رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أهمها الموز والمكسرات

أفضل الأطعمة للتعامل مع اكتئاب الشتاء

اكتئاب الشتاء وأطعمة
اكتئاب الشتاء وأطعمة للتغلب عليه

مع حلول فصل الخريف يتعرض الكثير من الأشخاص لما يسمى بالاضطراب العاطفي الموسمي (SAD)، وهو نوع من الاكتئاب يُعتقد أنه ناتج عن تغير الفصول، عادة.

وتبدأ أعراض الاضطراب العاطفي الموسمي في التفاقم مع حلول الخريف وتحدث الذروة خلال أشهر الشتاء، وتتشابه أعراض الاضطراب العاطفي الموسمي مع أشكال الاكتئاب الأخرى، بما في ذلك الشعور باليأس، وقلة التركيز، والانسحاب الاجتماعي، والإرهاق.

وهناك مجموعة من الأطعمة التي تساهم في تحسين المزاج، وتشمل علاجات الاضطراب العاطفي الموسمي الأدوية، والعلاج بالكلام، والتمارين الرياضية، واتباع نظام غذائي صحي.

بعض الأطعمة التي تساعد على تعديل الحالة المزاحية

1-البروتينات الخالية من الدهون

تحتوي البروتينات الخالية من الدهون على الكثير من الأحماض الأمينية، والتي قد تؤثر بشكل إيجابي على مزاجك، كما تعد البروتينات الخالية من الدهون أيضًا مصدرًا رائعًا للطاقة، وهو شيء ستحتاجه للمساعدة في التغلب على التعب.

ويعد السلمون مصدرًا رائعًا للبروتينات الخالية من الدهون، إلى جانب احتوائه على نسبة عالية من أوميجا 3، في حين أن شريحة لحم الأضلاع الغنية بالدهون لذيذة بلا شك، لكن نسبة الدهون المشبعة العالية قد لا تكون جيدة للمزاج أو للجسم. 

2-التوت

يساعد التوت الأزرق والتوت الأسود والفراولة في منع إفراز هرمون الكورتيزول، وهو هرمون تفرزه الغدة الكظرية خلال المواقف العصيبة، ويتجه الكورتيزول نحو "الحُصين" وهو جزء كبير من الدماغ يخزن الذكريات ويوفر الاستجابات العاطفية، وبالتالي يساعد التوت في مكافحة أعراض كآبة الشتاء.

3-فيتامين ب 12  

مثل حمض الفوليك، حيث ترتبط المستويات المنخفضة من فيتامين B-12 في الدم بالاكتئاب، لكن لا يمكن للباحثين العثور على دليل قاطع على سبب ذلك، وهناك الكثير من الطرق اللذيذة لتلائم نظامك الغذائي، تشمل المصادر الغذائية لفيتامين "ب -1" اللحم البقري الخالي من الدهون، والمحار، وسرطان البحر، والسلمون، والبيض، والجبن والزبادي، والحليب، والحبوب المدعمة بالفيتامينات.

4-تقليل نسبة السكريات

ويمنحك السكر القليل من السعادة في البداية، لكن الأبحاث التي أجرتها جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس، تشير إلى أن الكثير من السكر، وقليل جدًا من أحماض "أوميجا- 3" الدهنية يمكن أن تغير العقل وظيفيًا وتبطئه؛ لذلك من الآمن الابتعاد عن السكر - خاصة عند الشعور بالاكتئاب، وانهيار السكر في الدم بعد ارتفاعه يمكن أن يجعلكم تشعرون بأنكم أسوأ من ذي قبل.

5-فيتامين د

يُعرف فيتامين د باسم "فيتامين أشعة الشمس"؛ لأن الجسم يمكن أن يصنعه باستخدام الكوليسترول وامتصاص أشعة الشمس الطبيعية، وقد يتحسن مزاجك بأقل من "10" دقائق من التعرض للشمس، هذا هو السبب في أن العلاج بالضوء هو علاج مهم للاضطراب العاطفي الموسمي، كما يمكن للجسم أيضًا امتصاص فيتامين "د" من خلال الطعام، وتشمل مصادر الغذاء التي تحتوي على فيتامين "د" الحليب، وصفار البيض، والفطر، والأسماك التي تحتوي على عظام.

6-الموز

يحتوي الموز على مادة التربتوفان، وبالإضافة إلى ذلك يحتوي على الكربوهيدرات وهي من السكريات الطبيعية، وكذلك مادتي البوتاسيوم والمغنيسيوم التي تساعد في تغذية العقل، وقد يحسن تناول الموز النوم ويقلل من القلق - وهما من أعراض الاكتئاب الموسمي.

7-الشوكولاته الداكنة

يعتبر تناول الشوكولاتة من الطرق اللذيذة والجيدة للعلاج الذاتي والشعور بالراحة، حيث يساعد تناول قطعة كبيرة من الشوكولاتة بالحليب المليئة بالسكر، أو الكثير من آيس كريم الشوكولاتة في تحسين الحالة المزاجية والشعور بالسعادة.

وفي إحدى الدراسات تم إعطاء المشاركين مشروبًا مختلطًا من الشوكولاتة الداكنة يوميًا لمدة شهر، ثم أظهرت النتائج تحسنًا ملحوظًا في الحالة المزاجية، وربطها الباحثون بمحتوى عالي من مادة "البوليفينول"، وهو نوع من مضادات الأكسدة.

 8-الديك الرومي

يحتوي الديك الرومي على مجموعة من الأحماض الأمينية كـ "التربتوفان والميلاتونين"، وهي مواد كيميائية مهدئة، وتعد الاستفادة من الديك الرومي طريقة رائعة وطبيعية لمساعدة جسمك على تجاوز المواقف العصيبة.

9-أحماض أوميجا 3 الدهنية

تتميز أحماض "أوميجا-3" الدهنية بفوائدها الصحية، بما في ذلك التأثير المحتمل على المزاج، وقد وجدت دراسة من جامعة بيتسبرغ أن الأشخاص الذين لديهم مستويات أعلى من أحماض "أوميجا-3" الدهنية كانوا أقل عرضة للإصابة بأعراض متوسطة أو خفيفة للاكتئاب، كما تشمل المصادر التي تحتوي على أعلى مستويات أحماض "أوميجا-3" بذور الكتان، والجوز، والسلمون.

10-المكسرات

تتميز المكسرات بدورها الفعال في تعديل المزاج، فإلى جانب الأحماض الدهنية المفيدة، تحتوي المكسرات على كمية عالية من فيتامين B، والبروتين، والسيلينوم المعروف بخصائصه المحسنة للمزاج.