رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

فيديو|الطلاب المصريون في أوكرانيا يستغيثون: محبوسين والمسؤولين بيقولوا لنا 72 ساعة ونرد

الطلاب المصريون في
الطلاب المصريون في أوكرانيا يستغيثون

بثتا طالبتان مصريتان من مقر إقامتهما في أوكرانيا فيديو مباشر على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، استغاثوا خلاله بالمسؤولين في مصر، لسرعة إجلاء الطلاب المصريون في أوكرانيا، بعد الضربة العسكرية الروسية في أوكرانيا.

استغاثة الطلاب المصريون في أوكرانيا

وذكرت إحدى الطالبات، بكلية الصيدلة بجامعة أوديسّا الحكومية، في البث المباشر، أنهن سمعن دوي الانفجارات منذ اللحظات الأولى لإطلاقها، الرابعة فجرًا، مُضيفة أنهن لم يستطعن النزول إلى المحال التجارية حتى؛ لشراء ما يلزمهن.

وطلبت إحدى الطالبات من رواد السوشيال ميديا، مشاركة البث المباشر؛ لضمان وصول أصواتهن إلى المسؤولين، ووصفت الوضع بغير المستقر، للدرجة التي دفعت الناس إلى الاختباء داخل محطات المترو هروبًا من العملية العسكرية الروسية، مُشيرةً إلى أن بعض المواطنين هربوا من منازلهم من شدة الخوف.

وأعربتا الطالبتان عن مخاوفهما من ازدياد الوضع سوءًا، خلال الساعات المُقبلة، وذكرت إحداهما: أنه من المتوقع قطع الكهرباء وخدمات الإنترنت الفترة المُقبلة، وحينها لن يتمكن الطلاب المصريين في أوكرانيا من التواصل مع ذويهم في مصر.

أهالي الطلاب المصريون في أوكرانيا يعيشون حالة رعب

وأشارت الطالبة إلى أن أهاليهم وأولياء أمورهم يعيشون حالة رعب كبيرة، لافتةً إلى أنه لم يتبق لها سوى شهرين على التخرُج، قائلة: "لو سمحتوا يا جماعة وصلوا صوتنا لأي مسؤول في مصر، المفروض سفارة بلدنا تسأل عنا، وتعمل لنا إجلاء زي الناس التانيين، احنا دلوقتي محبوسين في البيت، كلنا متجمعين في مكان واحد".

واستنكرت الطالبة تعاطي المسؤولين المصريين معهم، بعدما لجأوا إليهم، وكان ردهم أنه سيتم الرد عليهم بشأن الإجراء المناسب خلال 72 ساعة، معربة عن قلقها بشأن تزايد الوضع سوءًا خلال الساعات القليلة المًقبلة، مُتسائلة: "إزاي يعني هيردوا خلال 72 ساعة، طيب احنا دلوقتي لو حصل حاجة زي ما بيقولوا هيقطعوا عنا الشبكات كلها، يعني احنا هنعمل إيه خلال الـ 72 ساعة الجايين دول!".

الطلاب المصريون في أوكرانيا: الوضع مش هيتحسن

والتقطت منها زميلتها أطراف الحديث، مستغيثة علها تجد من يرق لنبرة صوتها الممزوجة بالرعب وينقذهم، "أرجوكم اعتبروا ولادكم اللي مكاننا، كنتم هتتفرجوا إزاي، بعد إذنكم اتصرفوا في أسرع وقت، واللي في إيده حاجة يعملها ما يستخسرش؛ لأن كل ساعة هنا، الوضع بيسوء أكتر والوضع مش هيتحسن".

يُذكر أن العالم استيقظ، فجر اليوم، على العملية العسكرية الروسية على أوكرانيا، قالت إنها دفاعًا عن الانفصاليين المواليين لها في شرق روسيا، وعاشت أوكرانيا والدول المجاورة في حالة من الرعب، وسط أصوات دوي الانفجارات في العاصمة كييف، والمدن الواقعة على امتداد سواحل البلاد.

وكانت وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، السفيرة نبيلة مكرم، كشفت عن وضع الطلاب المصريين في أوكرانيا، قائلة: "الحمد لله لا يوجد حالات إصابات أو فقدان".

وضع الطلاب المصريون في أوكرانيا

وبحسب «مكرم»، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي، «فيسبوك»، تم التواصل مع مجموعة كبيرة من الطلاب في عدد من المُدن داخل أوكرانيا، اليوم، عبر جلسة حوارية افتراضية عن طريق الإنترنت، وذلك للاطمئنان عليهم والتعرف على أعدادهم ومطالبهم واحتياجاتهم.

واختتمت وزيرة الهجرة تصريحاتها، بالإشارة إلى أن غرفة عمليات الوزارة مستمرة في رصد بياناتهم وأماكن تواجدهم، مؤكدة أنها تعمل بتنسيق مستمر داخل الحكومة المصرية، الدولة مع أولادها.