رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الطلاب المصريون في أوكرانيا يختبئون داخل المترو: مش لاقيين طريقة ترجعنا (فيديو)

الطلاب المصريون في
الطلاب المصريون في أوكرانيا يختبئون داخل المترو

أظهر مقطع فيديو، الطلاب المصريون في أوكرانيا يختبئون داخل المترو، خوفًا من القصف المستمر والمتجدد على أوكرانيا منذ فجر، أمس الخميس، مُستغيثون بالمسؤولين في مصر لتحرك السريع لإجلائهم من الأراضي الأوكرانية وتسهيل عودتهم إلى مصر بأي طريقة.

خوفًا من القصف الطلاب المصريون في أوكرانيا يختبئون داخل المترو

ووصف الطالب الذي صور مقطع الفيديو من داخل إحدى محطات المترو المختبئين بها، حالة الرعب التي يعيشون بها، قائلًا: "احنا الطلاب المصريون في أوكرانيا، الحرب ابتدت والضرب في كل مكان، أرجوكم وصلوا صوتنا للسلطات المصرية".

وأعرب الطالب عن حالة الرعب التي يعيشها أهاليهم في مصر خوفًا عليهم، قائلًا: "أهالينا هيموتوا من الرعب علينا واحنا خايفين وملناش إلا ربنا، والوضع من سيء لأسوء، ساعدونا نرجع مصر لأهالينا ونرجع للدراسة في مصر، والسفارة وعدتنا تحل الموضوع واحنا مستنيين السفارة".

https://www.facebook.com/100002375401227/videos/345626360798325/

الطلاب المصريون في أوكرانيا يختبئون داخل المترو

وكان الطالب بكلية الطب في أوكرانيا، مصطفى إسماعيل، نشر مقطع فيديو على حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، أمس الخميس، يطالب فيه المسؤولين في مصر بالإسراع في إجراءات إجلاء المصريين من أوكرانيا إلى مصر.

وأشار مصطفى إلى أن عدد الطلاب المصريون في أوكرانيا يبلغ 5 آلاف مواطن، "عدد المصريين في أوكرانيا، حوالي أكثر من 5 آلاف مواطن، وكلهم طالبين الإجلاء الفوري والعودة إلى مصر بأسرع وقت ممكن ووسط أهلهم، والفيديو ده نداء إلى كل المسؤولين".

واختتم مصطفى حديثه إسماعيل حديثه، قائلًا: "أحب أطمنكم الحمدلله كلنا بخير ومفيش أي حاجة، لكن عايزين نرجع مصر في أسرع وقت، ولدينا معلومات من أسبوعين بالحرب، وكلنا عايزين ننزل مصر، وكنا نخلص أوراقنا من الجامعة في أوكرانيا واللي بيشوف إزاي هيتابع الدراسة في مصر من أوكرانيا أونلاين، واللي بيحاول يجيب محتوى علمي يثبت أنه طالب في الجامعة الأوكرانية، بحيث يكون في أمان حال نزوله إلى مصر".

اتصالات مستمرة لإنقاذ الطلاب المصريون في أوكرانيا

و كشف المتحدث والمستشار الإعلامي الرسمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور عادل عبدالغفار، اليوم الجمعة، عن تفاصيل جديدة بشأن وضع الطلاب المصريون في أوكرانيا.

وبحسب «عبدالغفار»، إن وزير التعليم العالي، يجري اتصالات مستمرة مع السفير المصري في أوكرانيا، أيمن الجمال، للاطمئنان على الطلاب المصريون في أوكرانيا.

سفير مصر في أوكرانيا: اتفقنا مع الجامعات على تحول الدراسة أونلاين

وأكد سفير مصر بأوكرانيا، أن السفارة المصرية على تواصل مُستمر مع الطلاب الدارسين بالجامعات الأوكرانية، بكافة وسائل التواصل المُتاحة، وأن السفارة توجه إليهم التعليمات الضرورية الدائمة لضمان سلامتهم في ضوء تطورات الأوضاع بأوكرانيا، وفقًا لبيان صادر، اليوم الجمعة.

وكان الجيش الروسي شن عملية عسكرية شاملة على أوكرانيا، والتي وصفها العالم بأنها أكبر تشنه دولة ضد أخرى في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية، لتتوعد الولايات المتحدة وأوروبا الدب الروسي بأشد العقوبات.

جدير بالذكر أن الرئيسي الروسي فلاديمير بوتين، كان قد صرح 22 فبراير الجاري، قرارًا يعترف فيه باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوجانسك عن أوكرانيا، ودعا مجلس الاتحاد الروسي إلى توقيع اتفاقيات للشراكة والصداقة بين هاتين الجمهوريتين الانفصاليتين مع الاتحاد الروسي، ومن المقرر أن يحال القرار للمصادقة عليه من قِبل مجلس الاتحاد الروسي، وفقًا للدستور الروسي.