رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ضبط شخصين أثناء التنقيب عن الآثار بالسيدة زينب

ضبط شخصين اثناء التنقيب
ضبط شخصين اثناء التنقيب عن الآثار

تمكن رجال المباحث بقسم شرطة السيدة زينب بمديرية أمن القاهرة،من ضبط شخصان أثناء التنقيب عن الآثار داخل منزل ملك عم أحدهما بمنطقة السيدة زينب بالقاهرة،وحرر محضر بالواقعة واحيلا المتهمان إلى النيابة العامة لمباشرة التحقيقات.

ورود معلومات لضباط وحدة مباحث قسم شرطة السيدة زينب 

كانت البداية حينما تلقى اللواء أشرف الجندي مساعد أول وزير الداخلية لقطاع أمن القاهرة،إخطارًا من مأمور قسم شرطة السيدة زينب بمديريةأمن القاهرة،بورود معلومات لضباط وحدة مباحث القسم مفادها، قيام شخصين بالتنقيب عن الآثار داخل منزل بأحد الشوارع  بدائرة القسم.

وبعمل التحريات وجمع المعلومات حول الواقعة،تم التأكد من صحة الواقعة،وبتقنين الإجراءات؛ داهمت قوة أمنية من وحدة مباحث قسم شرطة السيدة زينب المنزل،وأمكن ضبط شخصين أحدهما له معلومات جنائية، كما عثر داخل المنزل على حفرة على عمق كبير؛ بالإضافة لأدوات الحفر،وبمواجهة المتهمين إعترفا بإرتكابهما الواقعة وأنهما كانا ينقبان عن الآثار داخل منزل عم أحدهما.

تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة وحُرر محضر بالواقعة، أخطرت النيابة العامة لمباشرة التحقيقات،وقررت حبس المتهمين 4 أيام على ذمة التحقيقات،وكلفت رجال المباحث بإجراء التحريات اللازمة حول الواقعة والمتهمين للوقوف على نشاطهما لإستكمال التحقيقات.

عقوبة التنقيب عن الآثار وفقا للقانون فى مصر

واشتمل القانون رقم 117 لسنة 1983 والمُعدل بالقانون رقم 91 لسنة 2018، على عقوبات رادعة لمواجهة عمليات التنقيب عن الآثار، تصل للسجن والغرامة، حيث نصت المادة 42 من القانون السالف ذكره في السطورالسابقة، بشأن عقوبة التنقيب عن الآثار في مصر على أنه يُعاقب بالسجن المؤبد وغرامة لا تقل عن مليون جنيه ولا تزيد عن 5 ملايين جنيه، كل من سرق أثرا أو جزء من أثر من الآثار المُسجلة والمملوكة للدولة أو المُعدة للتسجيل وذلك بقصد التهريب.

كما نصّت على أن تكون العقوبة السجن المشدد، لكل من قام بأعمال الحفر «التنقيب» خلسة، أو أخفى الأثر أو جزء من الأثر بقصد التهريب، ويُحكم في جميع الأحوال بمصادرة الأثر والأجهزة والأدوات والآلات والسيارات المستخدمة في الجريمة، لصالح المجلس الأعلى الآثار.