رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

عصابة نهب الآثار تتسبب في كارثة بجوار مسجد السلطان برقوق بشارع الأزهر|خاص

مديرية أمن القاهرة
مديرية أمن القاهرة

شهدت عزبة برقوق ناحية شارع الأزهر بمنطقة قايتباي حادث انهيار منزل مكون من طابقين غير مأهول بالسكان بجوار مسجد السلطان برقوق في محطة المساكن بدائرة قسم شرطة منشية ناصر بالقاهرة، بسبب التنقيب عن الآثار.

حادث انهيار منزل مهجور يكشف عصابة التنقيب عن الآثار في عزبة برقوق 

وكشف أحد شهود عيان من سكان عزبة برقوق «للنبأ الوطني»، عن التفاصيل الكاملة بشأن حادث انهيار مننزل ملك «عبدالقادر مناع»، وقال إن أهالي العزبة سمعوا منذ عدة أيام أصوات رزع وتخبيط ليلا داخل المنزل المجاور للمنزل المنهار.

وأضاف شاهد العيان من سكان العزبة أنه شاهد مجموعة من الأشخاص أثناء قيامهم بأعمال داخل المنزل المجاور المنزل المنهار، لكن فوجئ عقب انهياره أن العمال كانوا يحفرون وينقبون داخل المنزل للوصول أسفل المنزل المنهار بقصد البحث عن الآثار، لاعتقادهم بوجود كنز مدفون أسفله، وتم إبلاغ الشرطة التي حضرت إلى موقع الحادث، وفرضت كردونا أمنيا لمحاصرة المكان.

وذكر أن المنزل المنهار كانت تقطن بداخله سيدة، وبعد وفاتها؛ أصبح المنزل مهجورا فقد اغلقه أصحابه وتركوه مغلقا طوال فترة كبيرة، ولكن لاعتقاد المتهمين بوجود كنز مدفون أسفل المنزل المهجور اختمرت في أذاهنهم فكرة الحفر والتنقيب داخل المنزل المجاور له، ملك ورثة «عفيفي محمد عبده»، بقصد الدخول أسفل المنزل المنهار من خلال قيامهم بحفر سرداب للوصل إلى أسفله لاستخراج الكنز، حتى هوة الأرض وتسبب الحفر في انهيار المنزل دون خسائر.

وأشار إلى أن المتهمين كانوا يعملون ليلا حتى لا يشعر بهم أحد من أهالي عزبة برقوق، إلى أن استيقظ سكان العزبة على كارثة انهيار المنزل المهجور، وعندما حضرت الشرطة تبين أن الانهيار حدث نتيجة الحفر والتنقيب بحثا عن الآثار.

وأكد شاهد العيان أن الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة، تمكنت من ضبط المتهمين بالحفر، وتم اقتيادهم إلى ديوان القسم، وحضرت النيابة العامة لمعاينة موقع الحادث، وأمرت بتعيين حراسة مشددة بمحيط العقار، وانتداب لجنة فنية متخصصة من هيئة الآثار لإعداد تقرير مفصل حول ما إذا كان الحفر بقصد التنقيب عن الآثار من عدمه، وأيضا إذا كان موقع الحفر مسجل لدى الهيئة بأنه يتبع للمنطقة الأثرية من عدمه.

ويكثف رجال إدارة البحث الجنائي بمديرية أمن القاهرة جهود البحث لكشف ملابسات الحادث وإجراء التحريات اللازمة، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة وعرض المتهمين على النيابة العامة لتتولى مباشرة التحقيقات.