رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نماذج امتحانات المهام الأدائية للصف الرابع الابتدائي مادة الدراسات الاجتماعية

امتحانات المهام الأدائية
امتحانات المهام الأدائية رابعة ابتدائي داراسات اجتماعية

يبحث الطلاب وأولياء الأمور عن نماذج امتحانات المهام الأدائية للصف الرابع الابتدائي مادة الدراسات الاجتماعية الفصل الدراسي الأول، لا سيما بعد حالة الجدل التي أثيرت بشأن طبيعة امتحانات المهام الأدائية.

وتنشر «النبأ الوطني»، نماذح امتحانات المهام الأدائية للصف الرابع الابتدائي لمادة الدراسات الاجتماعية للفصل الدراسي الأول، للعام الدراسي الحالي 2022-2023؛ لتدريب التلاميذ على طبيعة الأسئلة والامتحانات التي مقرر تأديتها.

نماذح امتحانات المهام الأدائية للصف الرابع الابتدائي

وتشتمل نماذح امتحانات المهام الأدائية للصف الرابع الابتدائي لمادة الدراسات الاجتماعية للتيرم الأول، على أسئلة متنوعة، أبرزها الاطلاع على خريطة وتلوين اسم المحافظة التي منها الطالب، مع تدوين أسماء المحافظات في مواقعها على الخريطة، وأسئلة اقتراح حلول لبعض المشكلات.

ومن بين الأسئلة التي تتضمنها نماذج امتحانات المهام الأدائية للصف الرابع الابتدائي لمادة الدراسات الاجتماعية، الأسئلة الآتية:

  • في البداية عليك ملاحظة الخريطة الموجودة في النموذج الأول حتى تتمكن من الإجابة على تلك الأسئلة.
  • لون محافظتك واكتب أسماء المحافظات التي تحدها ( 2 على الأقل)
  • حدد البيئة التي تقع فيها محافظتك
  • حدد مشكلة بيئية تعاني منها محافظتك
  • اقترح حلول لهذه المشكلة ( يكتفي بمقترح واحد فقط)

لجنة لبحث شكاوى أولياء الأمور بشأن المهام الأدائية

وقرر وكيل وزارة التربية والتعليم بالقاهرة، أيمن موسى، تشكيل لجنة لبحث شكاوى أولياء الأمور، بشأن ربط استلام المهام الأدائية لطلاب الصفين الرابع والخامس الابتدائيين، بالمصروفات الدراسية.

وجاء قرار «موسى»، بعدما تقدم ولي أمر طالب بمدرسة عمر بن الخطاب، بالسبع عمارات التابعة لإدارة مصر الجديدة بمحافظة القاهرة، بشكوى عبر مجموعة «حوار مجتمعي تربوي»، خلال تطبيق «واتساب»، بشأن ربط استلام المهام الأدائية لطلاب الصفين الرابع والخامس الابتدائيين، بالمصروفات الدراسية.

كما اشتكى ولي الأمر، من مطالبة المعلمين للتلاميذ، بعمل المهام الأدائية في المنزل وليس داخل الفصل بالمدرسة.  

وكشف وكيل وزارة التعليم بالقاهرة، أنه سيتسلم التقرير يوم الأحد المُقبل، تأكيدًا على أن حجة المدرسة بنسبة تحصيل المصروفات ضعيفة، ولكن سيتم أخذ الإجراءات القانونية اللازمة حال ثبوت ذلك.

حقيقة إلغاء المهام الأدائية

وفي وقتٍ سابق، تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي أنباء تفيد بـ إلغاء المهام الأدائية لطلاب الصفين الرابع والخامس الابتدائيين، الأمر الذي أثار جدلًا واسعًا لدى أولياء الأمور، لا سيما وأنه لم يصدر قرارًا رسميًا من وزارة التعليم في هذا الشأن.

وبحسب وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، الأنباء المتداولة بشأن إلغاء المهام الأدائية لطلاب الصفين الرابع والخامس الابتدائيين، عارية تمامًا عن الصحة، مُشيرةً إلى أن التقييم فى المهام الأدائية داخل المدرسة يمثل جزءًا أصيلًا من تقييم أداء الطلاب وتقييم فهمهم لمخرجات التعلم.