رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بسبب روسيا.. انخفاض أسعار خام البترول لليوم الثاني على التوالي

أسعار النفط والأزمة
أسعار النفط والأزمة الروسية الأوكرانية

واصلت اسعار البترول تراجعها اليوم الأربعاء، بعد تخفيف حدة التوتر بين روسيا وأوكرانيا، حيث أعلنت روسيا أمس الثلاثاء عن سحب جزئي للقوات من الحدود الأوكرانية، إلا إن تعافي الطلب على الوقود ووجود توازن مشدود للإمدادت العالمية حدت من الانخفاض.

ويرى محللون بأن أسواق البترول لاتزال ضيقة وأن الأسعار في طريقها نحو 100 دولارًا للبرميل الواحد، وذلك بالتزامن مع عودة الاقتصاد إلى المسار الصحيح والمزيد من الطلب. 

أسعار النفط 

وسجل خام برنت 94.48 دولارًا للبرميل اليوم الأربعاء، بدلًا من 95.27 دولارًا أمس الثلاثاء، كما سجل خام غرب تكساس سعر 93.16 دولارًا للبرميل، بدلًا من 94.13 دولارًا أمس الثلاثاء، وسجل خام أوبك 95.16 دولارًا بدلًا من 92.87 دولارًا أمس الثلاثاء. 

من جهته، قال محمد باركيندو الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، اليوم الأربعاء إنه لا يوجد "حل فوري" لارتفاع أسعار النفط. 

وأضاف، في مؤتمر للطاقة في الرياض، أن قدرة الدول المنتجة للنفط على زيادة المعروض من الخام تتضاءل بسبب نقص الاستثمار في القطاع. 

طلب عاجل من "الطاقة الدولية"

وقال مدير وكالة الطاقة الدولية فاتح بيرول، اليوم الأربعاء، إنه يتعين على منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفائها، وهو التكتل المعروف باسم أوبك بلس، تضييق الفجوة بين أهدافهم الإنتاجية والإنتاج الفعلي.

سعر النفط 

وقال بيرول، في مؤتمر بالعاصمة السعودية الرياض: "هناك فرق كبير بين الأهداف التي حددتها دول أوبك بلس من حيث مستويات إنتاجها وما يتم إنتاجه اليوم". 

وأضاف "سيكون من المهم أن تعمل أوبك بلس على تضييق هذه الفجوة، ونأمل في توفير كميات أكبر للسوق". ورفع تكتل أوبك بلس هدف الإنتاج بمقدار 400 ألف برميل يوميا كل شهر منذ أغسطس مع تخفيف القيود على الإنتاج؛ لكنه لم يبلغ هذا الهدف مرارا في ظل عدم قدرة بعض المنتجين على مواصلة الإنتاج.

وقالت وكالة الطاقة الدولية، في أحدث تقرير شهري، إن الفجوة بين المستهدف والإنتاج في يناير اتسعت إلى 900 ألف برميل يوميا. 

الأزمة الروسية الأوكرانية تدعم سعر خام برنت

ودعمت الأزمة الروسية الأوكرانية كذلك سعر خام برنت لترتفع علاوته السعرية فوق خام دبي لأعلى مستوياتها منذ 2013. ولم تظهر أي بوادر على تراجع الأسعار بعد أن سحبت روسيا بعضا من قواتها من على الحدود أمس الثلاثاء. 

وتعزز الفروق السعرية بين الخامات طلب آسيا على خامات الشرق الأوسط وروسيا الأقل من خام دبي لتبلغ الفروق السعرية أعلى مستوياتها في السوق الفورية منذ عدة سنوات هذا الشهر. ويصل فرق السعر بين خام دبي في التعاملات الفورية والتعاملات الآجلة يكسر حاجز 4 دولارات. 

وذكرت وكالة ستاندارد آند بورز جلوبال بلاتس لتسعير النفط إن فرق السعر بين خام دبي في التعاملات الفورية والتعاملات الآجلة كسر حاجز الأربعة دولارات لأول مرة عند الإقفال أمس الثلاثاء.