رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

يقضي على التقصف والشيب المبكر.. فوائد ماء الترمس في علاج الشعر

يعالج التقصف والشيب
يعالج التقصف والشيب المبكر.. فوائد ماء الترمس في علاج الشعر

 يتعرض الشعر للعديد من المشكلات الصحية خلال فصل الشتاء، منها الجفاف والتقصف، كما تتعرض فروة الشعر للإصابة بالقشرة، وتحتاج مشكلات الشعر إلى استخدام الوصفات والخلطات الطبيعية لعلاجها، وينصح خبراء التجميل باتباع وصفة ماء الترمس للتغلب على مشكلات الشعر خلال فصل الشتاء كما يلي: 


تحفيز نمو الشعر: 
يلعب ماء الترمس الحلو دورًا كبيرًا في تقوية الشعر من الجذور حتى الأطراف، نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من البروتين، الذي يشارك معدن الحديد في وظيفة إنتاج هيموجلوبين الدم، المسؤول عن إرسال الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم، لا سيما فروة الرأس. كما يساعد على علاج تساقط الشعر الناتج عن الأنيميا،وتحفيز الشعر على النمو.


علاج الشعر المتقصف:
يحتوي ماء الترمس على نسبة مرتفعة من فيتامين ب المركب، ما يساعد في علاج تقصف الشعر.  
 علاج الشيب المبكر:
يعتبر الشيب من علامات التقدم في العمر، غير أن هناك أشخاصًا يعانون من الشيب في وقت مبكر، نتيجة نقص الفيتامينات والمعادن المغذية لبصيلات الشعر، ما يؤدي إلى تغير لون الشعر إلى الأبيض..


وللتخلص من الشيب المبكر دون الحاجة لاستخدام الصبغات، ينصح باستخدام ماء الترمس الحلو لإمداد الشعر بالعناصر الغذائية التي يحتاجها، ومن ثم استعادة لونه الطبيعي مرة أخرى.

فوائد الترمس للبشرة
شد البشرة وتقليل التّجاعيد: 
يساعد التّرمس على شد البشرة والتّخلص من التّجاعيد؛ فيمكن إحضار القليل من التّرمس وطحنه وخلطه مع القليل من ماء الورد والزّبادي، ووضعه على الوجه لمدّة نصف ساعةٍ مرتين أسبوعيًا، ويُغسل بالماء الفاتر، فيمنح البشرةَ نقاءً ويفتح لونها. يمكن أيضًا استخدام ماسك التّرمس والعسل؛ وذلك بطحن التّرمس وإضافةِ القليل من العسل إليه، ووضعه على البشرة، أو ماسك التّرمس والحلبة والذّي يتكون من التّرمس المطحون المضافة إليه ملعقةٌ صغيرةٌ من الحلبةِ المطحونةِ وملعقة من الزّبادي، ويوضع على البشرة. ثثبيت المكياج
ثثبيت المكياج: 
يعمل ماسك التّرمس الذي يوضع قبل المكياج على تثبيت المكياج لوقت طويل ؛ فيُمكن تحضير الماسك بإضافة ملعقةٍ من التّرمس المطحون إلى ملعقةٍ من العسل، وملعقة من اللّبن السّائل، والخلط جيدًا، ثم وضع الخليط على الوجه لمدّة نصف ساعة، ويُغسل الوجه بالماءِ الفاترِ جيدًا، وتمرر قطعةٌ من الثّلج على الوجه،
ويوضع كريمٌ مرطبٌ على الوجه ثم يوضع المكياج. ترطيب البشرة ينصح العديد من خبراء التّجميل باستخدام ماسك التّرمس في ترطيب البشرة وزيادة نضارتها وحيويّتها لاحتواء التّرمس على العديد من العناصر المهمة للبشرة، ولإعداد الماسك تخلط ملعقةٌ من التّرمس المطحون والجاف مع ملعقة من اللّوز المطحون، والقليل من الحليب السّائل للحصول على خليط متجانس، ويوضع الماسك على الوجه لمدة نصف ساعة، ويُغسل الوجه بالماء الفاتر، ويُدهن بكريمٍ مرطب.
تنظيف البشرة:
يساهم هذا الماسك على تنظيف البشرة، والتخلّص من الشّوائب العالقة بها، والتّخلص من الرّؤوس السّوداء؛ من خلال خلط ملعقتان من التّرمس المطحون مع ملعقة من الزّبادي وملعقة من العسل وملعقة صغيرة من ماء الورد، ويوضع الماسك على الوجه لمدة عشر دقائق، ويغسل الوجه بالماء الفاتر.