رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعد واقعة «معلمة الدقهلية».. اضطهاد مدرس عربي رفض الغش في مدرسة بالجيزة

وزير التربية والتعليم
وزير التربية والتعليم

في واقعة جديدة بعد الاعتداء على معلمة الدقهلية تكشف عن تكرار مسلسل «إهانة المعلمين»، حيث جاء في شكوى مًقدمة من عماد إبراهيم إسماعيل معلم خبير لغة عربية بمدرسة «الجهاد ب» بإدارة شمال الجيزة التعليمية إلى الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني عن تعرضه للظلم، ونقله من المدرسة بسبب قيامه بمنع مُدرسة الدراسات الاجتماعية من تغشيش التلاميذ أثناء امتحانات الصف الرابع بالمدرسة وتحريض المًدرسة لأولياء الأمور للاعتداء عليه.

وزير التربية والتعليم

واقعة الاعتداء على معلمة الدقهلية

يأتي ذلك، بعد مرو يومين على واقعة الاعتداء على معلمة الدقهلية وداد حمدي عبد الحميد، رئيس لجنة امتحانات بمدرسة محمد الشقري بالسنبلاوين بمحافظة الدقهلية، والتي تعرضت للاعتداء من أولياء أمور الطالبات لحرصها الدائم على منع الغش خلال الامتحانات، وتم تكريمها من وزير التربية والتعليم والتعليم الفني.

 

شكوى لوزير التربية والتعليم

وقال عماد إبراهيم إسماعيل معلم خبير لغة عربية بمدرسة الجهاد بإدارة شمال الجيزة التعليمية في شكواه: «اتظلم لحضراتكم بسبب قرار نقلي إلى ديوان الإدارة التعليمية لاني منعت مُدرسة من القيام بالغش أثناء امتحان الدراسات للصف الرابع المنظومة الجديدة التي أقرها الوزير للتعليم، ولكن المُدرسة ومدير المدرسة كان لهم رأي آخر، وهو تغشيش الطلاب».

وأضاف معلم خبير لغة عربية بمدرسة الجهاد بإدارة شمال الجيزة التعليمية: «وقامت المُدرسة بالمرور على اللجان، وعند لجنتي، منعتها من تغشيش الطلاب في مادة الدراسات للصف الرابع، فقامت المُدرسة بإلقاء الإجابات على التلاميذ بالقوة، وقالت إن مدير المدرسة سمح لها بذلك، والشاهد على موضوع تغشيش التلاميذ بالقوة الاستاذة سناء حنفي مدرسة اللغة الإنجليزية بالمدرسة وكانت معي داخل اللجنة وأطلب شهادتها».

تغشيش التلاميذ

ويكمل: «وعندما تحدثت إلى مدير المدرسة، أقر بأنه سمح لها بتغشيش التلاميذ، ولما حضرت الأستاذة (هويدا الوكيل) مدير المتابعة مع الاستاذ (محمد حنفي) أقرا بالواقعة وأخذت الأولى الورقة التي تدين المعلمة معها، وبعدها أحضرت أولياء أمور التلاميذ وربّطت معهم للخناقة معي وتلقيني علقة، ولما أدركوا بأنها محاولة لتوريطهم؛ تشاجروا مع المعلمة، والتي أحضرت الشرطة».

ولفت عماد إبراهيم إسماعيل معلم خبير لغة عربية بمدرسة الجهاد إلى أن مدير إدارة شمال الجيزة التعليمية حضر إلى المدرسة، وتم التحقيق معه في شكاوي وصفها بأنها «كيدية من جانب مدير المدرسة»، مؤكدًا أنه تم إبلاغه بأن نشرة نقله صدرت من الإدارة إلى مدرسة الفجر الجديد التابعة لإدارة شمال الجيزة وهذا الأمر تعنت كبير لكون المدرسة المنقول عليها تبعد عن مسكنه وتحتاج تنقلات كثيرة ما بين المواصلات.

معاقبة الملعم لتصديه للغش

واعتبر معلم خبير لغة عربية بمدرسة الجهاد إلى أن مدير إدارة شمال الجيزة التعليمية أن عملية نقله لهذه المدرسة النائية عقابًا له لأنه تصدى لعمليات الغش داخل المدرسة، مضيفًا أنه على الرغم من أنه يوجد العديد من المدارس القريبة من مسكنه وبها عجز مدرسين إلا أنه يعمل بها أصحاب المعاشات؛ ويرى أنه في هذه الحالة أحق وأولى منهم.

وتابع: «أن توجيه اللغة العربية قالوا له نصًا: مش عاوزين نقطع عيش المدرسين المحالين إلى المعاش»، مشيرًا إلى أن توجيه اللغة العربية لا يهمهم بعملية نقله هذا والذي أثر بشكل سلبي عليه ماديًا ومعنويًا وصحيًا خاصة أنه يعاني من أمراض مزمنة مثل: (السكر والضغط).

واتهم معلم اللغة العربية الخبير في شكواه مدير المدرسة بأنه إذا سأل ولي أمر عن تلميذ يجعل ولي الأمر يكتب ورقة ضد المُدرس، ويضعها في الدرج لديه، ويساومه على دفع مبالغ مالية، تحت مسمى نسبة المجموعة المدرسية ولتي من المفترش أن التلميذ يدفع رسوم المجموعة للسكرتير ويحصل على إيصال، وليس المدرس المسئول عن دفع النسبة المقررة المفروشة إجباريا من جانب المدير على المعلم ومن يتخلف يضطهده المدير وينتهذ أي فرصة للتنكيل به».. حسب قوله.

تهديد المعلمين

وتابع: «المدير كان يهددني بين الحين والآخر بدفع النسبة المقررة والتي هو الذي يقررها من نفسه، ويقول المدير لي: (لدي أوراق ضدك وضد زملائك.. ادفعوا النسبة لعدم إخراج الأوراق الموجودة لدي)، فضلا عن أنه تم استبعادي إلى توجيه اللغة العربية، وأوجه سيادتكم علما بأن هناك وقائع فساد سوف أكشفها لجهات التحقيقات، ولا أبوح بها الآن ضد المدير المتو رط في مساندة المعلمة في الغش».

واختتم المعلم حديثه قائلًا: «توجهت إلى مكتب الدكتور رضا حجازي نائب وزير التربية والتعليم والتعليم الفني لشئون المعلمين بشكوى خاصة بموضوع منع الغش في المدرسة، وسألت بعد ذلك عن مصير الشكوى، فأجابني أحد سكرتارية الدكتور رضا حجازي بأن الشكوى تم تحويلها إلى الشئون القانوينة، فذهبت للشئون القانونية فأكدوا لي أنه لم يصلهم أي شكوى خاصة بي، ولما رجعت للسكرتارية طلبوا منه أن يكتب شكوى جديدة بمكتب خدمة المواطنين والذي قد يستغرق شهورا للنظر في مضمون الشكوى».

انتشار فيديو واقعة معلمة الدقهلية

وشهدت محافظة الدقهلية واقعة الاعتداء على الُمعلمة وداد حمدي عبد الحميد، رئيس لجنة امتحانات بمدرسة محمد الشقري بالسنبلاوين بمحافظة الدقهلية، والتي تعرضت للاعتداء من أولياء أمور الطالبات لحرصها الدائم على منع الغش خلال الامتحانات، وانتشر مقطع فيديو على السوشيال ميديا يرصد الواقعة.

معلمة الدقهلية وداد حمدي عبد الحميد

تحرك عاجل من أجهزة الأمنية لضبط المتهمين

وفي أول تحركة لأجهزة الأمن بوزارة الداخلية التي تمكنت من كشفت ملابسات مقطع الفيديو المتداول على موقع التواصل الاجتماعى «فيسبوك» المُتضمن تعدى أولياء أمور بعض الطلبة بإحدى المدارس على المُعلمة عقب خروجها من المدرسة بالدقهلية.

وقالت الداخلية في بيان لها: «إنه في إطار جهود أجهزة وزارة الداخلية لكشف ملابسات تداول مقطع فيديو على موقع التواصل الاجتماعى (فيس بوك) يتضمن تعدى أولياء أمور بعض الطلبة بإحدى المدارس على مُدرِسة بالسب والضرب بالأيدى عقب خروجها من المدرسة بالدقهلية».

وأضافت: «بالفحص تبين ورود بلاغ من الخدمات الأمنية المعينة لتأمين لجان الإمتحانات بإحدى المدارس بدائر مركز شرطة السنبلاوين بالدقهلية بتعدى أولياء أمور بعض الطلبة المتواجدين أمام المدرسة على (معلمة رئيسة اللجنة) بالسب والضرب بالأيدى دون حدوث إصابات أمام المدرسة المشار إليها بدعوى تشددها في اللجان».

وتابعت: «على الفور تمكنت الأجهزة الأمنية من ضبط عدد (6) من المتهمين والسيطرة على الموقف، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية».

أول تصريح لمعلمة الدقهلية

وفي أول تصريحات لها، قالت المُعلمة وداد حمدي عبد الحميد خلال لقائها على فضائية «تن» إنها وكيلة لـ«مدرسة ثانوي بنات»، وكانت مٌكلفة برئاسة لجنة في مدرسة العروبة، وكان بالمدرسة الكثير من حالات الغش، ولكن قاموا بمنعها على قدر المستطاع.

وأضافت المُعلمة: «حاربنا حالات غش كتير كانت بتيجي عن طريق الموبيلات، وعن طريق أولياء الأمور.. وتم منع كل هذا على قدر الاستطاع، واستعانت بالمدير العام للإدارة»، مُعقبة: «من وجهة نظري، ده أفضل مدير إدارة مسك إدارتنا»، متابعة: «لأنه بيتعامل معانا على إننا اخواته وزملائه، وبمجرد ما بتصل به، بسرعة كل حاجة بتتنفذ، وكان بيتواصل معايا طول فترة الامتحانات أول بأول لحد آخر يوم».

وتُكمل وداد حمدي عبد الحميد: «تعرضت في آخر يوم من الامتحانات، بعد خروج البنات من الامتحان، لهجوم من أولياء الأمور، واستعانت بالمدير هو الأول وقالي أنا جايلك حالًا، وجيه فعلا بنفسه»، مضيفة: «زمايلي كانوا خايفين لأن ورق الإجابات معاهم، فالمدير العام قالي اتصلي بالمأمور، واتصلت بالمأمور وقالي قبل ما تقفلي القوة التانية هتكون عندك، وبالفعل كلهم كانوا موجودين، وقاموا بدورهم الحمدلله».

وعقبت المعلمة قائلة: «إذا كان الخطأ صدر من أولياء الأمور فده لأن ثقافتهم كده عن التعليم، بإنهم ينجحوا عيالهم بأي شكل من الأشكال وبأي طريقة من الطرق، المهم إن البنت تجيب مجموع وتخش ثانوي عام، وبالنسبالهم لو كانت اللجنة سهلة، يبقى ربنا بيحبهم، واللي شادد على اللجنة بيدعوا عليه، فالحمدلله».

تعليق شقيق معلمة الدقهلية

من جانبه، قال حمدي العطار، شقيق معلمة الدقهلية، إنه فوجئ بقدوم شخصين إلى محل عمله يخبرانه بأن شقيقته الأستاذة وداد تم تهديدها لمنعها الغش الجماعي في اللجان.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج «صالة التحرير»، المذاع على قناة (صدى البلد)، أنه قام بإيصال شقيقته إلى المدرسة خوفا عليها، كما قام بإبلاغ جهات الشرطة بتعرض شقيقته للتهديد، موضحا أن الشرطة قامت بتوفير الحماية لها.

واستطرد حمدي العطار أنه فور إبلاغه من تعرض شقيقته للتهديد قام بإبلاغ شقيقته بما سمع حتى تأخذ حذرها، ووصل تهديد إليها من ولي أمر أحد الطلاب والذي يتواجد في الخارج، مشيرًا إلى أنه لا يعرف الأشخاص الذين هددوا شقيقته بسبب منعها الغش الجماعي في الامتحانات، ولكنهم من القاطنين بجوارهم في مدينة السنبلاوين.

محافظ الدقهلية يكرم المعلمة وداد حمدي

من جانبه، كرم الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية المعلمة وداد حمدي رئيسة لجنة امتحانات الشهادة الإعدادية بمدرسة العروبة بإدارة السنبلاوين التعليمية بعد التعدي عليها من قبل بعض اولياء الأمور لرفضها السماح للطلاب بالغش أثناء تأدية الامتحانات.

محافظ الدقهلية يكرم المعلمة المعتدى عليها

برلماني يعلن تكريم وزير التربية والتعليم للمعلمة 

وأعلن النائب أحمد الشرقاوي عضو مجلس النواب عن مدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية، عن قيام وزير التربية والتعليم بتكريم وداد حمدي معلمة الدقهلية التي تعرضت للاعتداء من عدد من أولياء الأمور بمركز ومدينة السنبلاوين بسبب رفضها تغشيش الطالبات في لجنة امتحانات الشهادة الإعدادية بمدرسة الشهيد محمد الشقري الابتدائية التابعة لإدارة السنبلاوين.

وكتب النائب على صفحته الشخصية: «أمس تحدثت طويلا من خلال الهاتف مع الدكتور طارق شوقي وزير التعليم حول ما حدث بالسنبلاوين وقد قرر الوزير بعد التحقق من الامر ودراسة الملابسات استقبال المعلمة المحترمة يوم الاثنين بديوان الوزارة لتكريمها والاعلان عن اجراءات جديدة لمنع الغش».

برلمانية تشيد بدور معلمة الدقهلية

من ناحيتها، قالت النائبة صبورة السيد عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، إنه من المؤسف وجود وقائع تعدي على المعلمين لمجرد أنهم يقوموا بدورهم المنوطين به، موجهة الادانة الكاملة للمتورطين في التعدي واحتجاز معلمة المنصورة  بمركز ومدينة السنبلاوين بسبب رفضها تغشيش الطالبات في لجنة امتحانات الشهادة الإعدادية بمدرسة الشهيد محمد الشقري الابتدائية التابعة لإدارة السنبلاوين.

واعتبرت عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب في تصريحات صحفية أن السيدة الفاضلة الاستاذه وداد حمدي تُعد نموذجا مشرفا، وعلى قدر المسئولية بسبب تصديها للغش، والذي أصبح مرض من شأنه تهديد مستقبل ابنائنا حيث إنه يقضي على فرص الطلاب المجتهدين، موضحًا أن التعدي على المعلمين أمر غير مقبول على الاطلاق، حيث أن ما يتم من امور بشان الاعتداء على المعلمين يستلزم أن يكون هناك تشريعات قوة من شأنها تغليظ عقوبة الاعتداء عليهم في اماكنهم وخارجهم وضمان كافة حقوقهم التي يجب ان تتناسب مع دورهم الكبير في المجتمع.

أول تعليق من وزير التربية والتعليم على اعتداء معلمة الدقهلية

وفي أول تعليق لوزير التربية والتعليم، وجه الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، التحية إلى معلمة الدقهلية وداد حمدي عبد الحميد، المعتدى عليها في الدقهلية لرفضها السماح للطلاب بالغش.

وقال وزير التربية والتعليم خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «الحكاية» والمذاع عبر قناة «إم بي سي مصر»،: «شرفتينا وشرفتي معلمين مصر المحترمين، وسنسعد بك في الوزارة، لمناقشة إجراءات مشددة لمنع الغش».

وأوضح طارق شوقي: «يجب على أولياء الأمور أن يعيدوا النظر ويربوا أولادهم على رفض الغش وليس مساعدتهم، والدولة ستعمل على حماية معلميها، وستشهد الأيام المقبلة إجراءات مشددة لحماية المعلمين بإجراءات قانونية وأمنية من أي اعتداءات، معلقا: "لسه الطريق طويل».

ومن جانبها، قالت المعلمة وداد حمدي المعتدى عليها،: «أنا بخير ولم أتعرض لأي إصابات، الأهالي شتموني، ووصل ليا تهديدات، ولكن الأمن كان كويس»، مؤكدة أنها ستعود لعملها بصورة طبيعية.

وزير التربية والتعليم يكرم معلمة الدقهلية 

واستقبل الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أمس الإثنين المعلمة وداد حمدي، رئيس لجنة امتحانات بمدرسة محمد الشقري بالسنبلاوين بمحافظة الدقهلية، والتي تعرضت للاعتداء من قبل أولياء أمور الطالبات لحرصها الدائم على منع ظاهرة الغش خلال الامتحانات.

وزير التربية والتعليم أثناء تكريم معلمة الدقهلية

وأعربت المعلمة وداد حمدي عن سعادتها لتكريمها من قبل الدكتور طارق شوقي بداخل وزارة التربية والتعليم الفني، مشيرة خلال اللقاء إلى أن ما قامت به واجب على كل معلم، حيث إنها اعتادت اتباع أخلاقيات المهنة منذ التحاقها بالعمل كمدرسة.

وزير التربية والتعليم أثناء لقاء معلمة الدقهلية

وعن سؤال الدكتور شوقي لها عن رأيها للقضاء على حالات الغش، أجابت المعلمة أنه من الضروري اتباع إجراء بمنع تواجد أي ازدحام أمام المدارس خاصة فترات الامتحانات مما يؤثر سلبًا على انضباط عملية الامتحانات داخل أسوار المدارس.

واختتمت برسالة لكل ولي أمر: «ازرع جوه ابنك اجتهد وذاكر واعمل اللي عليك وبلاش تبص للدرجة، هتوصل لتحقيق حلمك دون غش».

وأهدى الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني شهادة تقدير لمعلمة الدقهلية وداد حمدي عبد الحميد تكريمًا لها على تفانيها في العمل.

وزير التربية والتعليم أثناء تكريم معلمة الدقهلية

وجاء ذلك فى إطار اهتمامه بإلقاء الضوء على النماذج المتميزة وتشجيعهم وتحفيزهم على الاستمرار بكل إيجابية في عملهم، وأعرب شوقي عن سعادته بنموذج المعلمة صاحبة الضمير الذي لا يتأثر بكل الظروف وتتمسك بالمُثل وتضحي من أجلها.