ads

محمد الشواف مؤلف مسلسل «بركة»: لا أهتم بـ«صراع الترندات» وعمرو سعد ممثل محترف ومحترم (حوار)

محمد الشواف - مؤلف مسلسل «بركة»
محمد الشواف - مؤلف مسلسل «بركة»
عرفة محمد أحمد


بعد «15» عامًا من العمل فى بلاط «صاحبة الجلالة»، والتنقل بين تجارب صحفية مثل «الدستور» و«التحرير» و«الصباح»، اتّجه الكاتب الصحفى محمد الشواف لـ«الكتابة الدرامية»، ويُذاع له حاليًا مسلسل «بركة» حصريًا على فضائية «سي بي سي».


«الشواف» فى الأصل من محافظة الشرقية، وعمل صحفيًا فى قسمي «الرياضة» و«الديسك المركزي»، وسكرتير تحرير، ومدير تحرير، وكانت جريدة «الصباح» آخر محطةٍ صحفيةٍ عمل بها، وتولىّ بها منصب رئيس التحرير التنفيذي ثم «اعتزل» على حد قوله.. «كفاية الصحافة أخدت كتير من عمرنا».


ويكشف «الشواف» فى حواره لـ«النبأ» عن الأجواء التي أحاطت بمسلسل «بركة»، وعن كُتاب السيناريو الذين يعتبرهم بمثابة المثل الأعلى له، وعن تعامله مع الفنان عمرو سعد وبقية أبطال العمل، وإلى تفاصيل الحوار:

نرشح: من الصحافة لـ«عالم الدراما».. «6» مسلسلات رمضانية تأتيكم بأقلام الـ«4m»

مسلسل بركة
مسلسل بركة

كيف ترى «بركة» في سباق مسلسلات رمضان؟

الحقيقة أنا لا أشغل بالى بالمنافسة الرمضانية، ولا أحب الدخول فى «صراع الترندات»، أنا كتبت  «حاجة» أحبها، والهدف منها أن تنال إعجاب الناس، وعندى رسالة أقولها من خلال شخصيات المسلسل، ونجاح العمل الحقيقي أن المشاهدين يعجبهم «اللى قدمناه.. ومحدش يبقى متضايق من الرسالة البسيطة اللى فى العمل».


ماذا عن الأجواء التي صاحبت كتابة وتنفيذ بركة؟

كتابة مسلسل لأول مرة ومع نجم مثل عمرو سعد «موضوع يخض»، أنا كنت أحاول التركيز جيدًا في التفاصيل؛ لأن المسلسل خطوطه «كتير وتفاصيله أكتر»، وأثناء تنفيذ العمل كنت أتابع ما يحدث، وأظن أن تأجيل عرض المسلسل من رمضان الماضي، كان خيرًا؛ لأن المسلسل «اتخدم عليه كويس جدا إنتاجيًا واتقفل بشكل مميز وطلع بصورة راضين عنها كلنا».


هل تتابع ردود الفعل على المسلسل؟

نعم.. كل ردود الفعل إيجابية، وأكثر شيء أسعدني إن الناس محتارة؛ هل مسلسل بركة كوميدي ولا أكشن ولا ساسبنس؟ كما أننى سعيد جدًا بترديد جمل المسلسل، والكوميكسات الكثيرة المصحوبة بجملٍ حواريةٍ من مسلسل بركة، نقاد وزملاء صحفيون «باركولي»، وشخصيات عامة قالت لى: «إن المسلسل حلو وممتع وتَتابع الأحداث فيه مشوق»، فضلًا عن رد فعل المشاهدين فى المحافظات خاصة الصعيد والشرقية مسقط رأسي «فرحني جدا»، وهذا دليل على أنّ المسلسل جذبهم للمشاهدة، و«الناس عمومًا مبتتفرجش إلا على اللي بيعبر عنها».


اقرأ أيضًا: منها «لمس أكتاف».. «4» مسلسلات تعتمد على «تيمة» توريط البطل فى الجرائم والإرهاب

هالة صدقى
هالة صدقى

ما الرسائل التي تريد إرسالها من خلال بركة؟

الرسالة الأهم في مسلسل «بركة»، أنه لا يجوز لأي شخص - حتى لو كان لوحده - الهروب من مواجهة الفساد حتى إذا كان متمثلًا فى «شبكة كبيرة»، الهدف من المسلسل أن نكون إيجابيين، ونغير الوضع بأنفسنا دون الاعتماد على الآخرين، ونقول «هي جت علينا»، إلى جانب محاولة التركيز على ما نتعرض له من مؤامرات واستغلال ضعاف النفوس الذين يعيشون معنا، والذين يكون هدفهم «الهدم» أمام ما يُبنى.. حقيقي مصر تعاني من تكالب قوى كثيرة عليها، «ولو وقفنا ساكتين هنندم إننا خلينا اللي كاره استقرارنا يخرب.. وإحنا بتتفرج».


ما الأعمال الدرامية التى تشاهدها حاليا بعيدًا عن بركة؟

«العاصوف» على «MBC»


هل هناك مشروعات فنية أخرى فى القريب العاجل؟

عندما ينتهى عرض «بركة» سأحدد بإذن الله الخطوات المقبلة، ولكن إلى الآن لا توجد مشاريع جديدة، ومن الأشياء المهمة في تجربة «بركة»، أننى لم أكن أتخيل أن شركة بحجم «سينرجي» تعطى الفرصة لمؤلف يكتب لأول مرة، فضلًا عن الإنفاق الكبير على إنتاج المسلسل، مدين لهم بالشكر على الفرصة، وسعيد بالتجربة مع عمرو سعد؛ لأنه ممثل «فذ» ومميز، ويُحقق للمؤلف كل أحلامه وكل طموحاته في الشخصية، ويُضيف تفاصيل ربما يكون عملت عليها قليلا، هو بالفعل يستحق نجاحًا عظيمًا وشخصية محترمة ومحترف، وإنسانيًا من أرقى الناس «اللى اتعاملت معها».


مَن كتاب السيناريو الذين تعتبرهم مثلك الأعلى؟

الكاتب الكبير أسامة أنور عكاشة، الله يرحمه، وكذلك عبد الرحيم كمال، ولا أفضل مدرسة معينة في «السيناريو»؛ لأن المؤلف من المفروض أن يكتب أي نوع؛ كوميدي، أكشن، تشويق، تراجيدي، والمفروض أيضًا أن يقدم في كل مدرسة «بصمةً جديدةً».


مشهد من مسلسل بركة
مشهد من مسلسل بركة

تيمة توريط البطل فى الجرائم أو الإرهاب التى اعتمد عليها بركة تكررت فى مسلسلات رمضان.. كيف ترى ذلك؟

من الوارد أن يكون «توارد خواطر»، نحن نكتب من واقع تجارب نعيشها.


تحدثت عن عمرو سعد.. ماذا عن بقية أبطال العمل؟

هالة صدقي ممثلة محترفة، وأعطت ثقلًا كبيرًا في المسلسل، وأضافت بخبرتها للشخصية، أما هنادي مهنا، فحجم دورها يتناسب مع ممثلة تبدأ مشوارها الفنى، وأدت الدور جيدًا، وأشكر المشرف الفني على المسلسل عمرو درديري؛ لأنه قدّم للمسلسل دعمًا كبيرًا جدًا، ولم يبخل علينا بخبراته، هو صمام أمان المسلسل فعليًا بعد تغيير المنتج الفني هاني عبد الله، والاستعانة بفتحي إسماعيل بدلًا منه.


نرشح لك: مريم ناعوم.. «حرّيفة» كتابة تبحث عن «السيناريو» فى روايات المشاهير (بروفايل)

مسلسل بركة

يحكي قصة المهندس الصعيدي الأصل بركة (عمرو سعد) الذى يجد نفسه متورطًا فى صراع مع إحدى الشبكات الإجرامية التى تُمارس أعمالًا إرهابيةً؛ بعد حصوله عن طريق الصدفة على «كارت ميموري» يفضح الخطط الإرهابية و«الرؤوس الكبيرة» لأعضاء هذه الشبكة، فيبدأ رحلة التعامل معهم، خاصة أنّ هذه المجموعة الإرهابية تُخطط لـ«تلبيسه» قضية، وقتل أفراد أسرته.


المسلسل من بطولة عمرو سعد، هالة صدقي، رياض الخولى، هنادى مهنا، محمد لطفى، كمال أبو رية، إنعام سالوسة، فتوح أحمد، إسلام جمال، عبد الرحمن أبو زهرة، رامى غيط، محمد أبو داود، أحمد جمال سعيد، أحمد حلاوة، فتوح أحمد، صبرى عبد المنعم، مصطفى درويش،  وإخراج محمود كريم وطارق رفعت، إنتاج شركة «سينرجى».