رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

35 درجة للمادة.. ما هي المهام الأدائية للصفين الرابع والخامس الابتدائي؟

ما هي المهام الأدائية
ما هي المهام الأدائية للصفين الرابع والخامس الابتدائيين؟

تساؤلات عدة بشأن المهام الأدائية، تراود أولياء الأمور والطلاب، بالتزامن مع اقتراب موعد عقد اختبارات المهام الأدائية للصفين الرابع والخامس الابتدائين، المُقرر خلال الأسبوع الجاري.

وتنشر «النبأ الوطني»، في هذا التقرير جميع المعلومات بشأن المهام الأدائية للصفين الرابع والخامس الابتدائيين، والتي تُعد جزءً من التقييم خلال الفصل الدراسي الحالي، وفقًا لنظام التقيم التي أقرته وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

ما هي المهام الأدائية؟

المهام الأدائية عبارة عن أنشطة تقيس مدى اكتساب طلاب الصفين الرابع والخامس الابتدائيين، للمهارات التي تدربوا عليها في مادة معينة، حيث تقدم دليلًا على تحقيق نواتج التعلم المستهدفة خلال الفصل الدراسي، وتكون من 35 درجة للمادة، ضمن نظام التقييم الكلي للطلاب المكون من 100 درجة للمادة الواحدة مقسمة إلى 60 درجة للاختبارات و35 درجة للمهام الأدائية و5 درجات للمواظبة على الحضور.

كيف يتم عقد اختبارات المهام الأدائية؟

وتُعد اختبارات المهام الأدائية، مهامًا قصيرة تُعقد خلال اليوم الدراسي، على مدار حصتين دراسيتين، على أن يوزع المعلم على الطلاب عددًا من المهام ذات الصلة بالمقرر الدراسي، ويختار الطالب مهمة واحدة من هذه المهام وينتهي منها خلال حصتين داخل الفصل أو المدرسة.

ويكون المُعلم مُلزمًا بشرح المهام الأدائية والمنتج المتوقع منها للطلاب، وعليه يقوم الطالب بأدائها داخل الفصل تحت إشراف معلم المادة وذلك دون الحاجة إلى لجان امتحانية أو أرقام جلوس، على أن يقدم المعلم الدعم اللازم لطلابه في اختيار المهام المناسبة لميولهم، وينهى الطالب المهام الأدائية القصيرة المطلوبة منه خلال زمن قدره فترة دراسية.

توزيع درجات المهام الأدائية

وتبلغ درجات المهام الأدائية للصفين الرابع والخامس الابتدائيين 35 درجة للمادة الواحدة، ويتم توزيعها على النحو التالي:

  • 5 درجات للتخطيط الجيد.
  • 5 درجات لجدية العمل.
  • 25 درجة للمنتج النهائي.

وعليه تكون درجة المهام الأدائية 35 درجة، ودرجة الاختبارات الكلية للتقييم 60 درجة، والحضور والمواظبة 5 درجات، ويصل إجمالي درجات الطلاب لـ 100 درجة، وذلك في امتحانات الفصل الدراسي الأول.

وللاطلاع على المهام الأدائية، أتاحت الوزارة أمام الطلاب الرابط التالي: اضغط هنا