رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

"كنز أثري".. اعترافات تفصيلية للمتهمين بالتنقيب عن الآثار أسفل عقار بالمطرية

اعترافات المتهمين
اعترافات المتهمين بالتنقيب عن الآثار أسفل عقار بالمطرية

اعترف 3 عاطلين تم القبض عليهم في المطرية بالقاهرة، لاتهامهم بالتنقيب عن الآثار، أن أحد الأشخاص أوهمهم بوجود كنز أثري أسفل عقار ملك أحدهم، واتفقوا على التنقيب مقابل تقسيم الآثار بينهم حال العثور عليها.

التنقيب عن الآثار

أضافوا أنهم اشتروا أدوات لاستخدامها في أعمال الحفر، وبدأوا في التنقيب، حتى أحدثوا حفرة كبيرة، وخلال مواصلتهم عملية التنقيب، تم القبض عليهم.

وعقب التحقيق مع المتهمين، قررت النيابة حجزهم على ذمة التحريات، وتولت النيابة المختصة التحقيق.

واستمراراً لجهود أجهزة وزارة الداخلية للتصدى لجرائم التنقيب عن الآثار .. فقد وردت معلومات لوحدة مباحث قسم شرطة المطرية بمديرية أمن القاهرة مفادها قيام بعض الأشخاص بالتنقيب عن الآثار داخل عقار كائن بدائرة القسم.

عقب تقنين الإجراءات تم إستهداف العقار المشار إليه وأمكن ضبط (3 أشخاص) حال قيامهم بالتنقيب عن الآثار داخل عقار "ملك أحدهم" ، وعُثر بداخله على (حفرة قطرها 4 متر بعمق 7 متر – والأدوات المُستخدمة فى الحفر والتنقيب) ، وبمواجهتهم إعترفوا بقيامهم بأعمال الحفر بقصد التنقيب عن الآثار ، وتم إتخاذ الإجراءات القانونية.

عقوبة التنقيب عن الآثار في مصر

واشتمل القانون رقم 117 لسنة 1983 والمُعدل بالقانون رقم 91 لسنة 2018، على عقوبات رادعة لمواجهة عمليات التنقيب عن الآثار، تصل للسجن والغرامة، حيث نصت المادة 42 من القانون السالف ذكره، بشأن عقوبة التنقيب عن الآثار في مصر على أنه يُعاقب بالسجن المؤبد وغرامة لا تقل عن مليون جنيه ولا تزيد عن 5 ملايين جنيه، كل من سرق أثرا أو جزء من أثر من الآثار المُسجلة والمملوكة للدولة أو المُعدة للتسجيل وذلك بقصد التهريب.

كما نصّت على أن تكون العقوبة السجن المشدد، لكل من قام بأعمال الحفر «التنقيب» خلسة، أو أخفى الأثر أو جزء من الأثر بقصد التهريب، ويُحكم في جميع الأحوال بمصادرة الأثر والأجهزة والأدوات والآلات والسيارات المستخدمة في الجريمة، لصالح المجلس الأعلى الآثار.