رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أبرزها تأجيل امتحانات نهاية العام.. شوقي يكشف حقيقة 7 قرارات بشأن التعليم

شوقي يكشف حقيقة 7
شوقي يكشف حقيقة 7 قرارات متداولة بشأن التعليم

تأجيل امتحانات نهاية العام، أبرز الأنباء المتداولة في مجال التعليم خلال الأيام الماضية، وشملت تلك الأنباء 7 قرارات مزعومة في مجال التعليم، منذ بدء شهر مارس الجاري.

وتوضح «النبأ الوطني» حقيقة القرارات المتداولة في الشأن التعليمي، وفقًا لوزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور طارق شوقي.

تأجيل امتحانات نهاية العام الدراسي

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي وبعض المواقع الإخبارية، أنباء تفيد بـ تأجيل امتحانات نهاية العام الدراسي.

وكشف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور طارق شوقي، أنه لا صحة للأخبار المتداولة بشأن إلغاء قرار تأجيل امتحانات نهاية العام الدراسي لجميع المراحل الدراسية،

مُوضحًا أن هذه الصفحات مزيفة، وغير تابعة للوزارة نهائيًا، وأن الصفحة الرسمية للوزارة هي عبر الرابط التالي: اضغط هنا

وأشار «شوقي»، إلى أن امتحانات نهاية العام تٌعقد في موعدها، وفقًا لقرارات مجلس الوزراء، مُشددةً على أنه سيتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال مروجي تلك الصفحات المزيفة.

عقد امتحانات تحريرية لتقييم الصفوف من الأول حتى الثالث الابتدائي

وبشأن الأنباء التي تفيد بعقد امتحانات تحريرية لتقييم الصفوف من الأول حتى الثالث الابتدائي.

وبحسب «شوقي»، الأنباء المتداولة بشأن عقد امتحانات تحريرية لتقييم الصفوف من الأول حتى الثالث الابتدائي، عارية تمامًا عن الصحة، مُوضحًا أنه يتم تقييم الطلاب بالصفوف الدراسية من الأول حتى الثالث الابتدائي، باستخدام نظام يعتمد على قياس الأداء والسلوك الفردي والجماعي للتلميذ، دون إجراء أي امتحانات، من خلال المهام الفردية والجماعية بنوعياتها (الشفهية- التحريرية- المهارية)، وبناءً على أسلوب الأداء المتدرج.

إلغاء نظام التعاقد بالحصة بجميع المدارس

ولعل أبرز الأنباء المتداولة، كان إلغاء العمل بنظام الحصة في جميع المدارس، واستبداله بالعمل بنظام التطوع فقط.

ونفى وزير التعليم، ما تردد بشأن إلغاء نظام التعاقد بالحصة بجميع المدارس، والاكتفاء بالعمل بنظام التطوع فقط، تواصل المركز مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدًا أنه لا صحة لإصدار أي قرارات بإلغاء العمل بنظام التعاقد بالحصة للمعلمين بكافة المدارس أو الاكتفاء بالعمل بنظام التطوع، مُشددةً على استمرار العمل بنظام التعاقد بالحصة دون أي تغيير، وذلك طبقًا للشروط الواردة بالكتاب الدوري رقم 26 الصادر من الوزارة بتاريخ 20 سبتمبر 2021، كما أنه جارٍ الإعداد لمسابقة تعيين 30 ألف معلم سنويًا لمدة 5 سنوات، بإجمالي 150 ألف معلم جديد، وذلك لتلبية احتياجات تطوير التعليم على مستوى الجمهورية.

عودة النظام القديم لامتحانات الثانوية العامة

تداولت أنباء تفيد بـ عودة الامتحانات الورقية  بالثانوية العامة، على أن يتم تصحيح الامتحانات يدويًا خلال العام الدراسي الحالي 2021-2022.

ونفى وزير التعليم، عودة النظام القديم لامتحانات الثانوية العامة، وأنه لم يتم إصدار أية قرارات رسمية بهذا الشأن، مُوضحًا أن النظام الجديد لا علاقة له بما إذا كان الامتحان أو التصحيح ورقيًا أو إلكترونيًا، وكذلك لا علاقة له بنوعيات الأسئلة سواء كانت مقالية أو متعددة الاختيارات.

إطلاق منصات امتحانية جديدة لإجراء امتحانات تجريبية للثانوية العامة

تداولت أنباء تفيد بصدور قرار من وزارة التربية والتعليم، بـ إطلاق منصات امتحانية جديدة لإجراء امتحانات تجريبية لطلاب شهادة الثانوية العامة للعام الدراسي 2021/2022.

وبحسب «شوقي»، إنه لا صحة لإطلاق الوزارة أي منصات امتحانية جديدة أو إجراء امتحانات تجريبية لطلاب شهادة الثانوية العامة للعام الدراسي 2021/2022، وأنه لم يتم إصدار أي قرارات رسمية بهذا الشأن، مُوضحًا أنه سيتم الإعلان عن كافة تفاصيل أداء امتحانات شهادة الثانوية العامة بشكل رسمي من خلال مؤتمر صحفي يتم عقده خلال الفترة المقبلة.

تغيير موعد أداء امتحانات شهادة الثانوية العامة

كما تداول طلاب الثانوية العامة وأولياء أمورهم، أنباء تفيد بـ تغيير موعد أداء امتحانات شهادة الثانوية العامة للعام الدراسي 2021/2022.

ونفى وزير التعليم الأنباء التي تزعم موعد أداء امتحانات شهادة الثانوية العامة للعام الدراسي 2021/2022، مؤكدًا أنه لم يتم إصدار أي قرارات رسمية بهذا الشأن، مُوضحةً أنه سيتم عقد امتحانات شهادة الثانوية العامة في الموعد المقرر لها وفقًا للخريطة الزمنية للعام الدراسي الحالي 2021/2022 المعلنة مسبقًا، حيث تعقد امتحانات الدور الأول لطلاب شهادة الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي، بدءًا من السبت الموافق 11 يونيو 2022، فيما تعقد امتحانات الدور الثاني اعتبارًا من يوم السبت الموافق 13 أغسطس 2022 المقبل، مُشيرةً إلى أنه سيتم الإعلان عن كافة تفاصيل وإجراءات أداء امتحانات شهادة الثانوية العامة لعام 2021/2022، خلال مؤتمر صحفي يتم عقده في الأسابيع القليلة المقبلة، مناشدًا الطلاب وأولياء الأمور عدم الانسياق وراء تلك الأخبار المغلوطة، مع استقاء المعلومات من مصادرها الرسمية.

بإنهاء شرح مناهج الصف الرابع الابتدائي

زعم بعض رواد التواصل الاجتماعي صدور قرار رسمي بـ إنهاء شرح مناهج الصف الرابع الابتدائي للعام الدراسي الحالي 2021/2022 قبل حلول شهر رمضان المقبل

وأوضح وزير التعليم، أنه لا صحة لإنهاء شرح مناهج الصف الرابع الابتدائي للعام الدراسي الحالي 2021-2022 قبل حلول شهر رمضان المقبل، وأنه لم يتم إصدار أي قرارات رسمية بهذا الشأن.