ads
ads

من الصحافة لـ«عالم الدراما».. «6» مسلسلات رمضانية تأتيكم بأقلام الـ«4m»

دينا الشربيني بطلة مسلسل «زي الشمس»
دينا الشربيني بطلة مسلسل «زي الشمس»
عرفة محمد أحمد
ads


لم يكن جديدًا أن يدخل أبناء «صاحبة الجلالة» مجال كتابة السيناريو للسينما أو التليفزيون؛ فقديمًا شاهدنا أعمالًا ناجحةً لـ«ماجدة خير الله» مثل «وجه القمر» و«صباح الورد»، وحازم الحديدي الذي اشترك مع محمود البزاوى فى كتابة «الريان»، والكاتب الصحفى سمير الجمل الذي كتب مسلسلاتٍ مثل «النهر والتماسيح» و«لعبة القرية» و«الغالب والمغلوب»، وغيرهم من الزملاء الذين اقتحموا هذا المجال مثل إبراهيم عيسى وبلال فضل وطارق بركات.


ويضم سباق رمضان المقبل عددًا من المسلسلات الدرامية التى كتب السيناريو لها أو شارك في كتابته صحفيون، ونستعرض فى التقرير التالى تلك الأعمال، ومسيرة الزملاء فى مجال التأليف للتليفزيون.


محمد الغيطي
محمد الغيطي

محمد الغيطي يعود للدراما بـ«مملكة الغجر»

بعد غيابٍ لفترةٍ عن التواجد بأعمالٍ دراميةٍ خلال شهر رمضان، يعود الكاتب الصحفي محمد الغيطي بمسلسل «مملكة الغجر» من بطولة فيفي عبده وحورية فرغلي، وسيعرض على قنوات: المحور والظفرة وروتانا دراما والنهار والتليفزيون المصري و«أوربت» و«أبوظبي» ثم صدى البلد.

يتناول المسلسل حياة «الغجر»، ويشارك في بطولته سامح الصريطي وأحمد كرارة، وسناء شافع، وحازم سمير، وميار الغيطي، وعزة مجاهد.

ويعد «الغيطي» من أكثر الزملاء الصحفيين الذين قدموا سيناريوهات للتليفزيون وصلت لـ«30» منها: «امرأة فى شق الثعبان»، «حد السكين»، «ملح الأرض»، «منتهى العشق»، «شق الثعبان»، «صرخة أنثى»، «بنت من الزمن ده»، و«الهروب من الغرب».
محمد صلاح العزب
محمد صلاح العزب

محمد صلاح العزب.. «هوجان» و«شقة فيصل»

يُعد الزميل محمد صلاح العزب واحدًا من الصحفيين الذين دخلوا مجال كتابة السيناريو للتليفزيون بقوةٍ خلال السنوات الأخيرة؛ فقدّم مسلسلاتٍ مثل «دلع البنات» الذى عُرض فى عام 2014، ولعبت بطولته الفنانة مي عز الدين، وشارك فيه كندة علوش، وريم البارودي، ومحمد إمام، وسعد الصغير، ونضال الشافعى، وأخرجته شيرين عادل.


كما قدّم مسلسل «حالة عشق» الذى عُرض فى عام 2015، من بطولة مى عز الدين وبوسى وحازم سمير وكريم فهمى وروجينا وسامح الصريطي، ومن إخراج إبراهيم فخر، فضلًا عن مسلسل «أزمة نسب» الذى عُرض فى عام 2016، من بطولة «زينة» ومحمود عبد المغنى ورامى وحيد، ومن إخراج سعيد حامد.


وفى رمضان هذا العام، يُعرض مسلسلان لـ«محمد صلاح العزب» وهما: «هوجان» على فضائية «الحياة» من بطولة محمد عادل إمام وعبير صبري وهاجر أحمد وكريم محمود عبد العزيز، ويخرج العمل شيرين عادل.


أما المسلسل الثاني فهو «شقة فيصل» وسيعرض على فضائية «mbc مصر»، من بطولة كريم محمود عبد العزيز، وأيتن عامر، وصلاح عبد الله، والراحل وائل نور، ومنة عرفة، ونسرين أمين والعمل من إخراج  شيرين عادل.


وُلد محمد صلاح العزب فى القاهرة عام 1981، وأصدر عدة أعمالٍ أدبيةٍ ناجحةٍ مثل: «سيدى برانى»، «سرير الرجل الإيطالي»، «لونه أزرق بطريقة محزنة»، «سرير طويل يجبرك سقفه على الانحناء»، «وقوف متكرر»، و«ستديو ريهام للتصوير» وهي المجموعة القصصية التي فازت بجائزة معرض القاهرة الدولى للكتاب، وصدر له مؤخرًا رواية: «كل شىء هادئ في القاهرة» عن الدار المصرية اللبنانية للنشر.

محمد هشام عُبيّه
محمد هشام عُبيّه

محمد هشام عُبيّه.. «زي الشمس» و«زودياك»

أما الزميل محمد هشام عُبيّه، رئيس تحرير جريدة «اليوم الجديد» السابق، فيشارك هذا العام أيضًا فى كتابة مسلسل «زي الشمس» ضمن ورشة كتابة تُشرف عليها الكاتبة مريم ناعوم وتضم نجلاء الحدينى ودينا نجم وسمر عبد الناصر وسارة لطفى.


يُشارك فى بطولة «زي الشمس» دينا الشربيني وريهام عبد الغفور وأحمد داود وسوسن بدر وأحمد مالك، ويتولى إخراج حاليًا سامح عبد العزيز بعد انسحاب كاملة أبو ذكري، وسيعرض المسلسل حصريًا على قنوات «mbc».


بحسب المعلومات المتوفرة عن المسلسل فإنه مأخوذ من مسلسل إيطالى، وتدور أحداثه في إطارٍ تشويقي مثيرٍ؛ حيث يتعرض شقيق المحامية «دينا الشربيني» إلى القتل على يد أحد الأشخاص المجهولين، فتبدأ شقيقته في البحث عن قاتله، وتُشير أصابع الاتهام لتورط العديد من المقربين له.


كما يُشارك «عُبيّه» أيضًا فى كتابة مسلسل «زودياك»، وهى كلمة لاتينية تعني «الأبراج»، والمسلسل مأخوذ عن مجموعة قصصية للكاتب الراحل أحمد خالد توفيق تحمل اسم «حظك اليوم»، ويتولى الإشراف على الكتابة محمد المعتصم، وتضم ورشة العمل منة إكرام وراوية عبد الله، وعمر خالد، بينما يتولى الإخراج محمود كامل.


تدور أحداث المسلسل حول سلسلة مثيرة من الجرائم الغامضة، وسيعرض المسلسل على عدة قنوات منها: «صدى البلد» و«النهار».


كما انتهى «عُبيّه» من كتابة فيلم «بنزين 80» وحاليًا فى مرحلة التسويق، من إشراف وائل حمدي.


يُذكر أنّ محمد هشام عُبيّه، من مواليد محافظة الدقهلية 17 مايو 1980، وعمل محررًا بجريدة «الدستور»، ومحررًا سابقًا بموقع «بص وطل»، ورئيس قسم الديسك لعدد «الدستور» الأسبوعي، كما عمل رئيسًا لقسم التحقيقات بجريدة «التحرير».


من الجوائز التي حصل عليها: جائزة أحمد رجب في الكتابة الساخرة من نقابة الصحفيين عام 2010، ومن مؤلفاته: «بدون تأشيرة»، «الكتاب الأمريكاني»، «مقعد فى المترو»، «الإنسان أصله جوافة».

 

كما شارك فى كتابة مسلسل «رحيم» و«سقوط حر» وعدة حلقات في مسلسل «طلعت روحي».

أفيش مسلسل بركة
أفيش مسلسل بركة

محمد الشواف.. سيناريست لأول مرة فى «بركة»

يُعد الزميل محمد الشواف أحدث الصحفيين الذين انضموا لـ«مجال كتابة السيناريو» مؤخرًا، ويُعرض له رمضان المقبل مسلسل «بركة» على فضائية «cbc»، من بطولة عمرو سعد، هالة صدقي، كمال أبو رية، عايدة رياض، عمر زهران، أحمد حلاوة، مصطفى درويش وهنادى مهنى، وعمرو زهران، وأحمد جمال سعيد، ومن إخراج محمد بركة.


بحسب المعلومات المتوفرة عن المسلسل، فإنّ أحداثه تدور حول «بركة»، وهو شخص يأتي من الصعيد مع والدته، ويعيشان في القاهرة لكن مع مرور الوقت يبدأ في جمع المال ومن هنا يتورط في مشاكل كثيرة بسبب عثوره على «كارت ميمورى» يخص عدد من أصحاب النفوذ، ولا يسانده في هذه المشاكل إلا والدته وبنت الجيران التي تحبه، وتستمر أحداث هذا المسلسل بين الصراعات، والأحداث الشيقة، والمثيرة.


والزميل محمد الشواف من الصحفيين الذين عملوا مع الكاتب الصحفى إبراهيم عيسى فى عدة تجارب صحفية ومنها «الدستور» و«التحرير».


نرشح لك: من رصد التطرف الدينى إلى الرقابة والصحافة.. رسائل مخفية فى «أهو ده اللى صار»