رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تنظيم مستوى السكر.. الفوائد الصحية للخس وقيمته الغذائية

الفوائد الصحية للخس
الفوائد الصحية للخس

يُعد الخس أحد أشهر الخضروات الورقية من حيث الأكل والزراعة والفائدة الصحية، وعادةً ما يضاف الخس إلى العديد من الأطباق، مثل السلطات، والوجبات الخفيفة، والسندويشات.

ويتميز الخس باحتوائه على عدد كبير من العناصر الغذائية، مثل فيتامين "أ" وفيتامين "ك"، كما يساعد على الشعور بالشبع والامتلاء بسرعة.

ويقدم الخس الكثير من الفوائد الصحية لمرضى السكري، أهمها تنظيم مستوى السكر في الدم، كما أنه لا يتسبب في أي ارتفاع لمستوى السكر في الدم، ففي حالة الإصابة بمرض السكري، يكون اختيار الأطعمة المناسبة والمفيدة أمرًا صعبًا عند البعض، لكن تظل الخضروات الورقية مثل الخس والجرجير من أفضل الخيارات التي يمكن الاعتماد عليها، فهو يمنح مريض السكري الكثير من الفوائد الصحية.

الفوائد الصحية المذهلة للخس

1-يساعد تناول الخس على الوقاية من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

2-يحتوي الخس على مواد مضادة للالتهابات؛ حيث يساعد على الوقاية من أنواع مختلفة من الأمراض السرطانية، مثل سرطان الدم، وسرطان الثدي.

3-يحتوي الخس على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة، والتي تساهم في حماية الجسم من الأمراض، وتعزيز قدرته على مكافحة العدوى بتقوية الجهاز المناعي.

4-يساعد تناول الخس بانتظام على خفض مستوى الكوليسترول المرتفع، الذي يمثل عامل أساسي في الإصابة بأمراض القلب مثل النوبة القلبية.

5-قد يكون تناول الخس يوميًا خيارًا مثاليًا للمساعدة في إنقاص الوزن بسبب محتواه من السعرات الحرارية، وتشير الدراسات إلى أن الخس يحتوي على كمية كبيرة من الماء وقليل السعرات الحرارية، فهو قوة من العناصر الغذائية الأساسية مما يجعله العنصر الغذائي المثالي لفقدان الوزن وتغذية جسمك، واحدة من الفوائد الرئيسية لتناول الخس هو أنه قد يساعدك في إدارة الوزن بشكل صحي.

6-يتميز الخس باحتوائه على مجموعة من العناصر الغذائية الغنية بالفيتامينات والمعادن؛ إحدى الفوائد المذهلة للخس هي أنه قد يساعد في تعزيز المناعة، فهي مليئة بالكاروتينات، والفلافونويد، ومجموعات فيتامين "ب"، وحمض الفينول، وتوكوفيرول، وحمض الأسكوربيك، وما إلى ذلك والتي قد تكون مفيدة لجسمك وصحتك العامة.

7-يعتبر الخس من أفضل الخضروات التي يمكن تناولها في الحميات الغذائية، لاحتوائه على كمية كبيرة من الماء والألياف الغذائية التي تساعد على الشعور بالشبع والامتلاء.

8-يحتوي الخس على بعض المواد التي تساعد على تهدئة الأعصاب، وتحسين جودة النوم وبالتالي التغلب على الأرق، كما تشير بعض الدراسات إلى أن تلك المواد تساهم في علاج اضطراب القلق.