رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

3 أسباب لزيادة حالات الإصابة بكورونا

خطر الفيروسات التنفسية مع دخول الشتاء.. خبير يوضح

الفيروسات التنفسية
الفيروسات التنفسية في فصل الشتاء

قال الدكتور محمد حسن الطراونة، أخصائي الأمراض الصدرية والتنفسية، إنه مع دخول شهر تشرين الثاني (نوفمبر)، يتجه الطقس إلى البرودة في بلداننا العربية، ومعظم دول العالم؛ ما يشكل تهديدا رباعيا لانتشار الفيروسات، ومنها كورونا، والإنفلونزا الموسمية، وإنفلونزا الخنازير" H1N1" الذي ينتشر أكثر في الشتاء، إضافة إلى الفيروسات التنفسية الأخرى.

وأوضح الطراونة، أن التهديد الرابع يتمثل في بدء ظهور فيروس تنفسي مخلوي "RSV" منتصف الشهر الحالي في أمريكا وأوروبا، مشيرا إلى أن حجم العدوى يكون مضاعفا، وهو ما يجب أن تتنبه له السلطات الصحية مع ارتفاع معدلات الاصابة بين السكان، وخاصة طلاب المدارس والجامعات.

وأكد الطراونة، أن الوضع ليس خطيرا حتى الآن، إلا أن ما صد من إصابات جراء الفيروس التنفسي المخلوي، هي فروقات ليست كبيرة ولم تزد النسبة على الحسابات المتوقعة، لكن قابلة للزيادة الفترة القادم.

زيادة حالات الإصابة بكورونا في أشهر الشتاء لثلاثة أسباب

وأضاف الطراونة، أننا في سباق مع الفيروسات، ولا أعتقد أن الوضع الآن خطير ما لم يأت ما لم يكن بالحسبان؛ ومن المرجح أن تزداد حالات لإصابة بكورونا في أشهُر الشتاء لثلاثة أسباب، وهي أن فيروس كورونا ينتشر أكثر في أشهُر الشتاء، وثانيها يكون الهواء أقل رطوبة؛ بحيث يمكن للجسيمات التي تحمل الفيروس أن تبقى في الجو لفترة أطول، إضافة إلى أن أغشية الأنف تكون أكثر جفافًا وأكثر عرضة للعدوى.

وأشار الطراونة، إلى أنه مع ازدياد برودة الطقس، سيقضي الناس وقتًا أطول داخل منازلهم؛ حيث يكون للفيروس قدرة أسهل على الانتشار؛ نظرًا لعدم وجود تهوية مناسبة من شأنها التخفيف من نشر جزيئات المرض، موضحا أن كل هذه الأسباب تدفعنا إلى توخي مزيد من الحذر في أشهُر الشتاء، داعيا إلى اتباع إرشادات السلامة المعهودة في هذه الأوقات.

ونوه الطراونة بأن موسم بدء انتشار فيروس (اتش ون ان ون) الموسمي منتصف الشهر الحالي، وبالتالي يشكل تهديدا مزدوجا للمواطنين، إذا ما ترافقت الإصابة مع فيروس كورونا؛ وبالتالي زيادة احتمالية الإصابة بالالتهاب الرئوي وزيادة ادخالات المستشفيات.

تابع: لا سيما وأنه في السنة الماضية لم يكون هناك تعرض واضح للفيروسات التنفسية؛ بسبب الإجراءات الوقائية المتبعة أثناء جائحة كورونا، مما قلل وحد بشل كبير من نسب الإصابة، الأمر الذي قد ينعكس سلبا على حجم الإصابة بالفيروسات التنفسية هذا الشتاء.

فيجب على السلطات الصحية بالأردن وكافة دول العالم، توفير مطعوم الانفلونزا الرباعي الموسمي هذه السنة؛ لأنه يحمي من الإصابة بنسبة "٧٥٪"؜ للعديد من الفئات وهم، الأشخاص من الفئة العمرية (60) سنة فما فوق، والكوادر الصحية، والأشخاص الذين يعانون من أمراض نقص المناعة، والأشخاص الذين يعانون من الأمراض المزمنة، مثل أمراض القلب والضغط والسكري وغيرها، والفئات ذات الاختطار العالي للإصابة بالمرض، من حيث المهنة أو مكان العمل، أو الصفات والأمراض الوراثية.