رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أبرز فوائد تناول التمر المسلوق للأطفال والكبار

فوائد التمر المسلوق وكيفية تحضيره.. وهذا ما يحدث لجسمك عند تناوله

النبأ

فوائد التمر المسلوق.. يُعتبر التمر المسلوق أكثر أنواع الأطعمة التي تتميز بقيمتها المُرتفعة اللازمة لصحة الجسم ؛ لاحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن، والعناصر الغذائية.


 وينصح العديد من خُبراء الطب البديل بتناول التمر المسلوق لخصائصه الصحية التالية:   
تقوية العضلات
المُحافظة على الأعصاب،  وخفض الشعور بالقلق والتوتر والاكتئاب
 يعمل على منع ظهور أعراض الشيخوخة المبكرة:؛ مثل التجاعيد، والخطوط الدقيقة بالبشرة، وكذلك منع ظهور الترهُلات


يعمل على تعزيز الجهاز الهضمي، كما يعمل على تسهيل عملية الهضم، ومُكافحة الإمساك.


يعالج فقر الدم (الأنيميا ) كما يشفي من الإصابة بنزلات البرد مثل الزُكام، والسُعال، والأنفلونزا، والأمراض الصدرية، والربو
يزيد من نشاط الجسم وحيويته، كما يحمي العينين من الإصابة بالعشى الليلي
ينشط من عمل الغدة الدرقية.
يزيد من القدرة الجنسية.
يخلص من الدوخة والدوار.
يكافح مظاهر التعب، والوهن، والإجهاد.
يدر البول.
يفيد الكبد ويخلص من مشاكله المختلفة.
يشفي من الأمراض المتعلقة بالكلى، ويفتت الحصى والرمل المتواجد فيها.
يخلص من النقرس.
يفيد العظام.
يزيد من إدارر الحليب للأم المرضع.


يكافح مختلف أنواع السرطانات؛ لاحتوائه على مضادات للأكسدة وفينولات.


يعزز من دور الجهاز المناعي لمقاومة الأمراض.
 

يفيد القلب، والأوعية الدموية، وتصلب الشرايين.
 

يعالج المشاكل المتعلقة بالأذن، والتهاباتها، وطنين الأذن وبخاصة عند الكبار بالسن. يقلل من مستوى الكوليسترول الضار بالجسم.
 

يخفض من ضغط الدم المرتفع.
 

يفيد الحامل، ويسهل من عملية خروج الجنين، ويقلل من النزيف بعد الولادة؛ حيث يحتوي على مواد قابضة للرحم


طريقة تحضير التمر المسلوق:
يتم إزالة النواة من التمر ثم  نقوم بوضع ماء نظيف على النار بقدر يغمر الكمية الموجوده من التمر ننتظر حتى يبدأ الماء بالغليان نضع التمر فيها لمدة خمس دقائق ثم نطفئ النار ونخرج التمر مباشرة نضعه إما في مصفاة حتى يبرد أو في صينيه وعليها قطعة قماش قطنية ونظيفه حتى ينشف ويبرد نضعه في حافظة زجاجية ويؤكل في كل يوم 7 حبات صباحًا على الريق و7 مساءًا.


يُستخدم للبناء التغذوي للجسم:
وعن أهمية تناول التمر يقول الدكتور أحمد سعيد الخولي استشاري السمنة وعلاج آلام المفاصل أن التمر بشكل عام أحد المصادر الجيدة للطاقة في علاج مرضى النحافة خاصة وأن هذه النوعية من المرضى عادة ما يُصابون بالوهن، فهو يُستخدم للبناء التغذوي للجسم، وذلك لأن التمر يُعد أحد النباتات الغنية بالمعادن مثل البوتاسيوم، والصوديوم، الماغنسيوم، وكذلك مُضادات الأكسدة التي يتم استخدامها في بناء نظام تغذوي للجسم، ما يُحسن من عملية التنفُس، والأمراض الصدرية، نتيجة تعزيز عمل الجهاز المناعي.


لمواجهة الأمراض خلال فصل الشتاء:
 ويُواصل الخولي: يُفضل تناول بعض الأشياء الأخرى مع التمر للعمل على تعزيز صحة الجهاز المناعي للجسم لمواجهة الإصابة بالأمراض خلال فصل الشتاء مثل الليمون،  والبُرتُقال، واليوسفي ؛ لاحتواء هذه الأصناف من الفاكهة على نسبة مُرتفعة من فيتامين سي، خاصة مع انتشار فيروس كورونا، إلا أن التمر يُعتبر الأقوى لبناء قوة تغذوية للجسم لتعدد معادنه، ما يعود على صحة الصدر، والمفاصل العظمية.


حفنة من البروكلي تُعادل قيمة 6 لتر حليب:
ويُشير الخولي إلى أن هُناك مصدرًا آخر يفوق التمر في احتوائه على نسبة مُرتفعة من الكالسيوم وهو البروكلي الذي يُعادل حفنة منه تُعادل تناول 6 لتر من الحليب موضحًا بأن هذه المعلومة عن البروكلي جاءت بعد إجراء العديد من الدراسات التي قمت بالمُشاركه بها مُنذ عدة سنوات مع العديد من الزملاء بالمعهد القومي للتغذية، وكثيرًا كأطباء ما نلجأ لاستخدام البروكلي مع التمر كتغذية علاجية ناجحة لمرضى النحافة.

 

أسباب الإصابة بالنحافة:
ويستكمل: هُناك نحافة، وسمنة والنحافة تكون عادة ناتجة عن عدة أسباب مثل نقص في وظائف الغُدة الدرقية، أو الإصابة بداء النقرس، أو نتيجة لوجود أملاح زائدة في الجسم، أو لأن الخلايا الدُهنية مُتكاسلة، وبالتالي هُنا يُعد التمر مصدر قوي وطبيعي لمرضى النحافة، خاصة وأنهم أكثر عُرضة للإصابة بالأمراض مثل نزلات البرد، والأنفلونزا، والزُكام، والأمساك، والكثير من الأمراض الأخرى مثل الأمراض الصدرية، والربو.
 

 

أما مرضى السمنة تكون لديهم الكثافة العظمية مُرتفعة بسبب ارتفاع الخلايا الدُهنية، وليس مُعرض للإصابة بالهشاشة مثل مرضى النحافة.


يُساعد على تعزيز غُدد البرولاكتين لإدرار اللبن:
 ويُشير الخولي إلى أن التمر يُساعد على إدرار اللبن من الغُدد المسئولة عن ذلك مثل غُدد البرولاكتين لدى السيدات، مُشيرًا إلى أن التمر والبروكلي من أقوى المصادر الطبيعية الغنية بفيتامين سي، يليها الأسماك، ثُم الألبان مثل الزبادي، وعن أفضل طريقة لتناول التمر يقول الخولي يُفضل تناول التمر كما هو شبيه العجوة دون سلق، وذلك لأن السلق والتعرُض للحرارة يعمل على خفض القيمة الغذائية له بنسبة تصل إلى 30%، إلا أنه ليس مُضر.


 وأشارت العديد من الدراسات الطبية التي أجريت في مجلّة International journal of food sciences and nutrition عام 2014، إلى أنَّ استهلاك البروكلي يمكن أن يساعد على خفض مستويات البروتين المتفاعل-C (بالإنجليزية: C-reactive protein) في الدم عند الرجال المُدخنين، وهو أحد علامات الالتهاب في الجسم، ما يعني أنَّ استهلاك البروكلي يمكن أن يساعد على التخفيف من الالتهابات في الجسم.  

   
كما أشارت دراسةٌ أخرى نُشرت في مجلّة International Journal of Food Sciences and Nutrition عام 2012، إلى أنَّ استهلاك 10 جرامات من براعم البروكلي بشكل يومي مدّة أربعة أسابيع، أدَّى إلى انخفاض ملحوظ في مستويات الإنسولين في الدم، ومؤشر مقاومة الإنسولين في الجسم (بالإنجليزية: HOMA-IR) عند مرضى السكري من النوع الثاني، ما  يعني أنَّ استهلاك براعم البروكلي يمكن أن يساعد على تحسين حساسية الإنسولين.

.
 أشارت دراسةٌ مخبريةٌ نُشرت في مجلّة Behavioural Brain Research عام 2015، إلى أنَّ تناول الفئران خلال فترة الحمل لمكمّلات براعم البروكلي، يمكن أن يساعد على تقليل خطر إصابة الفئران حديثة الولادة بمشاكل الدماغ العصبيّة والمعرفيّة المرتبطة بنقص التروية المزمن داخل الرحم (بالإنجليزية: Intrauterine ischemia)، ما يعني أنَّ تناول براعم البروكلي خلال فترة الحمل يمكن أن يساعد على تقليل خطر إصابة حديثي الولادة بالشلل الدماغي، وإعاقات النمو المرتبطة بقصور المشيمة (بالإنجليزية: Placental insufficiency)، ولكنَّ هذه الفائدة تحتاج إلى المزيد من الدراسات لإثبات فعاليتها على البشر


فوائد  جمالية أخرى للتمر المسلوق:
• إن فوائد عصير التمر الجمالية جدًا عديدة، وتمثلت أبرزها في الاتي:
•  المحافظة على نضارة البشرة: عند الاستمرار بشرب عصير التمر ستصبح البشرة نضرة ومتوهجة.


•  المساهمة في نعومة وكثافة الشعر: يعمل عصير التمر على إعطاء الشعر مظهر أكثر نعومة وكثافة في حال المواظبة على شربه.


•  إشباع الشعر بالفيتامينات: يحتوي عصير التمر العديد من الالمحافظة على نضارة البشرة: عند الاستمرار بشرب عصير التمر ستصبح البشرة نضرة ومتوهجة.


• المساهمة في نعومة وكثافة الشعر: يعمل عصير التمر على إعطاء الشعر مظهر أكثر نعومة وكثافة في حال المواظبة على شربه.


• إشباع الشعر بالفيتامينات: يحتوي عصير التمر العديد من الفيتامينات، ومنها: فيتامين ب3 (Niacin) الذي من شأنه أن يزيد نضارة الشعر ولمعانه.


• شد البشرة وتأخير علامات الشخوخة عليها: حيث يحتوي التمر على مضادات أكسدة تزيد من تجديد الخلايا وتؤخر شيخوختها.


كيفية تحضير التمر المسلوق:
بعد التعرف على فوائد عصير التمر، فلنتعرف على طرق تحضيره.
يعد تحضير عصير التمر سهل ولا يتطلب مجهودًا إضافيًا، ويختلف تحضير عصير التمر للكبار عن تحضيره للأطفال قليلًا، وفي ما يأتي الطريقتين:


1. عصير التمر للكبار
يحضر عصير التمر للكبار وفقًا للخطوات الاتية:
تنقع 4 إلى 8 حبات من التمر منزوع النوى في كوب ماء دافئ.
يترك التمر منقوع ليلة كاملة أو عدة ساعات.
يخلط التمر مع الماء في الخلاط الكهربائي.
يمكن إضافة عصير الليمون لإضفاء طعم مختلف على عصير التمر.
يمكن إضافة السكر وذلك حسب الرغبة أيضًا، لكن للحصول على فوائد عصير التمر دون أضرار يفضل عدم إضافة السكر.


عصير التمر للصغار 
يحضر عصير التمر للصغار وفقًا للخطوات الاتية:تنقع حبتين من التمر في كوب ماء دافئ، ليتم الحصول بعد عدة ساعات على تم يحضر عصير التمر للصغار وفقًا للخطوات الاتية:
 تنقع حبتين من التمر في كوب ماء دافئ، ليتم الحصول بعد عدة ساعات على تمر طري يستطاع مزجه بملعقة.
 يهرس التمر جيدًا. بحيث يُمكن مزجه بملعقة.
يصفى المزيج الناتج من هرس التمر بالماء.
يسكب عصير التمر الناتج في عبوة الرضاعة الخاصة بالطفل.
فوائد أخرى للتمر
  إن التمر سهل الهضم سريع التأثير في تنشيط الجسم ويدر البول وينظف الكبد ويغسل الكلى، ومنقوعهُ يفيد ضد السعال والتهاب القصبات والبلغم وأليافه تكافح الإمساك، وأملاحه المعدنية القلوية تعدل حموضة الدم التي تسبب حصيات الكلى والمرارة والنقرس والبواسير وارتفاع ضغط الدم وإضافة الجوز واللوز عليه أو تناوله مع الحليب يزيد في مفعولهِ، ولا يمنع التمر إلا عن البدينين والمصابين بالسكري.


لقد وجد أن الرطب يحوي مادة مقبضة للرحم تشبه الأكسيتوسين فتناول الرطب يساعد على خروج الجنين وتقليل النزف بعد الولادة، بما أن الرطب فيه مواد حافظة للضغط الدموي فهذا يساعد أيضًا على تقليل النزف، وكذلك عملية الولادة مجهدة مما يتطلب طاقة والرطب غني بالسكر الذي يعطي هذه الطاقة.


أما فيتامين (أ) الذي يحتويه التمر فهو يساعد على النمو ويقي من العشا (عمى الليل) ويساعد الجلد والأغشية الناعمة الرطبة التي تبطن الأنف والحلق على أن تظل سليمة.
الفيتامين (ب) في التمر يحافظ على سلامة الجهاز العصبي ويقي من توتر الأعصاب وانسداد الشهية، ويساعد على هضم الكريمائية والدهنية ويحافظ على سلامة اللسان والشفتين والجفون ويقي من البلاجر (علة يصحبها طفح جلدي وضعف واضطراب الأمعاء والجهاز العصبي).


لايوجد دليل على أن أكل التمر يؤدي إلى حدوث السكري، ولكن أكل التمر يرفع سكر الدم وتختلف أنواع التمر بالحجم والعناصر الغذائية وكذلك خلال مراحل نموها وتعتبر مرحلة البلح أو ماتسمي خلال أو بسر أقل محتوي بالسكريات من مرحلتي الرطب والتمر  

 
أضرار عصير التمر
على الرغم من فوائد عصير التمر إلا أنه يحمل بعض الأضرار وخاصةً إن تم شربه بكميات كبيرة، وتمثلت أضراره في ما يأتي:
 

التعرض لاضطرابات في الجهاز الهضمي: حيث يمكن أن يؤدي عصير التمر إلى المغص، والانتفاخ، والإسهال.
 

زيادة خطر الإصابة بمرض السكري:
 

حيث يحتوي عصير التمر على كميات كبيرة من السكر التي قد تؤدي إلى الإصابة بالسكري.
 

تسوس الأسنان:
 

حيث أن كمية السكريات الموجودة في العصير تؤدي إلى تسوس الأسنان.
 

زيادة الوزن: 
حيث يحتوي عصير التمر على كميات كبيرة من السعرات الحرارية التي غالبًا ما تزيد الوزن.