رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تصوير الإجاباب للتصحيح.. وزير التعليم يكشف تفاصيل بشأن امتحانات الثانوية العامة 2023

وزير التعليم يكشف
وزير التعليم يكشف تفاصيل بشأن امتحانات الثانوية العامة 2023

سجال دائر بين أولياء الأمور بشأن امتحانات الثانوية العامة 2023، خوفًا من تكرار أخطاء السنة الماضية، التي كان ضحيتها السواد الأعظم من الطلاب، لا سيما بعد التصريحات الأخيرة، لوزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور رضا حجازي، بشأن احتواء الامتحانات على أسئلة مقالية بنسبة 15%، واستمرار نظام «البابل شيت».

استمرار نظام الـ«أوبن بوك» في امتحانات الثانوية العامة 

وبحسب «حجازي»، امتحانات الثانوية العامة 2023، ستُعقد بنظام الـ«أوبن بوك»، مثل العام الماضي، مضيفًا أنه سيتم توزيع كراسات المفاهيم على الطلاب باللجان.

وأوضح وزير التعليم، أن التعريب مستمر هذا العام في الامتحانات، وأنه سيتم تصحيح الأسئلة عن طريق أخذ صورة لورقة إجابة الطالب التي ستكون منفصلة ثم ترسل للمصحح.

وتابع الدكتور رضا حجازي، أن عدد المعلمين الذين سيتم الاستعانة بهم لتصحيح الأسئلة مقالية قليل جدًا، مؤكدًا أن امتحانات الثانوية العامة 2023، ستجري بنظام  الـ«بابل شيت» حيث ستكون 85٪؜ من الأسئلة بنظام الاختيار من بين المتعدد و15%؜  للأسئلة المقالية.

حجازي: تقدير خطوات حل المسائل وليس النتائج فقط

وشدد الوزير، على أن الخطوات التي سيدونها الطالب في ورقة الإجابات، سيتم تقديرها، ولن يتم تقدير الناتج فقط، لا سيما في الاختبارات التي بها مسائل حسابية، مُفندًا أن كتابة القانون سيخصص له درجة وخطوة التعويض الصحيح سيخصص لها درجة والناتج لأنه مسألة القانون درجة والتعويض درجة والناتج النهائى سيخصص له درجة، مشيرًا إلى أن سيتم وضع نموذج إجابة للأسئلة المقالية.

وأوضح، أن تصحيح الأسئلة المقالية عبارة عن عِلم، لافتًا إلى أن الوزارة سوف تطرح نموذج لامتحان  الثانوية العامة بعد منتصف العام.

مواصفات امتحانات صفوف النقل 

وفي سياقٍ آخر، كشفت وزارة التربية والتعليم، في وقتٍ سابق، مواصفات امتحانات شهر نوفمبر لطلاب صفوف النقل وهي أن تكون الأسئلة اختيار من متعدد فى منهج شهر نوفمبر، أن تكون أسئلة الاختبار تغطى المفاهيم والمهارات المقررة حسب الوزن النسبي لهذه الموضوعات في خطة توزيع المنهج، وتكون درجة الاختبار 10 درجات فقط، أما مفردات الاختبار تكون 10 مفردات بواقع درجة لكل مفردة وتتكون الأسئلة في اختيار من متعدد، وزمن الاختيار يكون حصة واحدة.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن امتحانات شهر نوفمبر لطلاب صفوف النقل سوف يتم إجراؤها على منهج شهر نوفمبر فقط.

وشددت والمديريات التعليمية على جميع المعلمين بضرورة الانتهاء من المنهج المقرر لاختيار شهر نوفمبر.