رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تساعد على تعزيز الجهاز الهضمي..

تعرف على أفضل طعام في رمضان لتحقيق التوازن الصحي للجسم

أفضل أفطار في رمضان
أفضل أفطار في رمضان

أفضل طعام في رمضان.. يعتبر شهر رمضان أكثر شهور السنة التي تتغير فيه العادات الغذائية، من حيث اختلاف الوقت، والنوعية، والكمية التي يتم تناولها، ومن أجل الحصول على أفضل طعام في رمضان يجب المحافظة على النظام الغذائي الصحي المتوازن بين وجبتي الإفطار والسحور، ما يعزز من قدرة الجسم عل الصيام خلال ساعات النهار.

أفضل أنواع الأطعمة والمشروبات في رمضان:

ويوصي خبراء التغذية بتناول الأطعمة والمشروبات التالية لتحقيق التوازن الصحي للجسم خلال شهر رمضان ومن أهمها ما يلي
التمر أفضل طعام في رمضان.

يحتوي التمر على مجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن اللازمة لصحة الجسم، ويعتبر التمر أفضل طعام في رمضان، وذلك لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية مثل الألياف الغذائية، والسكريات، وكذلك بعض أنواع الفيتامينات مثل فيتامين أ، وفيتامين ك، وفيتامين بـ6، إلى جانب بعض المعادن الهامة مثل الكالسيوم، والزنك، والفسفور والصوديوم.

الشوربة بأنواعها المختلفة:

يعمل تناول الشوربة على منع حدوث الإصابة بإضطرابات المعدة مثل عسر الهضم، الذي ينتج بسبب السرعة في تناول الطعام عقب أذان المغرب مباشرة بعد ساعات الصيام الطويلة خلال نهار رمضان، وتعد الشوربة أفضل طعام في رمضان حيث تعمل على تحضير المعدة للبدء في تناول الطعام، إلى جانب تعويض الجسم عن السوائل التي فقدها خلال نهار رمضان.

ويشدد خبراء التغذية على ضرورة أختيار أفضل أنواع الشوربة المناسبة للمعدة خلال شهر رمضان، وذلك من خلال اتباع النصائح التالية:

الابتعاد عن تناول أنواع الشوربة المصنوعة من الكريمة الثقيلة أو كمية كبيرة من الخضراوات النيئة.، ويفضل تناول الشوربة  التي تحتوي على البروتينات والكربوهيدرات.

طبق السلطة الصحي:

ما هي أنواع السلطات التي يجب تجنبها على الإفطار؟
هناك العديد من الأنواع المختلفة للسلطات الصحية، والتي يمكن إضافتها إلى مائدة الفطور، مثل السلطة الخضراء التي تحتوي على كميات كبيرة من السوائل، وتعتبر السلطة أفضل طعام في رمضان، حيث تعمل على ترطيب الجسم.

أما عن أنواع السلطة التي يجب تجنبها أثناء تناول وجبة الإفطار في رمضان فتشمل الآتي:

الأنواع التي تحتوي على نسبة ملوحة مرتفعة مثل الكاتشب، والمايونيز.

الزبادي أفضل طعام في رمضان:

هل يفضل تناول الزبادي لمرضى القولون العصبي أم إنها مضرة؟

والإجابة هي كما ذكرها خبراء التغذية بأن تناول الزبادي كأفضل طعام في رمضان يساعد في تحسين صحة الجهاز الهضمي، ما يعمل على منع الإصابة بالانتفاخ، والأمساك خاصة عند مرضى القولون العصبي، لاحتواء الزبادي على البروبيوتيك، إلى جانب فوائده الصحية الأخرى ومنها ما يلي:

إعطاء الجسم الترطيب الكافي، لاحتوائه على نسبة مرتفعة من السوائل.

يعمل اتناول الزبادي على إبطاء استجابة الأنسولين في الجسم، ما يساعد في إبقائه مدة أطول عند تناول الحلويات، والمشروبات الغنية بالسكريات.