رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أشرف رشاد.. طموح السياسي الصاعد «يصطدم» بثورة شبابية داخل «مستقبل وطن»

أشرف رشاد على يسار
أشرف رشاد على يسار «أبو هشيمة» في المؤتمر السنوي للحزب


لم يكن المهندس أشرف رشاد، رئيس حزب «مستقبل وطن»، يتوقع «الغضبة» والعاصفة الشبابية داخل هذا الكيان السياسي؛ بسبب محاولات قيادات «كلنا معاك من أجل مصر» الاستحواذ على الحزب، والمناصب القيادية به «على الجاهز»، الأمر الذي وجد معارضة قوية من الشباب الذين يؤكدون أنهم بذلوا جهودًا كبيرة خلال الـ«4» سنوات الماضية؛ للوصول بحزبهم إلى مكانته السياسية الحالية.



بدأت الأزمة بفكرة «دمج» حزب «مستقبل وطن» وجمعية «كلنا معاك من أجل مصر» في كيان سياسي واحد؛ وبالفعل عُقد اجتماع موسع لبحث الأمر؛ لكن ما تسرب من أخبار عن محاولات الجمعية الخاصة بإحداث تغييرات جوهرية داخل الحزب، كان سببًا كافيًا لاندلاع «ثورة الشباب» داخل حزب «مستقبل وطن».


تركزت أسباب غضب شباب «مستقبل وطن» حول «4» محاور أساسية هي:


1- محاولات جمعية «كلنا معاك من أجل مصر» تغيير اسم حزب «مستقبل وطن» إلى «من أجل مستقبل مصر».


2- حصول الجمعية على عدد كبير من المناصب داخل الحزب، وأمانات الأقاليم.


3-العمل على تغيير اللائحة الداخلية لـ«مستقبل وطن».


4- تغيير تشكيل الحزب لصالح الجمعية ما يعني التخلي عن عدد كبير وأسماء هامة من أعضاء الحزب من الذين عملوا لصالح «مستقبل وطن»، وكانوا السبب الرئيسي في المكانة والنجاحات التي حققها هذا الكيان السياسي في المحافظات.



وبعد «ثورة شباب مستقبل وطن» فشلت محاولات «دمج» جمعية «كلنا معاك من أجل مصر» والحزب؛ ليكون هذا الأمر بمثابة «انتصار سياسي كبير» للقيادات الشبابية داخل الحزب الذي يعد واحدًا من أهم الكيانات السياسية الحالية.


لكن وبرغم مرور هذه الأزمة، فإن هناك غضبًا شديدًا بين القواعد الحزبية لـ«مستقبل وطن» من المهندس أشرف رشاد، رئيس الحزب.


«رشاد» كان يُخطط في الأصل لـ«إنجاح» عملية دمج حزبه مع جمعية «من أجل مصر»؛ لمواجهة التغييرات المحتملة في الخريطة الحزبية القادمة؛ لاسيما مع سعى ائتلاف «دعم مصر» بقيادة المهندس محمد السويدي، للتحول إلى حزب سياسي، ثم الجهود الحثيثة التي يقودها المستشار بهاء أبو شقة لإعادة حزبه «الوفد» إلى صدارة المشهد السياسي، وهي أمور «تُشعل» المنافسة الحزبية بين أكبر «3 كيانات» في الحياة السياسية حاليًا.


تكشف المعلومات المتوفرة عن المهندس أشرف رشاد أنه من مواليد محافظة قنا، وهو ينتمى لـ« الأشراف».


كان «رشاد» رئيسًا لاتحاد طلاب مدرسة الشهيد عبد المنعم رياض، ورئيس اتحاد طلاب إدارة قنا التعليمية أثناء الدراسة في المرحلة الثانوية.


كما كان رئيس اتحاد طلاب جامعة أسيوط، وأمين الحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى في قنا حتى 30 يونيو 2013.


شغل «رشاد»  أمين عام حزب «مستقبل وطن»، ورئيس كتلته البرلمانية.


وتولىّ المهندس أشرف رشاد، رئاسة الحزب خلفًا لـ«محمد بدران» الذى استقال من الحزب؛ وسافر للدراسة بالولايات المتحدة الأمريكية.