رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعد عودة الأسئلة المقالية والتصحيح بالكنترولات.. هل سيعيد «حجازي» نظام الثانوية العامة القديم؟

هل سيعيد وزير التعليم
هل سيعيد وزير التعليم نظام الثانوية العامة القديم؟

قرارات عدة اتخذها وزير التعليم، الدكتور رضا حجازي، لا سيما ما يتعلق بالثانوية العامة، من عودة الأسئلة المقالية بامتحانات الثانوية العامة بنسبة 15%، وإعادة تصحيح الامتحانات بالكنترولات.

قرارات «حجازي»، أثارت العديد من التساؤلات، حول ما إذا كانت تلك خطوات لعودة نظام الثانوية العامة القديم من عدمه؟

تعديلات بغرض الإصلاح 

التعديلات التي أعلنت عنها الوزير بشأن امتحانات الثانوية العامة، الغرض منها إصلاح الأضرار التي أحدثتها القرارات المتخبطة على مدار الأعوام الماضية، والتي كانت سببًا في غياب تكافؤ الفرص بين الطلاب -حسب وصف الكثير من أولياء الأمور- ولذلك قرر الوزير الجديد إعادة عمليات التصحيح داخل الكنترولات.

ولما كان نظام البابل شيت، له ما له من سلبيات عدة، اشتكى منها الطلاب وأولياء أمور الثانوية العامة على حدٍ سواء، قرر وزير التعليم الجديد إعادة الأسئلة المقالية بنسبة 15%، على تكون باقى الأسئلة بنظام الاختيار من بين المتعدد بشكل يمكن الوزارة من تقيم كافة مستويات المعرفة، ومدى فهم الطلاب لنواتج التعلم فى كل مادة تعليمية.

لم يكتف «حجازي» بتلك القرارات وحسب، ولكنه أعلن أن الوزارة ستنشر نماذج تدريبية لامتحانات الثانوية العامة، تتيح للطلاب معرفة شكل وطريقة الامتحانات بعكس ما حدث في العام الماضي.

جدل داخل الوزارة 

ورغم قرارات الوزير بشأن عمليات التصحيح وتقدير الإجابات، إلا أن هناك جدلًا قائمًا داخل أروقة الوزارة في هذا الشأن، تحديدًا ما يتعلق بتصحيح الأسئلة المقالية دون تدخل بشري كما كان يحدث بالعام الماضي.

الاختلاف القائم يتبلور حول استبعاد الشركات الأجنبية والاستعانة بالخبرات المصرية في التصحيح كما حدث في اختبارات الدور الثاني من الثانوية العامة التي تم تصحيحها ببرامج إلكترونية موجودة فى مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا stem، بشكل وفر 40 مليون جنيه تقريبًا.

وانقسمت الآراء داخل  الوزارة إلى فريقين، أحدهما يرى أنه من الأفضل الاستعانة ببرنامج «الروبرك» الإلكتروني، المخصص لتصحيح الموضوعات الإنشائية دون تدخل بشري، والذي من خلاله تُقدر إجابات الطلاب وفق للعناصر محددة يجب أن تكون في الإجابة، أو إرسال الإجابات إلكترونيًا لثلاثة معلمين من أجل ضمان النزاهة في التصحيح.

قرار نهائي 

واستقرت الوزارة على أن الإجابات لن تتجاوز 3 أسطر كما ستتم أعمال التصحيح في كنترولات الثانوية العامة الرئيسية في القاهرة والمنصورة والإسكندرية وأسيوط ولجان النظام والمراقبة التابعة لها دون تدخل بشري، بعكس ما حدث في العامين الماضيين حيث تمت أعمال التصحيح في المدينة التعليمية في 6 أكتوبر.

تجدر الإشارة إلى أن امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2022-2023 سوف تنطلق في بداية شهر يونيو 2023 طبقًا للخريطة الزمنية التى أقرها المجلس الأعلى للتعليم ما قبل الجامعي برئاسة الدكتور رضا حجازي، بينما يطلق العام الدراسي الجديد فى الأول من شهر أكتوبر المقبل 2022 في 60 ألف مدرسة على مستوى الجمهورية.