رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

قائمة بأشهر فيروسات الشتاء

خبير يفسر أسباب انتشار الفيروسات التنفسية في هذه الفترة من السنة

الفيروسات التنفسية
الفيروسات التنفسية في فصل الشتاء

انتشرت في الآونة الأخيرة الفيروسات التنفسية، مما جعل كثيرون يتساءلون حول أسباب حدوث ذلك، وهل الأمر مرتبط بانتشار فيروس كورونا؟ لا سيما أن تلك الفيروسات لم تكن منتشرة بهذه الكثافة وهذا الشكل من قبل.

أسباب انتشار الفيروسات في الشتاء

وأوضح الدكتور محمد حسن الطراونة، الخبير التنفسي واستشاري الأمراض الصدرية والتنفسية والعناية الحثيثة، أن انتشار الفيروسات التنفسية في هذا الوقت هو امر اعتيادي؛ لأننا في فصل الشتاء حيث تكثر الفيروسات وتنتشر البكتيريا مع برودة الطقس، وأيضًا هو أمر استثنائي في هذا العام؛ وبعد مرور أكثر من عامين على جائحة كورونا، والإجراءات الاحترازية والوقائية التي كانت متبعة حدت من وصول هذه الفيروسات التنفسية إلى البشر؛ مما أدى إلى تقليل في تركيز الأجسام المضادة لديهم، وأدى ذلك إلى حدوث ما يسمى بـ "الفجوة المناعية".

وأشار الطراونة، إلى أن الفجوة المناعية تتمثل في عدم التعرض، مما أدى إلى ظهور ما يسمى بالفيروسات التنفسية على غير وقتها، وظهرت في غير أماكنها وظهرت مجتمعة، ولذلك هذا العام هو استثنائي عن ما قبل.

وأكد الطراونة، أنه على رأس الفيروسات التنفسية المنتشرة هو فيروس الإنفلونزا، وأحدثها هو الفيروس التنفسي المخلوي البشري، وهو أحد الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي، وسابقا كان معروف أنه يصيب الأطفال دون عامين، وبسبب الفجوة المناعية أصاب الأكثر عمرًا، وكذلك أطفال المدارس، والآن قد تتسبب الإصابة بهذا الفيروس الاصابة بالالتهاب الرئوي الفيروسي؛ مما يزيد من إدخال العديد من الحالات إلى المستشفيات من الأطفال والكبار أيضا.