رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

روسيا أوكرانيا.. قرار عاجل من «شوقي» بشأن امتحانات الطلاب المصريين في روسيا وأوكرانيا

قرار عاجل بشأن الطلاب
قرار عاجل بشأن الطلاب المصريين في روسيا وأوكرانيا

وسط تخوفات من أولياء الأمور الجاليتين المصريتين في روسيا وأوكرانيا، بشأن مستقبل أولادهم بالتزامن مع تفاقم الأزمة الروسية الأوكرانية، بعد العملية الروسية العسكرية، التي شنتها الأخيرة على أوكرانيا، لا سيما فيما يتعلق بامتحانات الطلاب المصريين في البلدين، وذك على خلفية اشتعال الحرب بين روسيا وأوكرانيا، وتوقف حركة الطيران من وإلى البلدين، مطالبين بـ تأجيل امتحانات الطلاب المصريين بروسيا وأوكرانيا، لمراحل التعليم ما قبل الجامعي. 

تأجيل امتحانات الطلاب المصريين بروسيا وأوكرانيا

وفي هذا الشأن، قرر وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور طارق شوقي، إتاحة تأجيل امتحانات أبنائنا في الخارج، للطلاب المصريين في روسيا وأوكرانيا، أو أن يتم إلحاقهم بالمدارس المصرية في حالة العودة إلى الوطن.

وبحسب «شوقي»، عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، بلغ عدد الطلاب المصريين بمراحل التعليم ما قبل الجامعي في روسيا أقل من 50 طالب، بينما عدد الطلاب في أوكرانيا أقل من 10 طلاب.

وزيرة الخارجية تتابع وضع الجالية المصرية في أوكرانيا

وفي سياق متصل، تتابع وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، بشكل مستمر موقف الجالية المصرية بأوكرانيا، وتتواصل مع رؤساء الجالية والدارسين المصريين هناك، لمتابعة تطورات الوضع.  

وبحسب وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد: "لقد شكلنا غرفة عمليات مخصصة لمتابعة موقف الجالية المصرية في أوكرانيا في ظل المستجدات والمتغيرات المتلاحقة"، مضيفة أن غرفة العمليات في تواصل مستمر مع رؤساء الجالية المصرية بأوكرانيا للوقوف معهم على آخر مستجدات وتطورات الموقف داخل المدن المتواجد فيها المصريين.

وأوضحت «عبيد»، أن مركز وزارة الهجرة للحوار لشباب المصريين الدارسين بالخارج، يتواصل أيضا مع دارسينا المصريين بأوكرانيا والمتواجدين بعدة مدن مختلفة، للاطمئنان على أوضاعهم في ضوء المتغيرات الطارئة على الوضع هناك، ويتم التواصل مع الوزارات المعنية حول الحلول البديلة للطلبة بما يضمن الحفاظ على حياتهم أولا وتوجيههم للبعد عن المناطق الخطرة.

واختتمت وزير الدولة للهجرة تصريحاتها، أن تحرك وزارة الهجرة يأتي ضمن جهود الحكومة المصرية للحفاظ على مواطنيها بالخارج، وفي إطار التوجيهات بالتواصل المستمر مع الجالية المصرية في أوكرانيا، للتعرف على متطلباتهم في هذه المرحلة الراهنة، والعمل على تلبيتها بالتعاون والتنسيق مع كافة الجهات المعنية.