رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كيفية تحضير شاي قشر الموز

أهم 10 فوائد لقشر الموز.. أبرزها علاج الاكتئاب

يعد الموز من ألذ الفواكه التي يفضل تناولها الصغار والكبار،كما يدخل الموز في صناعة الحلويات،ويعتبر الموز من أفضل المصادر الطبيعية للطاقة والسكريات البسيطة والمهمة لجسم الإنسان،والكثير من الأشخاص يجمعون على فوائد الموز الصحية ومذاقه اللذيذ،ولكن لا يدركون استعمالات قشر الموز. 


-استخدامات غير متوقعة لقشر الموز
1-تعد قشور الموز من الأطعمة التي تساعد على خسارة الوزن؛حيث أنها تحتوي على فيتامين "أ" وفيتامين "ب"،وبعض مضادات الأكسدة التي قد تكون جيدة لمعدلات الأيض في الجسم. 
2-الأكل: يحتوي قشر الموز على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الإنسان،ولذا فإن تناوله يمثل أهمية كبيرة للصحة. 
3-صلصة الموز: يمكنك تحضير صلصة قشر الموز في المنزل،فهي طريقة مغذية ولذيذة للاستفادة من قشر الموز مع تجنب أي هدر،وذلك كالأتي: 
-قومي بسلق الموز وقشره،وهرسه مع الزنجبيل والتمر والليمون،والبصل،والسكر،ومسحوق الكاري. 
-تحزن صلصة الموز في برطمانات معقمة لبضعة أسابيع حتى تنضج،وتكون جاهزة للأكل.  
4-شاي قشر الموز: يساهم شاي قشر الموز في علاج الأرق والاكتئاب،ويساعد على تحسين المناعة.
-كيفية تحضير شاي قشر الموز:
*يغسل قشر الموز جيدا بالماء. 
*بغلي قشر الموز لمدة "10" دقائق في كوبين من الماء،ويشرب.
5-يقلل التجاعيد: يتميز قشر الموز باحتوائه على العديد من الفوائد الصحية للعناية بالبشرة؛نظرا لاحتوائه على الكربوهيدرات،والعناصر الغذائية التي لها خصائص مقاومة للشيخوخة،ومحاربة التجاعيد والعيوب. 
يمكنك وضع عجينة الموز المهروسة على البشرة كمرطب طبيعي للوجه،وستجعل البشرة أكثر نعومة وصحة. 


6-مبيض للأسنان:تعتبر القشرة الناعمة من الداخل هي الطريقة الأمثل لتقشير الأسنان،وتبييضها بلطف،فقشر الموز يكمل بفعالية إزالة بعض بقع الأسنان،وإثبات لمعان أكثر بياضا. 
7-يخفف الألم: تساهم المستقلبات الموجودة في الموز على زيادة تدفق الدم،ولها تأثير مشابه للأسبرين والإيبوبروفين،مع الأخذ في الاعتبار أن كثرة استخدام الأدوية والأيبوبروفين لعلاج الالتهابات وآلام العضلات له آثار جانبية طويلة المدى،ولا ينصح به لحياة صحية. 8-علاج العيون المنتفخة: تساهم قشور الموز في التخلص من الهالات السوداء المنتفخة تحت العينين،وذلك عن طريق كشف الألياف البيضاء من قشرة الموز،وخلطها مع جل الصبار،ثم يوضع هذا المعجون تحت العينين لمدة "30" دقيقة على الأقل يوميا لتقليل الالتهابات وموازنة البشرة.
9-الوقاية من أمراض القلب: يساعد قشر الموز على التقليل من معدل الكوليسترول الضار بالدم،مما يقلل من الإصابة بالأمراض القلبية المختلفة؛وذلك لاحتوائه على أفضل الفيتامينات المختلفة. 
10-تعديل الحالة المزاجية: يحتوي قشر الموز على مادة "التربتوفان"،التي تساعد على زيادة إفراز "هرمون السيروتونين" المسئولة عن السعادة وتعديل المزاج،كما أنه يساعد على التخلص من التوتر النفسي والاكتئاب الذي يشعر به الإنسان.