رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تفاصيل التدريب على التابلت في الامتحانات الإلكترونية لأولى ثانوي

التدريب على التابلت
التدريب على التابلت في الامتحانات الإلكترونية لأولى ثانوي

يتساءل الطلاب بشأن التدريب على التابلت في الامتحانات الإلكترونية لأولى ثانوي، بعد قرار وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عقد تدريب لطلاب الصف الأول الثانوي على أجهزة التابلت، في الامتحانات الإلكترونية.

وبحسب الوزارة يبدأ التدريب على التابلت في الامتحانات الإلكترونية لأولى ثانوي، الأحد 20 مارس الجاري، وفقًا للجدول المرفق.

وحددت الوزارة شروط لعقد التدريب على التابلت في الامتحانات الإلكترونية لأولى ثانوي، كالآتي:

  • يتم عقد التدريب داخل المدرسة ويتم إتاحته طوال اليوم الدراسي.
  • تتولى المديريات التعليمية والإدارات التعليمية التابعة لها، وضع خطة التدريب داخل مدارسها بما لا يؤثر على اليوم الدراسي.
  • تبدأ الوزارة في ارسال التطبيق الخاص بالتدريب على التابلت اعتبارًا من اليوم.
  • المدارس الخاصة والمدارس الحكومية غير المتصلة بالإنترنت يتم استخدام أي إنترنت متاح بالمدرسة أو من خلال شرائح البيانات المرسلة  للطلاب.
  • يتم وضع الأسئلة في ما درسه الطالب في الشهر الأول من الفصل الدراسي الثاني.
  • تتضمن الأسئلةالنوعيات المقالية والموضوعية.
  • يجب تحديث اجهزة  التابلت والتأكد من شريحة البيانات.
  • يجب توفر القلم مع التابلت للإجابة على الأسئلة المقالية.

تجدر الإشارة إلى أن  قال وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور طارق شوقي، إن نظام الثانوية العامة القديم، يساوي أسئلة التقييم في نظام امتحانات الثانوية العامة 2022، التي تقيس مهارة الحفظ واسترجاع المعلومات للطلاب.

نظام امتحانات الثانوية العامة 2022

ودوّن «شوقي»، عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، "نظام الثانوية العامة الجديد، يساوي أسئلة التقييم التي تقيس مستويات فهم نواتج التعلم، وإمعانًا في تحري الدقة، النظام الجديد لا علاقة له بما إذا كان الامتحان والتصحيح، ورقيًا أو إلكترونيًا، وكذلك لا علاقة له بنوعيات الأسئلة فيما إذا كانت مقالية أو متعددة الاختيارات أو أي نوع آخر".

واختتم وزير التعليم منشوره، بنُصح بتوجيه طلاب شهادة الثانوية العامة، قائلًا: "نرجو التركيز على التحضير المناسب لكل أنواع الاسئلة أيًا كانت وسيلة الامتحان عن طريق فهم نواتج التعلم وعدم الإنشغال بأى أمور أخرى".

وزير التعليم يرد على شائعات نظام امتحانات الثانوية العامة 2022

وبشأن المنشورات المتداولة التي تفيد بعودة الثانوية العامة للنظام القديم وإجراء امتحاناتها ورقيًا، قال «شوقي»: "تتوالى الشائعات والاستنتاجات والتأويلات للأسف الشديد في كل شيء يتعلق بامتحانات الثانوية العامة، ما يسبب بلبلة الطلاب وأولياء الأمور وقد تعبنا من تكرار أن الوزارة فقط سوف تعلن أى تفاصيل مهمة في هذا الشأن".

وأضاف عبر حسابه على «فيسبوك»، إن الأمور أبسط من ذلك بكثير؛ لأن كل المطلوب من الطلاب هو التحضير الجيد على أساس فهم نواتج التعلم وبالاستعانة بقنوات مدرستنا ٣ وحصص مصر والبث المباشر ومنصات ﺑﻨﻚ المعرفة ولا علاقة للتحضير الجيد بما إذا كان الامتحان ورقيا أم إلكترونيًا ولا علاقة له بشكل التصحيح بأى شكل من الأشكال، وبالتالي نرجو الامتناع عن مثل هذا الجدل الذي لا جدوى منه على الإطلاق.