رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

حرب روسيا ضد أوكرانيا.. بدء الهجوم البري وأوروبا تستقبل اللاجئين

النبأ

عبرت القوات البرية الروسية حدود القرم إلى أوكرانيا، في بداية صريحة لـ حرب روسيا ضد أوكرانيا بعد أن أعلن فلاديمير بوتين "عملية عسكرية خاصة" في شرق البلاد، وأظهرت لقطات مصورة عربات مدرعة تمر عبر نقاط تفتيش تابعة لقوات الحدود صباح الخميس، وقالت قوة الحدود الأوكرانية إن عددا من حراسها أصيبوا.

بعد وقت قصير من خطاب بوتين المتلفز عن بدء الحرب، تم الإبلاغ أيضًا عن انفجارات في ضواحي مدن خاركيف وكراماتورسك وماريوبول وكذلك العاصمة كييف.

وانضم الرئيس الأمريكي جو بايدن وبوريس جونسون إلى القوى العالمية الأخرى في إدانة هجوم روسيا "غير المبرر وغير المبرر" على أوكرانيا، ووعدا بحساب روسيا.

وداخل أوكرانيا، تم إغلاق المطارات وتأمينها ضد احتمال هبوط الطائرات الروسية، بينما أغلقت روسيا مجالها الجوي حول الحدود أمام المدنيين خلال الأشهر الأربعة المقبلة.

وشوهدت طوابير طويلة على طول طريق سريع يوم الخميس فيما حاول الأوكرانيون الفرار بعد حرب روسيا ضد أوكرانيا.

وقال رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي إن الحكومة تطبق الأحكام العرفية في جميع مناطق الولاية وحث المواطنين على البقاء في منازلهم قدر الإمكان.

من جهة أخرى تستعد أوروبا الوسطى لوصول ملايين الأوكرانيين في أعقاب أزمة أوكرانيا، والغزو الروسي، حيث أقامت بولندا نقاط استقبال على الحدود وتعهد زعماء القارة بتقديم المساعدة.

تعليق وزير خارجية أوكرانيا

في السياق نفسه وصف وزير الخارجية اوكرانيا، حرب روسيا ضد أوكرانيا بأنه "هجوم واسع النطاق من اتجاهات متعددة".

قال دميترو كوليبا إن الغزو لم يكن فقط في شرق أوكرانيا، لكنه شدد على أن الجيش الأوكراني "خاض القتال" و"لم ينهار".

قام بالتغريد في تحديث بعد وقت قصير من الواحدة بعد الظهر بالتوقيت المحلي: "لا، هذا ليس غزوًا روسيًا فقط في شرق أوكرانيا، ولكنه هجوم واسع النطاق من اتجاهات متعددة، والدفاع الأوكراني لم ينهار.

في سياق متصل وافق الناتو على تعزيز قواته البرية والبحرية والجوية على جناحه الشرقي بالقرب من أوكرانيا وروسيا بعد أن حرب روسيا ضد أوكرانيا.

وقال سفراء الناتو في بيان بعد محادثات طارئة: "ننشر قوات برية وجوية إضافية في الجزء الشرقي من الحلف، بالإضافة إلى أصول بحرية إضافية".