رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هل يمكن أن يؤدي عادات دخول الحمام الخاطئة إلى الإصابة بمرض السرطان؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أفادت دراسة جديدة إن تغيير الطريقة التي تتبرز بها يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بمرض السرطان بمجموعة من المشاكل الصحية، من الشقوق الشرجية إلى مشاكل المسالك البولية وحتى السرطان في القولون والمستقيم.

ويقول طبيب من بريطانيا ذوي أصول من سنغافورة: إن معظم الناس لا يذهبون إلى الحمام بشكل صحيح - ويكشف لك كيف يجب أن تفعل ذلك

وخلال الدراسة الجديدة، استخدم طبيب كُلى من سنغافورة تطبيق TikTok لتوضيح طريقة مضمونة لتخفيف الإمساك، من خلال التبرز في وضع معين.

يتضمن ذلك وضع ساق واحدة فوق حضنك، ووضع قدمك على الفخذ المقابل، وتدوير جذعك لمواجهة الجزء الخلفي من المرحاض.

ونشرت الدكتورة داريا سادوفسكايا، التي تنحدر من سنغافورة، مقطع الفيديو الخاص بها في الربيع، ومنذ ذلك الحين حصل على أكثر من 26 مليون مشاهدة، حيث قال الكثيرون إن وضعية الجلوس المعدلة كانت فعالة للغاية في المساعدة على تخفيف الإمساك.

أخبر طبيب الكلى البالغ من العمر 29 عامًا الملايين أن الوضعية المعدلة "سوف تساعدك على التبرز بسرعة".

علاج حالة الإمساك

الإمساك هو أكثر من مجرد إزعاج ومؤلم في بعض الأحيان، حيث أظهرت بعض الدراسات وجود روابط بين الحالة الشائعة التي تصيب حوالي أربعة ملايين أميركي، وزيادة احتمال تشخيص الإصابة بمرض السرطان القولون والمستقيم.

والإمساك حالة شائعة إلى حد ما وينطوي على حركات أمعاء غير متكررة وغير مريحة، وتم الكشف الروابط بين الإمساك وسرطان القولون والمستقيم (CRC)، ولكن الاستنتاجات مختلطة.

وقد وجد تقرير صدر عام 2003 في المجلة الأمريكية لأمراض الجهاز الهضمي أن الإمساك، الذي تم تعريفه بأنه أقل من ثلاث حركات أمعاء مسجلة أسبوعيًا، كان مرتبطًا بخطر الإصابة بسرطان القولون بأكثر من الضعف.

ووجد تقرير منفصل صدر عام 2012 في نفس المجلة أن خطر الإصابة بـ CRC كان أعلى بمقدار 1.78 مرة بالنسبة للمرضى الذين يعانون من الإمساك المزمن وكان خطر الإصابة بأورام حميدة أعلى بمقدار 2.7 مرة.

وأفادت دراسة أخرى أجريت عام 2022 في مجلة أمراض الجهاز الهضمي والكبد السريرية عن زيادة بنسبة 10 بالمائة في احتمال الإصابة بسرطان القولون والمستقيم المرتبط بالإمساك.