رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

من يتحمل مد إقامة الأوكران في مصر ؟!

الأزمة الروسية الأوكرانية: أزمة تحديد الجهة المتحملة تكلفة مد إقامة الاوكران بمصر

سياح أوكرانيون_ أرشيفية
سياح أوكرانيون_ أرشيفية

في ظل الأزمة الروسية الأوكرانية، توجهت السفارة الأوكرانية بجمهورية مصر العربية بخطاب إلى الدولة المصرية ووزارة السياحة بالابقاء على السائحين الاوكران واستضافتهم فى فنادق مصر نظرا لغلق المجال الجوى الروسى وقامت بعض الفنادق بعمل مبادرة لاستضافة السائحين الاوكران بالمجان بالرغم من انتهاء عطلاتهم.


حيث كان محدد اليوم ميعاد مغادرة السياح الاوكران من شرم الشيخ وعودتهم لبلدهم.
وذلك على خلفية الضربات التى تعرضت لها أوكرانيا من قبل روسيا، والذى تم على اثرها إغلاق المجال الجوي الأوكراني.

غرفة المنشآت الفندقية تطالب الفنادق بحسن إستضافة الأوكران 

سياح أوكران_ ارشيفية

من جانبها وجهت غرفة المنشآت الفندقية المصرية إدارات الفنادق بحسن استقبال واستضافة السياح الأوكران وعدم مطالبتهم بمغادرة الفنادق رغم انتهاء حجوزاتهم نظرًا للأزمة الروسية الأوكرانية.


كما طالبت الفنادق بالحرص في التعامل بين السياح الروس والأوكرانيون الموجودين مع بعض في نفس الفندق.
وعاد جميع السياح الأوكران من مطار شرم الشيخ الدولي للفنادق مرة أخري، بعد إلغاء جميع الرحلات من شرم الشيخ وأوكرانيا، نظرًا لإغلاق المجال الجوي وتعرض مطار كييف الدولي للقصف الروسي.


واستقبلت الفنادق بشرم الشيخ، جميع السياح الاوكران من جديد بعد إلغاء جميع الرحلات من مطار شرم الشيخ، وفوجيء أصحاب الشركات السياحية العاملة بالسوق الأوكراني بضبابية الموقف وعدم خروج اى مسئول بوزارة السياحة للإعلان عن الجهة المتحملة إقامة السياح الأوكران بالفنادق، ويبدو الموقف بمحاولة تحميل الشركات السياحية تكلفة إقامة السياح بالفنادق بشرم الشيخ والمنتهية إجازتهم وحجوزاتهم مع هذه الشركات.


وأعلنت الشركات السياحية العاملة بالسوق الأوكراني، بعدم قدرتها على الإلتزام بتحمل تكلفة إقامة السياح المنتهية فترة إقامتهم وحجوزاتهم معها بإستمرار تواجد السياح بالفنادق في ظل الأزمة الروسية الأوكرانية١ نظرًا لعدم وجود تأمين على السياح يغطي فترة إقامتهم ولا يوجد اى إتفاقية تنص على تحمل شركات السياحة المصرية إستمرار تواجد السياح بالفنادق على حساب شركة السياحة المحجوز معها فترة إجازة السائح الأوكراني.
وبالرغم من ذلك تم تسكين السياح الاوكران بالفنادق للحفاظ على صورة مصر.


وبالرغم من اتخاذ مصر موقف إنساني وتسكين السياح الأوكرانين المنتهية حجوزاتهم وإجازتهم بفنادق شرم الشيخ، نظرًا للضربات التى شنت على أوكرانيا من روسيا، إلا أن من سيتحمل تكلفة تسكين هؤلاء السياح بفنادق شرم الشيخ في ظل الأزمة الروسية الأوكرانية؟.

يحيي راشد: أي مصاريف إضافية على غرفة الشركات السياحية تحملها

يحيي راشد وزير السياحة الأسبق

قال يحيي راشد وزير السياحة الأسبق، إنه لا توجد مشكلة حالية لاى سائح أوكراني نظرًا لتحمله سعر رحلته كاملة وتذاكر العودة لبلده، وعلى الشركات التي أتت بهم العمل على عودتهم لبلدهم.
وتابع قائلًا:" نظرًا للموقف الحالي وغلق المجال الجوي في اوكرانيا نظرًا للهجمات الروسية ويوجد مصاريف إضافية فلا بد ان تتحملها شركات السياحة عن طريق غرفة الشركات السياحية أو صندوق السياحة".
وطلب "راشد" بضرورة الحفاظ على سلامة وراحة السياح الأوكران إلى أن يعودوا لبلادهم سالمين أمنين.
وقال "راشد" أن أعداد السياح الأوكران في مصر ليس عدد كبير وعلى الجهات المعنية متمثلة في وزارة السياحة الطلب من غرفة الشركات السياحية تحمل تكلفة إقامة الأوكرانين بفنادق شرم الشيخ وان تظهر مصر بمظهر لائق.
وأكد "راشد" أن صندوق السياحة يمكن ان يكون البديل في حالة المخاطر ولكن غرفة الشركات السياحية بها أموال وتستطيع تحمل التكلفة، مشيرًا لعدم وجود سياحة واردة من روسيا أو أوكرانيا خلال الفترة القادمة، وأوكرانيا ألغت السفر بالطيران المدني خلال فترة أزمتها.

سامح سعد: ما يحدث يذكرنا بحرب الخليج 

سامح سعد مستشار وزير السياحة الأسبق والخبير السياحي

من جانبة قال سامح سعد مستشار وزير السياحة الأسبق والخبير السياحي، أن السياحة ستتوقف عالميًا وما يحدث يذكرنا بحرب الخليج وخشية السياح من السفر وغلق المجال الجوي، والجميع متأهب لرد الفعل وهل ستنتهي الهجمات فورًا بتدخل دول العالم القوي الدولية أم ستستمر هجمات روسيا على اوكرانيا عدة أيام في ظل الأزمة الروسية الأوكرانية.
وتابع سعد قائلًا: حاليا المجال الجوي بأوكرانيا مغلق وسيستمر الوضع لحين وقف إطلاق النار ويفتح المجال الجوي الاوكراني ويعاود السياح مرة أخري.
وأشار سامح سعد بضرورة النظر إلى إذا كان هناك تأمين على السياح من قبل شركات السياحة من ضمن مشتملات تأمين السفر حالة الحروب "حالة الطوارئ"، لتغطية فترة إقامة السياح في الدولة المسافر إليها.
ورأي سعد للمرور من هذه الأزمة ضرورة قيام الفنادق ببيع الغرف والإقامات بسعر التكلفة نظرًا لعدم وجود سياحة الفترة الحالية بأقل هامش ربح ممكن.
وأكد "سعد" بضرورة وجود تأمين لدي الشركات ليغطي مصاريف السفر وفي حال عدم وجود تأمين لدي الشركات السياحية المصرية فوزارة السياحة دورها محاسبة هذه الشركات عما إذا كانت مفعلة تأمين أم لا، وإذا لم يكن هناك تأمين فهذا يدل على أن شركة السياحة عرضت المقصد السياحي المصري بسعر رخيص.

كامل أبو علي: يجب إظهار جدعنة المصريين

رجل الأعمال كامل أبو علي رئيس مجلس إدارة بيك الباتروس

من جانبة قال كامل أبو علي رئيس مجلس إدارة بيك الباتروس، وطلب من أصحاب شركات السياحة الرحمة بالأوكران وإظهار جدعنة وشهامة المصريين وعلى شركات السياحة تحمل الموقف.
وكانت الطائرات الحربية الروسية أستهدفت كلًا من كراماتورسك وخاركيف ودنيبرو وكيف فضلًا عن قصفها ل 6 مطارات أوكرانية.
وأعلنت الشرطة الاوكرانية تنفيذ روسيا 203 هجمة والقتال مستمر في جميع المناطق في ظل الأزمة الروسية الأوكرانية.


من جانبة أعلن قائد حرس الحدود بأوكرانيا خوض قتال مع روسيا قرب مدينة سومي الشرقية ومستمر القتال للسيطرة على مطار هوستوميل في منطقة كييف، فضلًا عن تحطم طائرة عسكرية أوكرانية على متنها 14 عسكري، وموت 10 مدنيين جراء القصف الروسي.