رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تعرف على أفضل نظام غذائي لمرضى سرطان الأمعاء

تعرف على أفضل نظام
تعرف على أفضل نظام غذائي لمرضى سرطان الأمعاء

كشفت دراسة جديدة خاصة بمرض سرطان الأمعاء، أن اتباع نظام نباتي معين يمكنه التغلب على مرض سرطان الأمعاء.

النظام الغذائي المفضل لمرضى سرطان الأمعاء
وتشير الدراسات إلى أنه يمكن للنظام الغذائي النباتي أن يقلل من خطر الإصابة بمرض سرطان  الأمعاء بنسبة 20 في المائة.
وتوصل الخبراء إلى أن تناول الحبوب الكاملة والخضروات بديلًا ن اللحوم، يعمل على خفض الإصابة بمرض سرطان القولون والمستقيم بنسبة تصل إلى 22 % لدى الرجال.


وذكر الباحثون أن الرجال أكثر عرضة للإصابة بمرض سرطان الأمعاء من النساء، وهذا هو السبب في أنهم يستفيدون أكثر من التحول إلى الغذاء الصحي النباتي.
حيث تم الكشف أن الرجال الذين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا لديهم أقل عدد من حالات السرطان المبلغ عنها  خلال السنوات الأخيرة.
الكسل في الصباح قد يكون أحد أعراض سرطان الدم
الكسل والنعاس في الصباح وعدم القدرة على النهوض من السرير، قد يكون أحد أعراض الإصابة بسرطان الدم بالتحديد الورم النخاعي.


ووفقًا لما ورد في صحيفة ذا صن أن الورم النخاعي مسؤول عن 15% من سرطانات الدم، و2% من جميع أنواع السرطانات  مثل سرطان الأمعاء، وسرطان المستقيم، وينشأ المرض من خلال التراكم غير الطبيعي للبلازما في نخاع العظام.
وقال خبراء في مركز أبحاث السرطان، إن الشعور بالنعاس والصعوبة في الاستيقاظ، قد يكون إحدى العلامات الدالة على المرض، ويرجع ذلك إلى وجود الكثير من الكالسيوم في الدم، والذي يُعرف أيضًا باسم فرط كالسيوم الدم، ويحدث هذا عندما تتلف العظام ويتحرر الكالسيوم في مجرى الدم.
لكن هناك العديد من الأعراض الأخرى التي  يجب أن تكون مصاحبة لهذا العرض وجاءت كالتالي.
آلام العظام
ألم خفيف أو شديد يشعر به غالبًا في أسفل الظهر أو الضلوع، ويحدث الألم بسبب تجمع خلايا البلازما في مناطق معينة، مع إتلاف الخلايا الكبيرة للعظام،ما قد يؤدي أحيانًا إلى كسر العظام.
الشعور بالتعب والإرهاق
إن ضيق التنفس والإرهاق يمكن أن يحدث بسبب عدم وجود خلايا دم حمراء كافية، ويحدث هذا بسبب وجود خلايا بلازما غير طبيعية في نخاع العظام.
حدوث تغييرات في الكلى:
يحدث عندما تتسبب كميات كبيرة من بروتين الأجسام المضادة التي تنتجها خلايا البلازما غير الطبيعية في إتلاف الكلى أثناء مرورها من مجرى الدم إلى البول..