رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تفاصيل ضبط راكب مصري بحوزته عقاقير خطيرة تسبب الموت داخل مطار القاهرة

ضبط راكب بحوزته عقاقير
ضبط راكب بحوزته عقاقير خطيرة تسبب الموت داخل مطار القاهرة

قررت نيابة النزهة، اليوم السبت، حبس راكب مصري 4 أيام على ذمة التحقيقات لاتهامه بتهريب كمية من شرائط دواء يستخدم في الإجهاض أخفاها على جسده وفي الجاكيت الذي يرتديه.

وأحبطت سلطات جمارك مطار القاهرة الدولي، اليوم السبت، محاولة راكب مصري تهريب كمية من شرائط دواء يستخدم في الإجهاض أخفاها على جسده وفي الجاكيت الذي يرتديه.

جاء ذلك أثناء إنهاء الإجراءات الجمركية الخاصة بركاب الرحلة  القادمة من أثينا، حيث استوقفت قوات الأمن، راكب مصري أثناء محاولته الخروج من بوابة اللجنة الجمركية والذي أنكر حوزته لما يجب الإفصاح عنه أو ما يستحق عنه ضرائب ورسوم جمركية.

وبتفتيش حقائب الركاب يدويا، لاحظ قوات الأمن ارتباك راكب مصري فتم تفتيشه ذاتيا مما أسفر عن ضبط ١٢٠ شريط سيتوتيك الذي يستخدم في الإجهاض أخفاهم راكب مصري حول جسده وفي الجاكيت الذي يرتديه.

وتم تحرير المحضر اللازم.

وفي السطور التالية نرصد العقوبة التي ينتظرها المتهم  

تضمن القانون رقم 207 لسنة 2020 بإصدار قانون الجمارك، عقوبات صارمة لحالات التهرب الجمركي، وذلك من خلال الغرامة والحبس، وإذا كان التهريب بغرض الاتجار تضاعف العقوبة، وفيما يلى نستعرض التفاصيل وفقا لنص القانون.

مع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد ينص عليها أي قانون آخر، يعاقب كل من قام بالتهريب بالحبس وبالغرامة التي لا تقل عن عشرة آلاف جنيه ولا تجاوز مائة ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

فإذا كان التهريب بقصد الاتجار كانت العقوبة الحبس مدة لا تقل عن ثلاث سنوات ولا تجاوز خمس سنوات، وبالغرامة التي لا تقل عن خمسة وعشرين ألف جنيه ولا تجاوز مائتين وخمسين ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين.
وفي جميع الأحوال، يحكم علي الفاعلين والشركاء وممثلي الأشخاص الاعتبارية المسئولين عن الإدارة الفعلية التي تم ارتكاب الجريمة لصالحها متضامنين بتعويض يعادل مثلي الضريبة الجمركية المتهرب منها، فإذا كانت البضائع موضوع الجريمة من البضائع الممنوعة كانت العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تجاوز خمس سنوات وبتعويض يعادل مثلي قيمتها أو مثلي الضريبة المستحقة أيهما أكبر، وفي هذه الحالة يحكم بمصادرة البضائع موضوع التهريب فإذا لم تضبط حكم بما يعادل قيمتها.