رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

حقيقة إلغاء المهام الأدائية لطلاب الصفين الرابع والخامس الابتدائيين

حقيقة إلغاء المهام
حقيقة إلغاء المهام الأدائية لطلاب الصفين الرابع والخامس

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي أنباء تفيد بـ إلغاء المهام الأدائية لطلاب الصفين الرابع والخامس الابتدائيين، الأمر الذي أثار جدلًا واسعًا لدى أولياء الأمور، لا سيما وأنه لم يصدر قرارًا رسميًا من وزارة التعليم في هذا الشأن.

حقيقة إلغاء المهام الأدائية

وبحسب وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، الأنباء المتداولة بشأن إلغاء المهام الأدائية لطلاب الصفين الرابع والخامس الابتدائيين، عارية تمامًا عن الصحة، مُشيرةً إلى أن التقييم فى المهام الأدائية داخل المدرسة يمثل جزءًا أصيلًا من تقييم أداء الطلاب وتقييم فهمهم لمخرجات التعلم.

التعليم تكشف لماذا لا يمكن إلغاء المهام الأدائية

وأضافت الوزارة، أنه لا يمكن إلغاء المهام الأدائية، لأنها تقدم دليلًا على تحقيق نواتج التعلم المستهدفة خلال الفصل الدراسى، كما تتصف بالوضوح، وترتبط بنواتج التعلم المستهدف تحقيقها، ومناسبة لمستوى المتعلم وطبيعة المادة المستهدفة وينتج عنها منتج يمكن تقييم الطالب على ضوئه، مضيفة أنه يوضح المعلم للطلاب طبيعة المهمة والمنتج المتوقع من المتعلم، كما يتم شرح المهام الأدائية للطلاب من قبل المعلمين.

وتابعت الوزارة، يتم تقييم الطلاب فى المهام الأدائية بشكل طبيعى دون الحاجة إلى لجان امتحانية أو أرقام جلوس بل مهمة يقوم بعملها الطالب داخل الفصل تحت إشراف معلم المادة، مؤكدةً أن المعلم يشرح طبيعة المهمة والمنتج المتوقع منها ثم الحصة، ويقوم التلميذ بتنفيذ المهمة ويقيم من خلال المعلم.

كيف يتم تقييم طلاب صفوف النقل؟

وأصدرت الوزارة، في وقتٍ سابق، قرارًا وزاريًا بشأن نظام التقييم لصفوف النقل من الصف السادس الابتدائي وحتى الصف الثاني الثانوي العام للعام الدراسي 2023-2022، ونص القرار على الآتي:

  • أن يكون التوجيه الفني للمواد الدراسية من خلال توجيه عام المواد الدراسية بالمديرية، كل في تخصصه، بدءًا بموجه أول المادة بالإدارة التعليمية، حتى موجه المادة المختص بالمدرسة.
  • يجوز لمديري المديريات التعليمية بالمحافظات إجراء التعديلات اللازمة للنظام المدرسي وفقًا لظروف كل محافظة، بشرط ألا يؤثر ذلك على المحتوى الأساسي للبرنامج الدراسي وفلسفته.
  • تُعقد ثلاثة اختبارات في الفصل الدراسي الواحد الاختبار الأول يستهدف أجزاء المقرر التي تم تدريسها في الشهر الأول من بداية كل فصل دراسي وتكون على مستوى المدرسة، الاختبار الثاني يستهدف أجزاء المقرر التي تم تدريسها في الشهر الثاني من بداية كل فصل دراسي وتكون على مستوى المدرسة.
  • اختبار نهاية الفصل الدراسي يكون في نهاية الفصل الدراسي ويستهدف قياس نواتج التعلم في الفصل الدراسي بأكمله، ويحصل الطالب في نهاية الفصل الدراسي على مجموع درجات الاختبارين (الدرجة الأعلى في اختبار الشهر الأول أو الثاني)، و(درجة اختبار نهاية الفصل الدراسي).
  • الطالب فى سنوات النقل سيكون توزيع درجاته في كل مادة كالتالي: 80% من درجة اختبار نهاية الفصل + 10% من درجة امتحان الشهر + 5% على المواظبة "الانضباط" + و5% على السلوك.