رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بالأسماء.. قائمة الفائزين والخاسرين واللى «خارجين قفاهم يقمر عيش» من رمضان

مريم ناعوم ودينا
مريم ناعوم ودينا الشربيني - أرشيفية


تامر مرسى.. أصبح لغزًا بعد سيطرته على سوق الدراما والفضائيات

بسمة وهبة.. «شيخ الحارة» يذبح الإعلامية الشهيرة بـ«سكينة تلمة»

دينا الشربينى.. «زى الشمس» وراء صعود «الفنانة الشابة»

ياسمين صبرى.. «حكايتى» يفتح باب البطولات المطلقة أمام «مُزة الدراما»

مى عز الدين.. السوشيال ميديا وراء السقوط المدوىّ لـ«البرنسيسة بيسة»

إبراهيم عيسى.. دفن «30» كذبة شهيرة عند المصريين بـ«صحصح وصحح»

ياسر جلال.. الخارج من سباق الشهير الكريم بـ«لمس أكتاف»

هنادى مهنا.. ابنة الموسيقار الشهير أصبحت «معشوقة المراهقين»

هانى رمزى.. ألغام برامج المقالب تنفجر فى وجهه

محمد ممدوح.. نجاح باكتساح فى «ولد الغلابة» و«قابيل»

محمد رمضان.. «زلزال» حربى كرامة «يهزّ» الشاشة

أحمد العوضى.. «كلبش 3» وش الخير على «بروسلى»

فيفى عبده وحورية فرغلى.. سقوط مدويّ فى «مملكة الغجر»

أيام قليلة وينتهى «موسم رمضان» رسميًا بعد سباقٍ بين عددٍ كبيرٍ من الأعمال الدرامية، والبرامج الحوارية، وبرامج المقالب، وتسابق المشاركون فى هذا الماراثون السنوي للحصول على «نصيب الأسد» سواء من «تورتة الإعلانات»، أو المكاسب الخاصة بارتفاع نسبة المشاهدة، أو التربع على «عرش» سباق مسلسلات الشهر الكريم.

وبعد سباق الشهر الكريم، استطاع فنانون وإعلاميون الحفاظ على مكانتهم فى سوق الدراما والفضائيات، وصعدت وجوه جديدة إلى الساحة الفنية، فضًلا عن بروز شخصيات من المتحكمين في الوسط الإعلامي والدرامى، وفى المقابل «هوت» شخصيات فنية وإعلامية كانت فى صدارة المشهد.


«النبأ» فى الملف التالى تكشف عن كل هذه التفاصيل.

«لغز» تامر مرسي و«التكويش» على الفضائيات وسوق الدراما   

يعد المنتج تامر مرسى، رئيس مجلس إدارة شركة «إعلام المصريين»، أكثر الرابحين فى سباق شهر رمضان؛ لاسيما بعد سيطرته الكبيرة على «سوق الدراما»، واحتكار عرضها على منصته «Watch iT».


وبعد انفراد هذه المنصة بعرض مسلسلات الشهر الكريم، تمّ الكشف عن بروتوكول بين «الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية» برئاسة تامر مرسي، المالكة لمجموعة «إعلام المصريين» و«دي ميديا»، والهيئة الوطنية للإعلام، برئاسة حسين زين؛ لعرض محتوى مكتبة التليفزيون (أرشيف ماسبيرو) حصريًا على المنصة الرقمية الجديدة «Watch iT».


وقال حسين زين، إنّ البروتوكول جزء من مسئوليتهم نحو حماية حقوق المحتوى الإعلامي المصري، متابعًا: «كما أننا نقدم المحتوى باستخدام تقنيات حديثة تناسب تغير طرق تلقي المحتوى عالميًا وتعظم عوائده».


كما أعلنت منصة «Watch iT» الرقمية عن حصولها على الحقوق الرقمية الحصرية للدوري المصري لمدة أربع سنوات.


ويتيح ذلك لمستخدم المنصة الاستمتاع بكافة الأهداف والمباريات والملخصات.

كما ستقدم المنصة برامج رياضية متخصصة على المنصة الرقمية؛ لإضافة متعة الاستمتاع بمثل تلك الحقوق الحصرية.

تكشف السيرة الذاتية المتوفرة عن المنتج تامر مرسى أنه من مواليد 28 أغسطس 1968، وأسس شركة «سينرجى» وأصبح من أشهر وأكبر منتجي الدراما فى مصر، ومن أهم أعمال شركته: «قلب ميت»، «أدهم الشرقاوي»، «عدى النهار»، «بشرى سارة»، «حدف بحر»، «بره الدنيا»، «أغلى من حياتي»، «أزمة سكر»، «مسيو رمضان مبروك أبو العلمين حمودة» «الكبريت الأحمر»، «شهادة ميلاد»، «أبو البنات»، «القيصر»، «سبع أرواح»، «مأمون وشركاه»، «طاقة نور»، «وضع أمني». 

ومن الأعمال الأخرى: «هربانة منها»، «أرض جو»، «عفاريت عدلي علام»، «كفر دلهاب»، «اللهم إني صائم»، «لمعي القط» و«في ال لا لا لاند»، «بين عالمين»، «كلبش 2»، «رسايل»، «فوق السحاب»، «ضد مجهول»، «أيوب»، «ربع رومي»، «فرقة ناجي عطا الله»، «العراف»، «صاحب السعادة»، «أستاذ ورئيس قسم»، «بركة»، «بدل الحدوتة تلاتة»، «ابن أصول»، «قمر هادي»، «الواد سيد الشحات»، علامة استفهام، «طلقة حظ»، «لمس أكتاف»، «هوجان»، «حكايتي»، «البرنسيسة بيسة»، «زلزال»، «أبو جبل»، «لآخر نفس»، «كلبش 3»، كما يمتلك تامر مرسي شركة لإنتاج الأفلام.

بسمة وهبة.. أزمات «شيخ الحارة» تنتهى بـ«الوقف والاستقالة»

بعد حلقاته التى أثارت الجدل طوال شهر رمضان، أصدر المجلس الأعلى لـ«تنظيم الإعلام» برئاسة الكاتب الصحفى الكبير مكرم محمد أحمد، قرارًا بوقف المذيعة بسمة وهبة وبرنامجها «شيخ الحارة»، المذاع على قناة «القاهرة والناس»؛ بناءً على تقرير كشف عن تجاوزات مهنية وأخلاقية بحلقة يوم 19 مايو، التى استضافت فيها الفنان ماجد المصرى، والتى تخالف ميثاق الشرف الإعلامي، ومدونة السلوك المهني، حيث أساء فيها ماجد للأفارقة وحملت تصريحاته تحريضًا عنصريًا، فضلًا عن اتهام الإعلامية الشهيرة بمخالفة قانون نقابة الإعلاميين رقم (93) لسنة 2016، الذي حظر ممارسة النشاط الإعلامي دون القيد بجداول النقابة أو الحصول على تصريح مزاولة مهنة، حيث إنها لم تقم بتقنين أوضاعها مع النقابة، وغير مقيدة بأى من جداول القيد، ولم تحصل على تصريح مزاولة المهنة.

كما أعلنت بسمة وهبة الاستقالة من فضائية «القاهرة والناس»؛ بعد عرض حلقة ياسمين الخطيب في برنامج «شيخ الحارة»، كاشفة عن أنها اعترضت على الحلقة منذ تصويرها؛ بسبب ذكر ياسمين الخطيب أسماء العديد من الشخصيات العامة وحكت تفاصيل ماحدث بينهما، ومع عرضها نشب خلافا بين بسمة وبين إدارة القناة.

دينا الشربيني تكتسح السباق الدرامي بـ«زي الشمس»

حققت الفنانة دينا الشربيني نجاحًا كبيرًا، خلال الشهر الكريم، بعد اكتساح مسلسلها «زي الشمس» سباق دراما رمضان؛ لاسيما مع التفاعل الكبير مع هذا العمل الدرامي على مواقع «السوشيال ميديا»، وهو المسلسل الذي يُعد ثاني البطولات الفنية لها بعد مسلسل «مليكة».

وقال طارق الشناوي، الناقد الفني المعروف، إنّ مسلسل «زي الشمس» من أكثر الأعمال الدرامية التى تحمل قدرًا من الاختلاف عن المسلسلات التي عُرضت في شهر رمضان.

وكشف «الشناوي» لـ«النبأ»، أنّ هذا المسلسل به العديد من العناصر التي تقف وراء نجاحه منها المغامرة الإبداعية الموجودة فى كتابة العمل بمعنى أنّه ليس عملًا تقليديًا مثل غالبية المسلسلات المعروضة حاليًا، والتى من الممكن أن نتوقع أحداثها.


وأضاف أن «زي الشمس» به جهد على مستوى الإخراج، بمعنى أنّ هناك إخراجًا يُراهن على أكثر من مجرد توصيل المعلومة، فالمسلسل به أداء ممثل وتوجيه مُخرج، فضلًا عن الإبداع فى «الديكور اللى بيقول حاجة»، واختيار الموسيقى، إلى أخره من العناصر الموجودة في العمل.


وعن دينا الشربيني، بطلة مسلسل «زي الشمس»، أكّد طارق الشناوي، أنّ أداءها تطوّر كثيرًا عن دورها فى «مليكة» الذى عُرض العام الماضى، وهى موفّقة جدًا فى المسلسل الأخير، مضيفًا أنه منذ سنوات كثيرة مضت، كانت تجذبه «دينا» بأدائها في الأعمال التي كانت تشارك فيها.


وبشأن ما يتردد عن أنّ وجودها بطلةً للعمل بسبب الفنان عمرو دياب، قال الشناوي: «أيًا ما كان.. هناك أسباب أخرى تتدخل من خارج النص، ولا ننكر هذا فى الوسط الفنى، ولكن فى الوقت نفسه لا تستطيع أن تصنع نجمًا دائمًا بالفرد، ممكن مرة أو اتنين، ولكن الاستمرار مستحيل»، مؤكدًا أن دينا الشربيني نجحت فى «زي الشمس»، وهى تمتلك القدرة على الجذب والأداء.


ولفت إلى أنّ المشكلة فى «زي الشمس»، أننا لا نعرف لمن ننسب إخراج العمل؛ لأنّ هناك جهدًا كبيرًا فى إخراج «زي الشمس»، ومع ذلك يوجد «3» مخرجين، كاملة أبو ذكري، التي لم تكمل المسلسل، وسامح عبد العزيز، وهناك شكر أيضًا للمخرج أحمد مدحت موجود على التتر، متابعًا: «مش عارفين نشيد بمين في ما يخص الإخراج».


«زي الشمس» عُرض على قناة «MBC مصر»، تدور أحداثه في إطار درامي مثير، حيث تتّبع البطلة قاتلًا مجهولًا بعد وفاة شقيقتها «فريدة»، ويشارك فى المسلسل أحمد داود، أحمد صلاح السعدني، سوسن بدر، جمال سليمان، أحمد مالك، وعمر السعيد.


المسلسل كتبته مريم ناعوم، ضمن ورشة تضم محمد هشام عُبيّه ونجلاء الحدينى ودينا نجم وسمر عبد الناصر وسارة لطفى.


«البرنسيسة بيسة» تقضي على الطموحات الفنية لـ«مى عز الدين»

تعرضت الفنانة مى عز الدين لانتقادات شديدة بسبب مسلسلها «البرنسيسة بيسة»، وشهدت مواقع وصفحات «السوشيال ميديا» حفلات سخرية من الأداء السيئ للفنانة الشابة، وطالبها رواد «فيس بوك» و«تويتر» بعد التصدي للأدوار الكوميدية.

وقدمت مي عز الدين فى المسلسل شخصيتين؛ الأولى: فتاة شعبية، تعمل في مجال الأفراح، وترث مدرسة من عمها، الذي يعيش في إيطاليا، ويقع في حب «بيسة» الفنان أمير المصري وهو ابن الفنانة بوسى أما الشخصية الثانية، فهي الجدة، التي تعيش معها، وبشكل كوميدي تفرض إتاوات على أهل المنطقة، وتفكر الأسرة في وضعها بدار مسنين كما يظهر شخص يدّعى أنه ابن عمها وأحق بالميراث، لتدور بعض المفارقات الكوميدية.

إبراهيم عيسى ينجح فى تصحيح «30 كذبة» يتداولها المصريون

حقق برنامج «صحصح وصحح» الذي قدمه الكاتب الصحفى الكبير إبراهيم عيسى على إذاعة «نجوم إف إم» نجاحًا خلال شهر رمضان؛ لاسيما مع تصديه لتصحيح مقولات وأكاذيب قديمة درج المصريون على ترديدها، ومن أهم حلقاته، الحلقة التي كشف فيها عن أن الملك فاروق كان «أهلاوي» ولم يشجع الزمالك أبدًا، وأنّ مقولة «الزمالك نادي الخواجات والإنجليز وفاروق»، غير صحيحة وغير دقيقة، كما تناول فى حلقاته مقولة «الحرب الفاسدة سبب الهزيمة فى حرب فلسطين 48»، كاشفًا عن أنّ كل ما تتناوله الكتب المدرسية عن تسبب الأسلحة الفاسدة في هزيمة الجيش بحرب فلسطين 1948، ما هو إلا مجرد وهم يعيشه المصريين منذ وقت طويل.


وأوضح أن حرب فلسطين لم تشهد أي وجود لأسلحة فاسدة، متابعًا أن السبب الرئيسي في الهزيمة هو عدم الإعداد جيدًا للمعركة من حيث تدريب الجنود الذين ذهبوا للجبهة دون أسلحة أو خرائط أو تصورات حقيقية عن قوة العدو.

ياسر جلال يخرج من السباق بـ«لمس أكتاف»

وفى السباق الرمضاني، لم يستطع الفنان ياسر جلال الحفاظ على النجاح الذى حققه فى مسلسليه «ظل الرئيس» و«رحيم»، خاصة مع انخفاض التفاعل مع عمله الدرامي الذي أُذيع فى الشهر الكريم والذى حمل عنوان «لمس أكتاف»، لاسيما مع حالة الملل التى سيطرت على الحلقات الأولى منه، والإغراق فى المشاهد الخاصة بـ«المخدرات».


يحكي المسلسل عن أدهم (ياسر جلال) الذي يتورط فى جريمة قتل قوة «شرطة» بأحد الطرق، وذلك أثناء عودته من الطريق نفسه بعد تمكنه من إنقاذ حياة ابن صديقه أشرف (كرم جابر)، البطل الرياضي الذى أُصيب بـ«الشلل» بعد مباراة ساخنة بين الاثنين.


وبعد هذه «الورطة» يجد بطل «لمس أكتاف» نفسه محاصرًا من الشرطة، ومن عصابة تجار المخدرات التى تحاول إقناعه بالاعتراف بأنه مرتكب الجريمة مقابل الحصول على «ملايين» الجنيهات.

هنادى مهنا.. صعود قوى بعد مشاركتها فى «3» مسلسلات

وتعد الفنانة الشابة هنادي مهنا، ابنة الموسيقار هانى مهنا، من الفنانات اللاتي حققن نجاحًا ومكاسب خلال شهر رمضان؛ فضلًا عن إعجاب فئة الشباب بها؛ بعد ظهورها القوي فى دراما رمضان؛ خاصة أنها شاركت فى «3» مسلسلات دفعة واحدة وهم: «زلزال» مع الفنان محمد رمضان، و«بركة» مع الفنان عمرو سعد، و«حكايتي» مع الفنانة ياسمين صبرى، كما تستعد خلال الفترة  القليلة المقبلة للمشاركة فى الفيلم الكوميدى «الجبابرة»، مع الفنان عمر مصطفى متولى.

«ألغام» برنامج المقالب تنفجر فى وجه هانى رمزى

لم يستطع برنامج «هانى فى الألغام» تحقيق نجاح خلال شهر رمضان؛ وكالعادة تفوق عليه برنامج «رامز فى الشلال» الذى يقدمه الفنان رامز جلال.


تدور فكرة البرنامج حول إيهام الضيف بتقديم برنامج لدعم السياحة تستضيف فيه الإعلامية بوسي شلبي الضيوف، ومن ثم تقترح عليهم عمل سفاري في منطقة صحراوية في العلمين، وأثناء السفاري تنفجر سيارة ويذهب سائقها ليرى الانفجار ويتعرض لانفجار وهمي، بسبب وجود الألغام، ويظل مخرج البرنامج الذي يؤدي دوره هاني رمزي، عبر برنامج صوتي يستفز الضيف.

محمد رمضان يهزّ الشاشة بـ«زلزال» حربى كرامة

رغم المشكلات التي أثارها مسلسل «زلزال» بطولة الفنان محمد رمضان، وإعلان السيناريست الكبير عبد الرحيم كمال أنّ الحلقات التى كتبها خضعت لتغييرات من قبل المخرج إبراهيم فخر، إلاّ أنّ المسلسل حقق مشاهدات مرتفعة، وحصد جزءًا كبيرًا من «تورتة الإعلانات».


يُذكر أنّ أحداث مسلسل «زلزال» تدور في 1992، عن رجل يشتري منزلًا بأقساط محددة المدة والقيمة، وحين يأتي موعد سداد القسط الأخير، يطالب صاحب المنزل بتسجيل البيت باسمه والتنازل عن ملكيته، إلا أن البائع يُماطل إلى أن يقع "زلزال 1992" الذي يلقى فيه الشاري حتفه وينهار المنزل على إثر الزلزال وتبعاته، فيرفض حينها البائع تسليم قطعة الأرض التي كان المنزل يقع عليها لورثة الراحل، ما يخلق صدامًا بينه وبين ابن المتوفى، وعلى الرغم من وجود قصة حب تجمع الأخير بابنة البائع، فإن والد الفتاة يقف عائقا بينهما.


وقبل انتهاء شهر رمضان، تعاقد المنتج تامر مرسى مع الفنان محمد رمضان على مسلسل رمضان للعام المقبل ٢٠٢٠.


فنانة سورية شهيرة تكتب شهادة وفاة حمادة هلال

كعادته، لم يحقق الفنان حمادة هلال نجاحًا يُذكر خلال سباق دراما رمضان؛ بل إن مسلسله «ابن أصول» الذى عُرض فى الشهر الكريم تعرض لانتقادات شديدة؛ بسبب قيام الفنانة السورية سوزان نجم الدين بتجسيد دور الأم لـ«حمادة هلال» في مسلسل «ابن أصول» الذي يخوض السباق الرمضاني؛ رغم تقارب السن فيما بينهما.


وشهدت مواقع التواصل الاجتماعي سخرية شديدة من حمادة هلال وسوزان نجم الدين.


وحاول حمادة هلال الرد على هذه السخرية قائلًا إنّ الدور كان بجاجة لسيدة جميلة وصغيرة في السن ويبدو عليها أنها من عائلة ارستقراطية، تغير على ابنها وتحاول دائمًا تعطيل زواجه.


محمد ممدوح.. نجاح باكتساح رغم «مشكلات الألفاظ»

كان الموسم الرمضاني «فاتحة خير» على الفنان محمد ممدوح الشهير بـ«تايسون»، والذي شارك به بعملين هما: «ولد الغلابة» و«قابيل»، وحظى الفنان الشاب بإعجاب الجمهور، رغم الصعوبات الخاصة بـ«مخارج الألفاظ»، وعدم فهم بعض الجمل الحوارية التي ينطقها الفنان الشاب، الأمر الذي دفعه لبدء رحلة العلاج.


وأشاد طارق الشناوي، الناقد الفنى المعروف، بمسلسل «قابيل» مضيفًا أنّ هذا العمل الدرامي به «شغل جامد».


وعن الانتقادات الموجهة لبطل المسلسل محمد ممدوح، وأخطرها تلك المتعلقة بمخارج الحروف، وعدم فهم الكلمات فى الحوار، أكّد «الشناوي» لـ«النبأ»، أنّ هذه المشكلات موجودة بالفعل، ولكن الإحساس الفنى، والحضور القوى لـ«ممدوح» يتجاوز هذه الانتقادات.


وتابع: «محمد ممدوح ممثل قوى، ونتمنى أن ينتبه للمشكلات الخاصة بالألفاظ، ويعالجها».


ومسلسل «قابيل» يدور حول جرائم قتل غامضة تتورط فيها الكثير من الشخصيات التي تقع ضحايا صراعات من خلال أحداث متشابكة، ويتولى أحد محققي الشرطة التحقيق والبحث في جريمة خطف فتاة، ويحاول الوصول لمكانها وتحديد هوية الخاطف.


سقوط فيفى عبده وحورية فرغلى فى «مملكة الغجر»

لم يخلف مسلسل «مملكة الغجر» التوقعات الخاصة بعدم قدرته على تحقيق مركزٍ متقدمٍ ضمن سباق مسلسلات رمضان؛ فضلًا عن السخرية من قصة المسلسل على مواقع «السوشيال ميديا»، والأخطاء الفنية الكثيرة فى تصوير المشاهد.


«مملكة الغجر» بطولة فيفي عبده، وحورية فرغلي، وسامح الصريطي، وأحمد كرارة، وسناء شافع، وحسام الجندي، وحازم سمير، وميار الغيطي، وعزة مجاهد، تأليف محمد الغيطى وإخراج عبد العزيز حشاد.


وتدور أحداثه حول حياة الغجر، ويتناولها المسلسل بشكل مختلف، ويكشف لأول مرة أسرارا عن طريقة حياة هذه الفئة، وكيف تعمل المرأة في السرقة للإنفاق على عائلتها، ووجود قائدة كبيرة تحكم الجميع.


أحمد العوضى.. «كلبش 3» وش الخير على «بروسلى»

نجح الفنان الشاب أحمد العوضى فى لفت الأنظار إليه بقوة فى الجزء الثالث من مسلسل «كلبش»، وجسد فيه دور مسجل خطر يدخل في صراع مع أمير كرارة، حتى يصبح من رجاله.


مسلسل «كلبش 3» تأليف باهر دويدار وإخراج بيتر ميمى وإنتاج شركة سينرجى، ومن بطولة أمير كرارة، أحمد عبد العزيز، هشام سليم، يسرا اللوزى، هالة فاخر، عمر الشناوى، أحمد العوضى، إسلام جمال، أميرة العايدى، أحمد إمام وعدد آخر من الفنانين.

«حكايتى» يفتح باب البطولات المطلقة أمام ياسمين صبرى

رغم الانتقادات التى كانت توجه دائمًا للفنانة ياسمين صبرى، إلاّ أنّ مسلسلها «حكايتى» حقق نجاحًا كبيرًا، وحظىّ بنسب مشاهدة عالية، خاصة مع وجود قصة حب بين داليدا (ياسمين صبري) وعلى (أحمد صلاح حسنى).


وأكد الناقد الفنى طارق الشناوي، أن مسلسل «حكايتى» نقلة نوعية في حياة ياسمين صبرى، سيجعلها تعبُر نحو البطولة المطلقة باستمرار، دون رجوع مرة أخرى للبطولة المشتركة التي تعودنا على رؤيتها فيها مثلما شاهدناها مع أحمد السقا في «الحصان الأسود»، وغيرها من الأدوار الدرامية السابقة لها.


تدور أحداث المسلسل حول "داليدا" الفتاة التي تدرس تصميم الأزياء ومن عائلة كبيرة، لكنها تعانى من قسوة أسرتها، لتهرب منهم وتبدأ العمل كخياطة فى ورشة صغيرة، بعد أن تيقنت من وجود خطة لقتلها، لكنها تتعرض لأزمات أخرى، لا سيما بعدما أثبتت موهبتها في تصميم الأزياء.


وبعد نجاح «حكايتي» تلقت الفنانة ياسمين صبري عروضًا كثيرة لـ«مسلسلات 2020»، ولكنها لم تحسم أمرها بعد.


أسماء أبو اليزيد تواصل النجاح الفنى فى سباق رمضان

كعادتها، نجحت الفنانة أسماء أبو اليزيد فى لفت الأنظار لها بقوة خلال مسلسلات شهر رمضان؛ لاسيما بعد مشاركتها فى عملين هما «هوجان» و«زودياك»


تكشف السيرة الذاتية الخاصة بـ«أسماء أبو اليزيد» أنها درست في كلية الفنون الجميلة، تخصصت في الدعاية والإعلان والرسوم المتحركة، وعملت في هذا المجال بعد التخرج، ولكن النقلة الفنية الكبيرة لها جاءت بعد مشاركتها فى «اتيليه المسرح».


شاركت فى عدة أعمال فنية هى: «هذا المساء»، «ليالي أو جيني»، «الكويسين»، «عيار ناري»، «122».