رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

وزير التعليم يكشف سبب إجراء امتحانات تجريبية على تابلت الثانوية

إجراء امتحانات تجريبية
إجراء امتحانات تجريبية على تابلت الثانوية

كشف وزير التربية والتعليم، الدكتور طارق شوقي، أن سبب إجراء امتحانات تجريبية على تابلت الثانوية، لطلاب الصف الأول الثانوي تحديدًا، المُقرر بدءه يوم الأحد المُقبل، هو إجراء اختبار عمليًا لأمور فنية، وأنه ليس امتحان بالمعنى الدقيق.

امتحانات تجريبية على تابلت الثانوية

وبحسب «شوقي»، تبلغ مدة التدريب ساعة فقط لكل مادة، من 3 مواد تم اختيارهم لهذا الغرض، مؤكدًا أن سبب عقد الاختبار يرجع إلى أن طلاب الأول الثانوي لم يشاهدوا منصة الامتحانات الإلكترونية، كما إنه يهدف إلى تدريبهم على استخدام المنصة الإلكترونية.

وشدد وزير التعليم، على أن الاختبارات التدريبية تتضمن أسئلة تم وضعها مركزيًا من قبل المركز القومي للامتحانات، كما أن الاختبارات التدريبية ليست على مستوى الإدارة أو المدرسة.

وكانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، قد أعلنت في وقتٍ سابق، أنه في إطار خطة في تطوير المنظومة التعليمية، تقرر عقد تدريب على استخدام أجهزة التابلت في الامتحانات الإلكترونية لجميع الطلاب بالصف الأول الثانوي (فقط) اعتبارًا من يوم الأحد 20 مارس الجاري.
وحددت الوزارة ضوابط عقد امتحانات تجريبية على تابلت الثانوية، والتي شملت الآتي:

يتم عقد التدريب داخل المدرسة ويتم إتاحته طوال اليوم الدراسي.

  • تتولى المديريات التعليمية (والإدارات التعليمية التابعة لها) وضع خطة التدريب داخل مدارسها بما لا يؤثر على اليوم الدراسي.
  • تبدأ الوزارة في ارسال التطبيق الخاص بالتدريب على التابلت اعتبارًا من اليوم.
  • المدارس الخاصة والمدارس الحكومية غير المتصلة بالإنترنت يتم استخدام أي إنترنت متاح بالمدرسة أو من خلال شرائح البيانات المرسلة  للطلاب.
  • يتم وضع الأسئلة في ما درسه الطالب في الشهر الأول من الفصل الدراسي الثاني.
  • تتضمن الأسئلة النوعيات المقالية والموضوعية.
  • يجب تحديث اجهزة  التابلت والتأكد من شريحة البيانات.
  • يجب توفر القلم مع التابلت للإجابة على الأسئلة المقالية.

تجدر الإشارة إلى أن  قال وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور طارق شوقي، إن نظام الثانوية العامة القديم، يساوي أسئلة التقييم في نظام امتحانات الثانوية العامة 2022، التي تقيس مهارة الحفظ واسترجاع المعلومات للطلاب.

نظام امتحانات الثانوية العامة 2022

ودوّن «شوقي»، عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، "نظام الثانوية العامة الجديد، يساوي أسئلة التقييم التي تقيس مستويات فهم نواتج التعلم، وإمعانًا في تحري الدقة، النظام الجديد لا علاقة له بما إذا كان الامتحان والتصحيح، ورقيًا أو إلكترونيًا، وكذلك لا علاقة له بنوعيات الأسئلة فيما إذا كانت مقالية أو متعددة الاختيارات أو أي نوع آخر".

واختتم وزير التعليم منشوره، بنُصح بتوجيه طلاب شهادة الثانوية العامة، قائلًا: "نرجو التركيز على التحضير المناسب لكل أنواع الأسئلة أيًا كانت وسيلة الامتحان عن طريق فهم نواتج التعلم وعدم الانشغال بأى أمور أخرى".