رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الطلاب المصريون في أوكرانيا.. «التعليم العاالي» تكشف تفاصيل جديدة بشأن وضعهم

الطلاب المصريون في
الطلاب المصريون في أوكرانيا يختبئون في محطة مترو

كشف المتحدث والمستشار الإعلامي الرسمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور عادل عبدالغفار، عن تفاصيل جديدة بشأن وضع الطلاب المصريون في أوكرانيا.

وبحسب «عبدالغفار»، إن وزير التعليم العالي، يجري اتصالات مستمرة مع السفير المصري في أوكرانيا، أيمن الجمال، للاطمئنان على الطلاب المصريون في أوكرانيا.

سفير مصر في أوكرانيا: اتفقنا مع الجامعات على تحول الدراسة أونلاين

وأكد سفير مصر بأوكرانيا، أن السفارة المصرية على تواصل مُستمر مع الطلاب الدارسين بالجامعات الأوكرانية، بكافة وسائل التواصل المُتاحة، وأن السفارة توجه إليهم التعليمات الضرورية الدائمة لضمان سلامتهم في ضوء تطورات الأوضاع بأوكرانيا، وفقًا لبيان صادر، اليوم الجمعة.

وأوضح وزير التعليم العالي، أن السفارة المصرية تتواصل مع الجامعات الأوكرانية، مؤكدًا أن تم الاتفاق بينهما على استمرار الدراسة بنظام الأونلاين للطلاب، لحين عودة الظروف الطبيعية.

وتابع الدكتور خالد عبدالغفار، أن الجامعات الأوكرانية كافةً أكدت في تواصلها مع السفارة المصرية، على التزامها الكامل بمراعاة مصالح الطلاب والحرص على مستقبلهم، مؤكدًا أن الوزارة مُستمرة في التنسيق والمتابعة مع سفارتنا في أوكرانيا؛ للاطمئنان على أمن الطلاب المصريون في أوكرانيا، وضمان الحفاظ على مستقبلهم.

وكان الجيش الروسي شن عملية عسكرية شاملة على أوكرانيا، والتي وصفها العالم بأنها أكبر تشنه دولة ضد أخرى في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية، لتتوعد الولايات المتحدة وأوروبا الدب الروسي بأشد العقوبات.

العملية العسكرية الروسية على أوكرانيا

جدير بالذكر أن الرئيسي الروسي فلاديمير بوتين، كان قد صرح 22 فبراير الجاري، قرارًا يعترف فيه باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوجانسك عن أوكرانيا، ودعا مجلس الاتحاد الروسي إلى توقيع اتفاقيات للشراكة والصداقة بين هاتين الجمهوريتين الانفصاليتين مع الاتحاد الروسي، ومن المقرر أن يحال القرار للمصادقة عليه من قِبل مجلس الاتحاد الروسي، وفقًا للدستور الروسي.

وكانت وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، السفيرة نبيلة مكرم، كشفت، أمس الخميس، عن وضع الطلاب المصريون في أوكرانيا، قائلة: "الحمد لله لا يوجد حالات إصابات أو فقدان".

وضع الطلاب المصريون في أوكرانيا

وبحسب «مكرم»، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي، «فيسبوك»، تم التواصل مع مجموعة كبيرة من الطلاب في عدد من المُدن داخل أوكرانيا، اليوم، عبر جلسة حوارية افتراضية عن طريق الإنترنت، وذلك للاطمئنان عليهم والتعرف على أعدادهم ومطالبهم واحتياجاتهم.

واختتمت وزيرة الهجرة تصريحاتها، بالإشارة إلى أن غرفة عمليات الوزارة مستمرة في رصد بياناتهم وأماكن تواجدهم، مؤكدة أنها تعمل بتنسيق مستمر داخل الحكومة المصرية، الدولة مع أولادها.