رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أمريكا: الغزو الروسي على أوكرانيا يبدأ بغارات جوية

الأزمة الروسية الأوكرانية
الأزمة الروسية الأوكرانية

تصاعدت حدة الأزمة الروسية الأوكرانية، إيذانا بحدوث حرب عالمية ثالثة، الأمر الذي حذرت منه واشنطن، حيث أكد البيت الأبيض أن الغزو  الروسي لأوكرانيا قد يحدث في أي وقت، وقد يبدأ بغارات جوية،  ووصفت روسيا هذه التصريحات بأنها "تكهنات استفزازية".


وقال مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جيك سوليفان إن الغزو الروسي لأوكرانيا قد يحدث في أي لحظة، وإن الولايات المتحدة سوف تستمر في نشر المعلومات الاستخباراتية المتاحة لديها حتى لا تتمكن روسيا من "اختلاق ذريعة" لشن هجوم مباغت في أي وقت.
ورفض سوليفان، في برنامج على شبكة "سي إن إن" الأمريكية، الإجابة على سؤال حول ما إذا كانت وكالات الاستخبارات الأمريكية تعتقد أن روسيا ستشن هجوما يوم الأربعاء كما خمنت بعض التقارير.
وقال "لا نستطيع أن نتنبأ باليوم المحدد، لكننا منذ فترة نقول إن الهجوم قد يقع في أي يوم، وهذا يتضمن الأسبوع المقبل، قبل نهاية الألعاب الأولمبية".
وفي المقابل دعا الرئيس الأوكراني إلى الهدوء، وقال إن العدو الأكبر هو "الهلع".
ونقلت وكالة أسوشيتد برس عن مسؤول أمريكي إن بلاده حصلت على معلومات استخباراتية تشير إلى نية روسيا غزو أوكرانيا يوم الأربعاء القادم.
وذكرت وسائل إعلام غربية، السبت، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتن حسم أمره وقرر غزو أوكرانيا، مشيرة إلى أن الغزو قد يقع بحلول 4 أيام.
ونقلت الصحيفة عن مسؤول في الاستخبارات الأميركية قوله إن أمر الغزو قد يصدر خلال أيام.
وحدّثت الخارجية البريطانية نصائحها للمواطنين البريطانيين الموجودين في أوكرانيا، قائلة إنه يجب عليهم المغادرة الآن عبر وسائل النقل التجارية، وسط مخاوف متزايدة بأن يجدون نفسهم في قلب القتال الذي قد يندلع فجأة، بما في ذلك القصف الجوي المميت للعاصمة كييف.
من جانبها نددت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، بتصريحات واشنطن التي تُفيد بأن غزوًا روسيًّا محتملًا لأوكرانيا بات وشيكًا.
وقالت "زاخاروفا" على تطبيق تيليغرام: "إن هستيريا البيت الأبيض واضحة أكثر من أي وقت مضى.. إن الأمريكيين بحاجة إلى حرب بأي ثمن. الاستفزازات والمعلومات المضللة والتهديدات هي الطريقة المفضلة لحل المشاكل الخاصة".