رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعيدًا عن مريم ناعوم.. مَنْ المشاركون فى كتابة سيناريو وحوار «زي الشمس»؟ (صور)

مريم ناعوم - أرشيفية
مريم ناعوم - أرشيفية


منذ الحلقات الأولى لعرضه، نجح مسلسل «زي الشمس» فى جذب أنظار المشاهدين لمتابعته؛ لاسيما مع حالة الإثارة والغموض التى سيطرت على أحداثه، وتفاعل «السوشيال ميديا» لمعرفة قاتل «فريدة» الشخصية التي تؤديها الفنانة ريهام عبد الغفور، والتى كانت بمثابة «مصيدةٍ» جرّت المشاركين فى العمل الفنى من الرجال؛ لإقامة علاقات معها؛ لتكون هذه الممارسات غير الشرعية سببًا فى النهاية المأساوية التي تتعرض لها.


«زي الشمس» عُرض على قناة «MBC مصر»، وتدور أحداثه في إطار درامي مثيرٍ، وتتّبع البطلة «نور» التي تؤدي دورها دينا الشربيني قاتلًا مجهولًا بعد وفاة شقيقتها «فريدة»، وشارك فى المسلسل أحمد داود، أحمد صلاح السعدنى، سوسن بدر، جمال سليمان، أحمد مالك، وعمر السعيد، ومن إخراج كاملة أبو ذكرى وسامح عبد العزيز.

نرشح لك: بالأسماء.. قائمة الفائزين والخاسرين واللى «خارجين قفاهم يقمر عيش» من رمضان


ومنذ البداية، أعلن صُناع العمل أنّ «زي الشمس» مستوحى من مسلسل إيطالي يحمل اسم «الشقيقتان»، عملًا بحقوق الملكية الفكرية، ومنعًا للهجوم الذى قد يتعرضون له إذا لم يعترفوا بهذا الأمر، وينسبون قصة المسلسل لهم، وهو الأمر الذى حدث مع مسلسل آخر عُرض فى السباق الرمضاني وهو «ولد الغلابة» للنجم أحمد السقا.

 

واكتشف المشاهدون بعد اقتراب مسلسل «ولد الغلابة» من نهايته أنّ قصته مسروقة من مسلسل أمريكي يحمل اسم «بريكنج باد».

 

ورغم خروج المؤلف أيمن سلامة كاشفًا عن أن مسلسله مختلف تمامًا عن العمل الأمريكي، إلا أنّ «السوشيال ميديا» لم ترحمه، وتعرض العمل وصناعه والمشاركين به لهجومٍ شديدٍ، فضلًا عن هجوم صحفٍ أجنبيةٍ لصناع مسلسل أحمد السقا، الأمر الذي ضربه في مقتل.

 

وبعيدًا عن كاتبة السيناريو مريم ناعوم، فإنّ هذا العمل الفنى الذي حقق نجاحًا كبيرًا شارك فى المعالجة الدرامية له والسيناريو والحوار «5» آخرين أشرفت عليهم «ناعوم» ليكون المنتج النهائي هذا المسلسل الذى حقق نسب مشاهدةٍ مرتفعةٍ، وكان «الحصان الرابح» فى موسم رمضان 2019، فمَنْ هم المشاركون فى كتابة هذا العمل؟


نرشح لك: مريم ناعوم.. «حرّيفة» كتابة تبحث عن «السيناريو» فى روايات المشاهير (بروفايل)


نجلاء الحدينى

تُعد السيناريست نجلاء الحدينى من الأسماء التي أصبحت معروفةً فى الوسط الفنى، وهى ابنة الفنان محمود الحدينى ونادية رشاد، الفنانة وكاتبة السيناريو أيضًا، والتى تُعد المعلمة الأولى لابنتها «نجلاء» فى مجال كتابة السيناريو.


تخرجت نجلاء الحدينى فى معهد السينما (قسم السيناريو) وهى دفعة واحدة مع كاتبة السيناريو مريم ناعوم، والمؤلف الشهير عبد الرحيم كمال، وربما يكون هذا الأمر هو السبب الرئيسي فى استمرار العمل المشترك بينها وبين «مريم»؛ لاسيما أنهما عملا سويًا فى كتابة عددٍ من المسلسلات مثل «بالشمع الأحمر»، «ذات»، «كأنه إمبارح».


«نجلاء» تُشرف على «ورشة سرد» التي دشنتها المؤلفة مريم ناعوم، وأنتجت عددًا من المسلسلات ومنها «زي الشمس» الذي راهنت على نجاحه قبل بداية السباق أصلًا، مؤكدة أنّه يختلف تمامًا عن النسخة الإيطالية التي اُقتبس منها العمل.



محمد هشام عُبيه

أما الزميل محمد هشام عُبيّه، رئيس تحرير جريدة «اليوم الجديد» السابق، فمن المشاركين فى كتابة حوار «زي الشمس»، ليكون هذا العمل هو الثاني من حيث التواجد فى سباق رمضان، لاسيما أنه كان من المشاركين فى مسلسل «زودياك».


محمد هشام عُبيّه، من مواليد محافظة الدقهلية 17 مايو 1980، وعمل محررًا بجريدة «الدستور»، ومحررًا سابقًا بموقع «بص وطل»، ورئيس قسم الديسك لعدد «الدستور» الأسبوعي، كما عمل رئيسًا لقسم التحقيقات بجريدة «التحرير».


من الجوائز التي حصل عليها: جائزة أحمد رجب في الكتابة الساخرة من نقابة الصحفيين عام 2010، ومن مؤلفاته: «مقعد فى المترو»، «بدون تأشيرة»، «الكتاب الأمريكاني»، كما شارك فى كتابة مسلسل «رحيم» و«سقوط حر» وعدة حلقات في مسلسل «طلعت روحي».


نرشح لك: إبراهيم السمان مُقدم «كريزي تاكسى» يتحدث عن البرنامج: «مش متفبرك وأكلت ضرب جامد» (حوار)


آخرون مشاركون فى كتابة «زي الشمس»

كما شارك فى كتابة حوار مسلسل «زي الشمس» سمر عبد الناصر ودينا نجم ومجدى أمين، وهم من أعضاء ورشة «سرد» التى دشنتها الكاتبة مريم ناعوم.