رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تقليل عدد الأسئلة الموضوعية.. تفاصيل التعديل على مواصفات امتحانات الثانوية العامة 2023

تفاصيل التعديل على
تفاصيل التعديل على مواصفات امتحانات الثانوية العامة 2023

أكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور رضا حجازي، على عدد من الضوابط في إعداد مواصفات الورقة الامتحانية، مُشددًا على أهمية الابتعاد عن أي توجهات فى وضع الأسئلة، ومراعاة المستويات المعرفية المختلفة والمستويات العقلية ونواتج التعلم الحقيقية، لوضع الاسئلة لتكون مقسمة (30 % للفهم و40 % للتطبيق و30 % لحل المشكلات والإبداع).

وزير التعليم يوجه بتقليل عدد الأسئلة الموضوعية في امتحانات الثانوية العامة 2023

ووجه «حجازي»  أن تكون الأسئلة محددة وواضحة ولا تحتمل أكثر من إجابة في أسئلة الاختيار من متعدد، بالإضافة إلى مراعاة عدد الخطوات فى الحل، وأن تكون بدائل الإجابة قصيرة، مؤكدًا على ضرورة أن  تقيس الأسئلة المستويات المعرفية، مع مراعاة وضوح صياغة الأسئلة وسلامة أسلوبها وخلوها من الأخطاء، والتدرج من السهل إلى الصعب.

كما شدد وزير التعليم، على الالتزام بأن لا تزيد نسبة الأسئلة المقالية في الورقة الامتحانية عن ١٥٪؜ من إجمالي عدد الأسئلة، موجهًا أيضا بتقليل عدد الأسئلة الموضوعية (الاختيار من متعدد) لمنح الفرصة الكافية للطلاب لمراجعة الإجابة.

وأشار الدكتور رضا حجازي، إلى أنه يجب مراعاة تدرج مستوى الأسئلة في جميع النماذج مع وضع الدرجة بجوار كل سؤال، وذلك نظرًا لوجود أسئلة بدرجة وأسئلة بدرجتين، وأن يكون موضوع التعبير في  امتحان مادة اللغة العربية افتتاحية أو مقدمة لأحد الموضوعات.

وزير التعليم يناقش ضوابط وضع امتحانات الثانوية العامة

واختتم الدكتور رضا حجازي، حديثه في هذا الشأن، بالتأكيد على ضرورة مراجعة نموذج الاجابة ستتم من خلال لجنة مختلفة عن لجنة وضع الأسئلة، موجهًا بتدريب المعلمين على التصحيح الإلكتروني، بالإضافة إلى تدريب السادة رؤساء لجان السير على كيفية مراجعة بيانات الطالب على ورقة الإجابة، كما أشار إلى تشكيل لجنة مكونة من 10 خبراء لمراجعة نموذج الإجابة قبل البدء في التصحيح الإلكتروني لامتحان كل مادة للتأكد من التزامه بالمعايير الموضوعة.

وجاء ذلك خلال اجتماع وزير التعليم،  اليوم الأربعاء، مع  أعضاء لجنة مراجعة الامتحانات المسحوبة من بنك الأسئلة قبل الطباعة وخبراء المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوي؛ لاستعراض كافة الاستعدادات الخاصة بامتحانات الثانوية العامة، وأهم التعليمات حول مواصفات الورقة الامتحانية.