رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ماربورغ MVD.. فيروس شديد الخطورة يضرب العالم من جديد

فيروس ماربورغ MVD
فيروس ماربورغ "MVD"

أعلنت منظمة الصحة العالمية رسميا تفشي فيروس ماربورغ في دولة غينيا الاستوائية، بعد وفاة ما لا يقل عن 9 أشخاص، واكتُشف فيروس ماربورغ، وهو من عائلة فيروس إيبولا الفتاك، لأول مرة بعد إصابة 31 شخصا، ووفاة 7 أشخاص عام 1967 في ماربورغ وفرانكفورت في ألمانيا، وبلجراد، في صربيا.

ويعتبر الفيروس ماربورغ من الفيروسات شديدة الخطورة، وقد صنفته منظمة الصحة العالمية من مجموعة المخاطرة المُمرِضة، والتي تتطلب المستوى الرابع من مكافئ الاحتواء.

ويمكن أن ينتقل فيروس ماربورغ عبر أحد أنواع خفافيش الفاكهة، ويرجع سبب تفشي الفيروس إلى القرود الخضراء الأفريقية الواردة من أوغندا، لكن العلماء أرجعوا تفشي الفيروس إلى حيوانات أخرى منذ ذلك الوقت، كما يمكن أن ينتقل فيروس ماربورغ بين الأفراد عبر سوائل الجسم، والاتصال المباشر بالسوائل الجسدية للمصابين، أو بالأسطح والمواد من خلال الجنس غير الآمن والجلد المتشقق.

وتنتقل العدوى بين البشر في الغالب عن طريق أشخاص قضوا فترات طويلة في كهوف ومناجم تسكنها الخفافيش.

وقد ظهر فيروس ماربورغ في غانا قبل غينيا الاستوائية، وجمهورية الكونغو الديمقراطية، وكينيا، وجنوب إفريقيا، وأوغندا، وزيمبابوي، وفقا لـ "بي بي سي"، كما تفشى المرض في أنجولا عام "2005" وتسبب في وفاة نحو "300" شخص.

ولم تشهد أوروبا سوى وفاة شخص واحد فقط خلال الأربعين عاما الماضية، فضلا عن وفاة شخص واحد في الولايات المتحدة، بعد عودته من رحلات استكشافية لكهوف في أوغندا.

وقالت منظمة الصحة العالمية "نجري حاليا المزيد من التحقيقات، وتم نشر فرق متقدمة في المناطق المتضررة لتتبع المخالطين والعزل، وتقديم الرعاية الطبية للأشخاص الذين تظهر عليهم أعراض المرض".

أعراض فيروس ماربورغ

  • آلام في العضلات.
  • آلام في المعدة.
  • الحمى.
  • الصداع حاد.
  • الإسهال المائي.
  • القيء.
  • الغثيان.

وتقول منظمة الصحة العالمية: "توصف ملامح المرضى في هذه المرحلة بملامح مرسومة أشبه بالأشباح، بعيون غائرة، ووجوه خالية من التعبير مع خمول شديد".

كيفية التعرف على فيروس ماربورغ

للأسف، قد يكون من الصعب تمييز مرض فيروس ماربورغ (MVD) سريريًا عن الأمراض المعدية الأخرى مثل الملاريا، وحمى التيفود، وداء الشيغيلات، والتهاب السحايا، والحمى النزفية الفيروسية الأخرى.

لذا من الضروري التأكد من إصابة الشخص من خلال اختبارات الكشف المستضد، واختبارات تحييد المصل، وعزل الفيروس عن طريق زراعة الخلايا.

علاج فيروس ماربورغ

وحتى الآن لا يوجد علاج محدد لمرض فيروس ماربورغ، لكن يجب استخدام العلاج الداعم في المستشفى، والذي يتضمن موازنة سوائل المريض، والحفاظ على حالة الأكسجين وضغط الدم، واستبدال الدم المفقود وعوامل التخثر، وعلاج أي عدوى معقدة.