رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

منها الشمندر والرمان

أطعمة للوقاية من مخاطر الإصابة بسرطان الأمعاء والمستقيم

أطعمة للوقاية من
أطعمة للوقاية من سرطان الأمعاء

هناك عدة أنواع من السرطانات أكثرها انتشارا عالميا سرطان الأمعاء، أو ما يطلق عليه سرطان القولون، أو سرطان القولون والمستقيم فكلها متشابهة ولها أسماء مختلفة، وينتج سرطان الأمعاء عادة من الانتشار السريع للخلايا السرطانية في الأمعاء الغليظة بطريقة لا يمكن السيطرة عليها، ويبدأ سرطان المعدة بورم خبيث في الجزء الأخير من الجهاز الهضمي، وإذا ترك دون علاج، يمكن أن ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم.

وفي كثير من الأحيان تتحول بعض الأورام الحميدة الصغيرة، التي تتكون على جدار الأمعاء الداخلية مع مرور الوقت إلى سرطان القولون، إذا لم يتم استئصالها.

أعراض سرطان القولون

  • الإسهال ونزيف المستقيم.
  • الآلام المعوية ومشاكل متصلة بعملية الإخراج.
  • صعوبة البلع.
  • ألم البطن.
  • حرقة المعدة.
  • عُسر الهضم.
  • القيء والغثيان.
  • الشعور بالانتفاخ بعد تناول الطعام.
  • الشعور بالشبع بعد تناول كميات صغيرة من الطعام.
  • عدم الشعور بالجوع في الوقت المتوقع أن تجوع فيه.
  • براز أسود اللون.
  • فقدان الوزن دون محاولة ذلك.
  • الشعور بالتعب الشديد.

ويوضح أطباء الأورام، أن الحل مع سرطان الأمعاء هو إجراء تغييرات غذائية مناسبة، أي تناول النوع المناسب من الأطعمة لتقليل مخاطر الأضرار طويلة المدى.

وتؤكد الدراسات الحديثة إن خطر الإصابة بسرطان الأمعاء يتأثر بميكروبيوم الأمعاء أكثر من أي شكل آخر من أشكال السرطان، وإن التركيب البكتيري غير المتوازن هو المسؤول عن المرض لدى الأشخاص الأصحاء، كما أن تقوية الأمعاء بالأطعمة المخمرة والبريبايوتكس يمكن أن تكون طريقة جيدة للوقاية من سرطان القولون.

ووفقا لخبراء التغذية، فإن الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة، والألياف، والبريبايوتكس هي المفتاح للحفاظ على صحة المعدة، ويمكن لمضادات الأكسدة الموجودة في الفواكه والخضروات أن تؤخر أو تمنع تلف الخلايا، وتعمل البريبايوتكس على تحفيز بكتيريا الأمعاء الصحية وميكروبيوم الأمعاء.

الأطعمة التي يجب تناولها لتقليل خطر الإصابة بسرطان الأمعاء

1-الشمندر

يحتوي الشمندر على مضادات الأكسدة، وخصائص مضادة للسرطان مثل "الكاروتينات"، التي تفيد في الوقاية من مخاطر الإصابة بسرطان الأمعاء.

2-الرمان

يحتوي الرمان على حمض الإيلاجيك، الذي يمكن أن يمنع تكون الأورام.

3-التوت البري

يحتوي التوت البري على مضادات الأكسدة وفيتامين C، ويمكن أن يكون هذا التوت مفيدًا بشكل لا يصدق لأمعائك.

4-التوت

يعتبر التوت أحد أفضل مصادر الألياف؛ حيث يحتوي التوت على فيتامين "C"، ومركبات قوية مثل "الإيلاجيتانين" و"اليوروليثينات" التي لا تسمح بتكوين الأورام.

5-الطماطم

يُنظر إلى الطماطم على أنها مصدر لليكوبين وفيتامين سي، وهما من خصائص تعزيز المناعة ومكافحة السرطان.

6-البصل وحبات الثوم

واللذان يحتويان على مادة الـ "سالفايد"، والتي تساعد في تدمير الخلايا السرطانية، علما بأن تناول حبتين من الثوم في الأسبوع كفيلة بتخفيض خطر الإصابة بسرطان القولون بأكثر من "30%"، أما تناول البصل بصفة يومية فيخفض خطر الإصابة بسرطان القولون ما بين "30 و50%"، حسب الدراسات.

7-الكرز

يحتوي الكرز على مادة البوليفينول والأنثوسيانين، التي تعمل على تحسين صحة المعدة والجهاز الهضمي على حدٍ سواء.

8-السمك والدجاج

ينصح الأطباء باستبدال اللحم الأحمر بالسمك والدجاج، فيجب تناول "300" غم من السمك على الأقل كل أسبوع لتقليل خطر الإصابة بسرطان القولون بنسبة "30%". ويُنصح بتناول الأسماك الغنية بالـ "أوميغا-3" مثل سمك السالمون والماكريل؛ حيث إنها تقلل الالتهابات المعوية، كما أن تناول الدجاج يقي من سرطان القولون أيضًا.

9-الفراولة

تحتوي الفراولة على مركبات نباتية مثل الفينول، وفيتامين C والتي يمكن أن تمنع الخلايا من التعرض للتلف.

10-الزنجبيل والكركم

يعد الزنجبيل من التوابل الواقية من سرطان القولون، فهو يتميز بخواصه المضادة للالتهابات، والتي تمنع نمو الورم. كما أن الكركم يساعد في إعادة بناء الخلايا التالفة، لذا ينصح خبراء التغذية بإضافة الكركم إلى أطباقنا بصفة يومية لما له من فوائد مذهلة مضادة للسرطان.