تفاصيل نظام امتحانات الثانوية العامة 2022

وزير التعليم يكشف
وزير التعليم يكشف نظام امتحانات الثانوية العامة 2022

 قال وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور طارق شوقي، إن نظام الثانوية العامة القديم، يساوي أسئلة التقييم في نظام امتحانات الثانوية العامة 2022، التي تقيس مهارة الحفظ واسترجاع المعلومات للطلاب.

نظام امتحانات الثانوية العامة 2022

ودوّن «شوقي»، عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، "نظام الثانوية العامة الجديد، يساوي أسئلة التقييم التي تقيس مستويات فهم نواتج التعلم، وإمعانًا في تحري الدقة، النظام الجديد لا علاقة له بما إذا كان الامتحان والتصحيح، ورقيًا أو إلكترونيًا، وكذلك لا علاقة له بنوعيات الأسئلة فيما إذا كانت مقالية أو متعددة الاختيارات أو أي نوع آخر".

واختتم وزير التعليم منشوره، بنُصح بتوجيه طلاب شهادة الثانوية العامة، قائلًا: "نرجو التركيز على التحضير المناسب لكل أنواع الاسئلة أيًا كانت وسيلة الامتحان عن طريق فهم نواتج التعلم وعدم الإنشغال بأى أمور أخرى".

وزير التعليم يرد على شائعات نظام امتحانات الثانوية العامة 2022

وبشأن المنشورات المتداولة التي تفيد بعودة الثانوية العامة للنظام القديم وإجراء امتحاناتها ورقيًا، قال «شوقي»: "تتوالى الشائعات والاستنتاجات والتأويلات للأسف الشديد في كل شيء يتعلق بامتحانات الثانوية العامة، ما يسبب بلبلة الطلاب وأولياء الأمور وقد تعبنا من تكرار أن الوزارة فقط سوف تعلن أى تفاصيل مهمة في هذا الشأن".

وأضاف عبر حسابه على «فيسبوك»، إن الأمور أبسط من ذلك بكثير؛ لأن كل المطلوب من الطلاب هو التحضير الجيد على أساس فهم نواتج التعلم وبالاستعانة بقنوات مدرستنا ٣ وحصص مصر والبث المباشر ومنصات ﺑﻨﻚ المعرفة ولا علاقة للتحضير الجيد بما إذا كان الامتحان ورقيا أم إلكترونيًا ولا علاقة له بشكل التصحيح بأى شكل من الأشكال، وبالتالي نرجو الامتناع عن مثل هذا الجدل الذي لا جدوى منه على الإطلاق.

مؤتمر صحفي لإعلان تفاصيل نظام امتحانات الثانوية العامة 2022

وكانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، قد أكدت أنه سيتم الإعلان عن تفاصيل امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي الجاري 2021-2022، في مؤتمر صحفي.

وأشارت إلى أنه سيتم عقد امتحانات الصف الثالث الثانوي، بنظام التقييم الجديد الذي يقيس مهارات التفكير والقدرة على الإبداع وحل المشكلات وليس الحفظ والتلقين فقط.

وتعقد الامتحانات بنظام الكتاب المفتوح، ويتاح للطلاب الدخول للامتحانات بورقة المفاهيم.

وأوضحت أنه سيتم عقد الامتحانات في لجان مدرسية مراقبة ومؤمنة بالإجراءات الاحترازية اللازمة لمكافحة تفشي وانتشار فيروس كورونا الذي يجتاح مصر والعالم، حرصًا على سلامة الطلاب والمعلمين وجميع القائمين على المنظومة التعليمية، وتنفيذًا لقرارات اللجنة العليا لإدارة أزمة كورونا.

ونفت وزارة التربية والتعليم ما تردد عن  تغيير موعد أداء امتحانات شهادة الثانوية العامة للعام الدراسي 2021-2022، وأنه لم يتم إصدار أي قرارات رسمية بهذا الشأن.