رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

التعليم العالي تناقش سيناريوهات قبول الطلاب المصريين العائدين من السودان بالجامعات

التعليم العالي تناقش
التعليم العالي تناقش سيناريوهات قبول الطلاب المصريين العائدي

تخوفات كبيرة تنتاب الطلاب المصريين العائدين من السودان، بشأن موقفهم من استكمال دراستهم من عدمه بعد عودتهم من السودان عقب الأزمة المشتعلة هناك، ويتساءلون ما آليات التعامل مع أزمتهم؟ وهل هناك سيناريوهات لمساعدتهم على استكمال دراستهم داخل مصر؟

رئيس الوزراء يناقش سيناريوهات قبول الطلاب المصريين العائدين من السودان بجامعات مصر

وفي هذا الشأن، التقى رئيس مجلس الوزراء،  الدكتور مصطفى مدبولي، بوزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور  أيمن عاشور، بالعاصمة الإدارية الجديدة؛ لمتابعة موقف الطلاب المصريين الدارسين بالجامعات السودانية، وعدد من الموضوعات وملفات العمل الأخرى بالوزارة.

واستهل «مدبولي» بالوقوف على آخر تطورات الوضع فيما يتعلق بموقف الطلاب المصريين العائدين من السودان الدارسين بالجامعات السودانية.

وبحسب «عاشور»، تم عقد اجتماه بين الطلاب المصريين الدارسين بالجامعات السودانية وقيادات الوزارة؛ للتعرف على طلباتهم والإجابة عن استفساراتهم الخاصة بمستقبل دراستهم الجامعية، في ظل الظروف الحالية التي تشهدها جمهورية السودان الشقيق، مُضيفًا أنه  تم إجراء هذا الحوار الذي استغرق وقتًا مطولًا، من خلال مجلسي الجامعات الأهلية والخاصة، والذي نظمه الاتحاد العام للمصريين بالخارج، مع عدد من الطلاب الدارسين بالجامعات السودانية، عبر تقنية الفيديو كونفرانس؛ لمناقشة مختلف المشكلات التي تواجه أبناءنا الطلاب بخصوص دراستهم الجامعية حاليًا في ظل هذه الظروف، لافتا إلى أنه تم طمأنة الطلاب بشأن مستقبلهم الجامعي، كما تم التأكيد أن الوزارة تدرس حاليا جميع السُبل المُمكنة للحفاظ على مستقبلهم الجامعي، بالتعاون مع مختلف الجهات المعنية بالدولة.

عاشور: سيتم تحديد آليات التعامل مع الأزمة للحفاظ على المستقبل الطلاب

وأكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أنه سيتم تحديد آليات التعامل مع الأزمة للحفاظ على المستقبل الدراسي لـ الطلاب المصريين العائدين من السودان المقيدين بالجامعات السودانية، وذلك عقب الانتهاء من دراسة كافة التفاصيل المُرتبطة بالتخصصات الجامعية واللوائح الدراسية ونظم الدراسة، وغيرها من التفاصيل الأخرى؛ التي تمكن من سرعة التجاوب مع الأزمة الحالية التي يواجهها الطلاب، واتخاذ القرارات المناسبة التي تحافظ على مستقبلهم الجامعي.

يُشار إلى أنه خلال اللقاء استعرض الدكتور مصطفى مدبولي عددا آخر من الموضوعات وملفات الوزارة مع الدكتور محمد أيمن عاشور، من بينها مقترح للقبول بالجامعات الخاصة والأهلية"، حيث شرح وزير التعليم العالي أهم ملامح هذا النظام التي تتمثل في أنه يضيف للطالب مهارات وجدارات؛ بهدف تحسين مخرجات الجامعة من الكوادر المؤهلة لسوق العمل.