رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

يعالج نزلات البرد ويقي من السرطان

تعرف على الفوائد الصحية والجمالية لزيت الخردل

فوائد زيت الخردل
فوائد زيت الخردل

يتميز زيت الخردل بفوائده العديدة للشعر والجسم والبشرة، ويتم استخراج زيت الخردل من بذور الخردل، ويُستخدم في مجالات عديدة من الطبخ والطب، ويتميز بنكهته القوية ورائحته اللاذعة ولونه الداكن، وهي التي من خلالها يُمكننا التفرقة بين الخردل الطبيعي والمقلد؛ حيث أن المقلد لا يكون له رائحة، ولونه يكون فاتحًا بخلاف الطبيعي.

فوائد زيت الخردل

1-يُعزز صحة القلب 

يساهم زيت الخردل في خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم؛ لاحتوائه على نسبة كبيرة من الدهون الأحادية غير المُشبعة، وبالتالي يحمي القلب من الإصابة بأمراض القلب.

2-يُرطب الشعر 

يحتوي زيت الخردل على مضادات للفطريات؛ مما يساعد في علاج التهاب فروة الرأس، كما يحتوي على نسبة من الدهون تعمل على ترطيب الشعر، ويقوم أيضا بعلاج تساقط الشعر، ويمنع التقصف؛ حيث يعمل على تدفق الأكسجين إلى فروة الرأس مما يُحفز الشعر على النمو، وأيضا يُحافظ على لون الشعر الطبيعي، ويُقلل من ظهور الشيب المبكر بسبب احتوائه على نسبة كبيرة من الأحماض.

3-الوقاية من الإصابة بالسرطان

يحتوي زيت الخردل على مضادات الأكسدة ومادة الجلوسوسينولات، واللذان يقومان بإبطاء نمو الخلايا السرطانية في جسم الإنسان، سواء في القولون أو في الأمعاء.

4-مُهدئ للأعصاب

يساهم زيت الخردل في التقليل من الشعور بالقلق والتوتر، ويُساعد الجسم على الاسترخاء والنوم بشكل طبيعي.

5-خسارة الوزن

يساعد زيت الخردل على تعزيز عملية الأيض المسؤولة عن حرق الدهون في جسم الإنسان؛ وذلك لاحتوائه على نسبة كبيرة من الفيتامينات مما يساهم في خسارة الوزن بشكل ملحوظ.

6-علاج لنزلات البرد:

يعمل زيت الخردل على تنقية الجهاز التنفسي، ومنع تراكم البلغم في منطقة الصدر، وذلك عن طريق استنشاق الماء المغلي المُضاف إليه زيت الخردل وزيت الكافور.

7-يُقوي العظام

يعمل زيت الخردل على بناء العظام وتقويتها ويُعالج آلام المفاصل؛ لاحتوائه على نسبة عالية من الفسفور.

8-بديل طبيعي للمسكنات

يساعد زيت الخردل على تسكين الألم، وأعراض الصداع والتهاب المفاصل؛ لاحتوائه على نسبة من الفسفور.

9-يُعالج الربو 

يمكنك استخدام زيت الخردل إذا كنت تُعاني من الأمراض التنفسية وخاصة الربو، وخلطه بملعقة من عسل النحل ثم القيام بتدليك منطقة الصدر به؛ حيث يحتوي زيت الخردل على مكونات غذائية من شأنها أن تُحسن من تدفق الأكسجين ليصل إلى الرئتين بشكل طبيعي.

10-مُفيد للبشرة 

يساعد زيت الخردل البشرة على التخلص من البقع الداكنة، ويعمل على تفتيح مسام البشرة، ويُنقيها من السموم، ويحميها من أضرار الأشعة فوق البنفسجية، ويعالج التهابات الجلد؛ وذلك بفضل احتوائه على فيتامين "هـ".