رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

سبب علمي يمنع ضحايا الاغتصاب من مقاومة المهاجمين

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تشير أدلة علمية جديدة إلى أن الخوف والتهديد قد يتسببان في تجميد ضحايا الاغتصاب بشكل مؤقت، حيث يُعتقد أن ما يقرب من ثلث النساء يتعرضن للاعتداء الجنسي أو الاغتصاب في حياتهن، ومن بين أولئك الذين يذهبون إلى عيادة الطوارئ، أفاد 70% أنهن `` تم تجميدهن '' أثناء المحنة.

يتم إلقاء اللوم على بعض الضحايا لعدم القتال أو الفرار من مهاجميهم.

لكن الباحثين يجادلون بأن مثل هذه التجارب يجب أن تأخذ في الاعتبار الأدلة العلمية العصبية التي تشير إلى أن الخوف والتهديد يمكن أن يتسبب في تجميد ضحايا الاغتصاب، مما يجعلهم غير قادرين على الحركة أو الصراخ حتى لو رغبوا في ذلك.

وسلط علماء من جامعة كوليدج لندن (UCL) الضوء على قضية في أستراليا استجوب فيها محامي الدفاع، الضحية عن سبب عدم ظهور علامات النضال عليها، متهمًا إياها بالموافقة على العلاقة الجنسية.

لكن في مقال منفصل، قال الباحثون إن عدم قدرة الضحية على الحركة قد يكون غير طوعي تمامًا.

دراسات جديدة

على سبيل المثال، أظهرت الدراسات أنه عند مواجهة التهديدات، يمكن أن تتضمن استجابة الدماغ حجب الدوائر العصبية التي توفر التحكم الطوعي في حركة الجسم.

تتجمد العديد من الحيوانات لفترة وجيزة استجابة لتهديد خفيف؛ لذا فهي تستعد لإثارة رد فعل قتال أو طيران.

ولكن استجابة للتهديد الفوري والخطير، قد يتغير السلوك إلى حالة من الجمود المطول حيث يصبح الجسم إما متجمدًا تمامًا أو يعرج.

قال الباحثون إن عمليات مماثلة تحدث عند البشر، مضيفين أن هذا يمكن أن يكون له تداعيات على الحجج الدفاعية في قضايا الاغتصاب والاعتداء الجنسي.

قال باتريك هاغارد، أستاذ علم الأعصاب الإدراكي في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس: "لقد اعترف القانون منذ فترة طويلة" بفقدان السيطرة "الدفاعات ويمكن أن يمنح مسؤولية متناقصة في مواقف محددة، حيث تظهر الأدلة أن الإجراءات قد تم اتخاذها خارج السيطرة الطوعية.

يمكن أن يشمل ذلك بعض الحالات الطبية، مثل اضطرابات النوم، إلى جانب المواقف المتطرفة مثل السيطرة القسرية والتحفيز العاطفي.

بعد مراجعة أدلة علم الأعصاب، نقترح أن نفس الاعتبار يجب أن يؤخذ تجاه الجمود اللاإرادي أثناء الاغتصاب والاعتداء الجنسي.

نأمل أن يساعد ذلك في منع إلقاء اللوم غير المناسب على الضحية وربما جذب انتباه المجتمع الأوسع إلى الأهمية الحاسمة للموافقة النشطة.