رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

دكتوراه في إدارة مناهج التدريس.. من هو رضا حجازي وزير التعليم الجديد؟

وزير التعليم الجديد،
وزير التعليم الجديد، الدكتور رضا حجازي

حالة من الفرحة مختلطة بالترقب والمخاوف بعد اختيار وزير التعليم الجديد، الدكتور رضا حجازي، عقب موافقة مجلس النواب على ترشيحات الرئيس عبدالفتاح السيسي على التعديل الوزاري الجديد.

اختلاف على وزير التعليم الجديد 

ورغم الفرحة التي يعيشها أولياء الأمور والطلاب احتفالًا برحيل وزير التعليم السابق، الدكتور طارق شوقي، إلا أن هناك سجال قائم بينهم، بشأن وزير التعليم الجديد، الدكتور رضا حجازي، ففريق يرى أنه لن يفرق شيئًا عن «شوقي»، لا سيما وأنه كان نائبًا لشؤون المعلمين لوزارة التربية والتعليم في عهده، بيد أن الدكتوراة في إدارة مناهج التدريس الحاصل عليها، لم تستفد منها المنظومة التعليمية في شيء، -حسب وصف البعض- في إشارة لمشكلات المناهج التي عاشها الطلاب وأولياء أمورهم، وفريق آخر يتوسم خيرًا في وزير التعليم الجديد عله يكون القشة التي تنفذ المنظومة التعليمية من الفرق.

ومع هذه الفرحة وتلك السجال تجيب «النبأ الوطني»، على تساؤل الجميع، من هو وزير التعليم الجديد، الدكتور رضا حجازي؟

من هو وزير التعليم الجديد؟

بداية رحلة الدكتور رضا حجازي العملية، كانت بعمله مدرس لمادة العلوم بالمرحلة الإعدادية بمديرية التربية والتعليم في الدقهلية، ثم عمل مدرسًا للكيمياء بالمرحلة الثانوية، ثم حصل على دكتوراه في إدارة مناهج التدريس من جامعة المنصورة، وعمل مدرسًا مساعدًا بالمركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي، ومدرسًا بالمركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي.

وتدرج وزير التعليم الجديد في المناصب إلى أن وصل إلى مقعد نائب وزير التعليم لشئون المعلمين.

مناصب حجازي قبل تولي وزارة التعليم

وتولى رضا حجازي، عدة مناصب قيادية، وذلك على النحو التالي: 

  • رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم الفني منذ 2 نوفمبر 2015 وحتى 2019.
  • نائب مدير الأكاديمية المهنية للمعلمين ونائب رئيس البيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار مدير المركز الإقليمي لتعليم الكبار بسرس الليان حتى عام 2012.
  • نائب لمدير الأكاديمية المهنية للمعلمين،
  • رئيس وحدة التخطيط بقسم التدريب والإعلام بالمركز القومى للامتحانات ورئيس وحدة إنتاج المواد التدريبية بقسـم التدريب والإعلام بالمركز القومي للامتحانات.
  • رئيس عام امتحانات الثانوية العامة لعدة سنوات.
  • نائب رئيس عام الامتحانات في الفترة من ٢٠١٩ وحتى ٢٠٢٢.
  • نائبًا لوزير التربية والتعليم لشئون المعلمين منذ ديسمبر 2019 وحتى ترشيحه لحقيبة التربية والتعليم الوزارية.

تجدر الإشارة إلى مشاركة «حجازي»، في إدارة ملف امتحانات الثانوية العامة، لا سيما وأنه كان على رأس اللجنة التي تولت نظام «البوكليت»، بعد تسريبات الثانوية العامة عام 2016، للعمل على مواجهة التسريبات والقضاء على الغش الالكتروني.

كما كان للدكتور رضا حجازي، دور في حصر مشكلات المعلمين ووضع خطة للترقي الوظيفي، وخطة لحصر العجز والزيادة بأعداد المعلمين ضمن خطوات تعيين ١٥٠ ألف معلم على مدار ٥ سنوات والتي تنفذها الحكومة.

وأخيرًا، ناقش وزير التعليم الجديد العديد من الرسائل العلمية التربوية في الكثير من الجامعات المصرية.