رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

منها القمح والشوفان..

الأطعمة المفيدة والممنوعة لمرضى السكر

الأطعمة المفيدة والممنوعة
الأطعمة المفيدة والممنوعة لمرضى السكر

السكر، من الأمراض التي تتطلب اهتمام من نوع خاص؛ حتى لا يتعرض مريض السكر لمضاعفات هذا المرض الخطيرة، وتعتبر أنواع الأطعمة التي يتناولها مريض السكر من أهم العوامل التي تؤثر على مستوى السكر في الدم؛ لذلك ينصح بتناول الأطعمة التي تناسب السكري؛ وخاصة لأن بعض أنواع الأكل قد تتسبب في الارتفاع المفاجئ في نسبة السكر في الدم، وذلك يمثل خطر كبير على حياة المريض. 

الأطعمة المفيدة لمرضى السكر

يفضل أن تحتوي وجبة مريض السكري على:

  • الدهون الصحية مثل زيت الزيتون والمكسرات.
  • الحبوب الكاملة مثل القمح والشوفان.
  • الخضروات الطازجة.
  • الفواكه التي لا تحتوي على نسبة سكر عالية مثل، العنب.
  • البروتينات الخالية من الدهون مثل اللحم الأحمر والدجاج.

الأطعمة الممنوعة لمرضى السكر

1-يمنع على مريض السكر تناول البروتينات واللحوم التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون، مثل لحم البقر والضأن وكذلك السمك المقلي كثيرًا، والدجاج المقلي بالجلد.

2-هناك منتجات ألبان يجب أن يتجنبها مريض السكر، كالحليب أو الزبادي كامل الدسم والمحلى، والمنتجات التي تحتوي على الحليب مع السكر المضاف مثل الأرز باللبن.

3-يجب على مريض السكر أن يتجنب تناول المخبوزات المصنوعة من الدقيق الأبيض، أو الحلويات المضاف لها السكر، أو الحبوب البيضاء مثل الأرز الأبيض؛ لأن هذه الأطعمة تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات المصنعة؛ حيث أن الكربوهيدرات تؤثر بشكل مباشر على مستويات الجلوكوز في الدم أكثر من العناصر الغذائية الأخرى، وذلك يزيد من ارتفاع نسبة الكربوهيدرات في الدم ويؤدي ذلك إلى الإصابة بأمراض القلب أو أمراض الكلى.

4-يجب تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر، مثل الكعك، والمشروبات الغازية، ومشروبات الطاقة، والفواكه المجففة، والمحليات الصناعية التي تزيد مستوي السكر في الدم.

5-ومن الدهون التي تشمل تجنبها لمريض السكر الزبدة والزيوت النباتية مثل زيت النخيل، والبطاطس المقلية، والأطعمة السريعة والوجبات الجاهزة.