رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

وزير التعليم يجيب.. هل قررت الوزارة تخفيف مناهج الثانوية العامة 2023؟

هل قررت الوزارة تخفيف
هل قررت الوزارة تخفيف مناهج الثانوية العامة 2023؟

تداول رواد السوشيال ميديا، أنباء تزعم تخفيف مناهج الثانوية العامة 2023، بالتزامن مع إعلان وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، إعادة النظر في مناهج الفصل الدراسي الثاني، لصفوف النقل تمهيدًا لتخفيفها، بعد قرار تقديم موعد الامتحانات، شهرًا كاملًا.

هل سيتم تخفيف مناهج الثانوية العامة 2023؟

وبحسب وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور رضا حجازي، إن ما يتردد بشأن أنباء تخفيف مناهج الثانوية العامة 2023، عارٍ تمامًا عن الصحة، قائلًا: "الكلام عن تخفيف مناهج الثانوية العامة غير صحيح، ولن يتم تخفيف أو حذف بعض أجزاء من المناهج، وجميع أسئلة امتحانات الثانوية العامة 2023 ستكون من المقررات الدراسية التى درسها الطالب خلال السنة الدراسية".

وأكد «حجازي»، أن الوزارة لديها رؤية محددة في تطوير منظومة العملية التعليمية، مُشيرًا إلى أن كل المناهج التعليمية تعتمد على الفهم ونتاج التعلم ومخرجاته.

حجازي: لن يتم حذف أي أجزاء من مناهج الثانوية العامة

وتابع وزير التعليم، أنه لن يتم حذف أي أجزاء من مناهج الثانوية العامة خلال العام الدراسي الحالي 2022-2023، لافتا إلى أن العام الدراسي يسير بشكل منضبط دون حدوث أي معوقات تؤثر على سير العملية التعليمية في المدارس.

وبيَّن الدكتور رضا حجازي، أن امتحانات الثانوية العامة 2023 ستعقد بنظام الـ«أوبن بوك»، وغير مسموح بدخول الكتاب المدرسي أو المذكرات الخارجية، على أن تُعقد الامتحانات ورقيًا بنظام «البابل شيت»، بخلاف أنها تحتوى على نسبة 15% أسئلة مقالية، و85% أسئلة اختيار من متعدد.

موعد عقد امتحانات الثانوية العامة 2023

وفيما يتعلق بموعد عقد امتحانات الثانوية العامة 2023، أوضح وزير التعليم، أنّها ستُعقد، يوم السبت الموافق 10 يونيو المُقبل، دون تعديل أو ترحيل، مُشددًا أنه سيتم تصحيح أوراق إجابات امتحانات الثانوية العامة إلكترونيًا دون تدخل العنصر البشري، تجنبًا لحدوث أي أخطاء، منوها بأنّ التصحيح الإلكتروني يحقق العدالة بين جميع الطلاب.

خطة الوزارة لمواجهة الغش الإلكتروني

واختتم وزير التربية والتعليم، الدكتور رضا حجازي، حديثه في هذا الشأن، بالكشف أن الوزارة تدرس تنفيذ إجراءات مشددة داخل لجان امتحانات الثانوية العامة 2023، لمواجهة الغش الإلكتروني والجماعي، لتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين جميع الطلاب، قائلًا: "لن يتساوى الطالب المجتهد بآخر غشاش"، مؤكدًا أن جميع لجان الثانوية العامة ستكون معقمة تمامًا ضد كورونا، حفاظًا على أرواح وسلامة الطلاب والقائمين على العملية الامتحانية.