رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أستاذ تاريخ لـ«النبأ»: «جزيرة غمام» يعرض صعيد مصر عند البحر الأحمر.. وهذه أبرز سمات الغجر

أستاذ تاريخ: جزيرة
أستاذ تاريخ: جزيرة غمام يعرض صعيد مصر عند البحر الأحمر

حقق مسلسل «جزيرة غمام» نجاحًا كبيرًا بين مسلسلات الموسم الرمضاني، وحصد على إشادات واسعة من الكثيرين على مواقع التواصل الاجتماعي، وأيضًا النقاد.

لكن، أثار المسلسل تساؤلات عديدة حول صعيد مصر، لا سيما أنه يظهر، خلال الحلقات، بشكل غير الذي اعتاد عليه الجمهور في السينما والدراما.

بالإضافة إلى ظهور البحر، وهو ما تسبب في حدوث حيرة لدى المشاهدين، حول وجوده داخل مجتمع صعيدي، وفقًا لما جاء بالمسلسل.

ويتطرق العمل لعرض بعض من التفاصيل عن حياة الغجر، وهم: «خلدون» طارق لطفي، و«العايقة نوارة» مي عز الدين، الذين جاءوا إلى الجزيرة، فقلبوا حالها رأسًا على عقب، لا سيما أن طبيعتهم مختلفة عن طبيعة أهل الصعيد.

من جانبه، قال وجيه الشيخ، أستاذ التاريخ الحديث، في تصريحات خاصة لـ«النبأ»، إن هناك ظهير صحراوي شرقي وظهير صحراوي غربي، موضحًا أن الشرقي يربط وادي النيل بمحافظات قنا وأسيوط وسوهاج، ويصل للبحر الأحمر، وأن هذا المكان، بالتاكيد، هو مكان أحداث المسلسل، أما الغربي، فـ يصل إلى الصحراء الغربية.

وتابع أن الغجر عبارة عن قبائل، انشقت عن البدو، وأصبح لهم عادات وتقاليد مختلفة، مشيرًا إلى أنهم ليس لهم مكان ثابت، وأنهم يتسمون بالتنقل والحياة غير المستقرة.

وأضاف أنهم ليس لهم، أيضًا، لهجة ثابتة، وأنهم يعملون في حرف بسيطة بدائية، تكفيهم قوت يومهم، مثل: «السجاد والكليم، والفخار، وجمع البلح».

كما لفت إلى أن السحر موجود بين الغجر، وأنه جزء أساسي في حياتهم اليومية.

مواعيد عرض مسلسل «جزيرة غمام»:

يعرض مسلسل «جزيرة غمام» في العاشرة والنصف مساء، على قناة ON.

أبطال مسلسل «جزيرة غمام»:

يشارك بالمسلسل كل من: طارق لطفي، وفتحي عبد الوهاب، وأحمد أمين، ومي عز الدين، ورياض الخولي، وعبد العزيز مخيون، ووفاء عامر، وميار الغيطي، وهاجر الشرنوبي، ومحمود البزاوي، وهو تأليف عبد الرحيم كمال، وإخراج حسين المنباوي.