رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أداء صادق ومبهر.. قائمة النجوم الجدد في مسلسلات الشهر الكريم

قائمة النجوم الجدد
قائمة النجوم الجدد في مسلسلات الشهر الكريم

الناقد عبدالله غلوش: عمر شريف يستحق لقب أفضل وجه جديد في دراما رمضان

مؤلف: عنبة أفضل أداء في مسلسل «1000 حمد الله على السلامة» وبيمثل أحسن من ويجز وأمير عيد

ماجدة خيرالله: طه دسوقي قادم بثقة وانتقاله بين شخصياته في «الصفارة» كان بحرفنة

ناقد فني:  أحمد فهيم يستحق لقب «ممثل تقيل» ودوره في «جعفر العمدة» سيظل علامة فارقة في دراما رمضان لسنوات

ناقد: حمزة دياب واحد من أصدق من جسدوا مرحلة المراهقة في الدراما

لطالما اعتاد الجمهور مفاجآت الموسم الدرامي الرمضاني كل عام، وإن كان أكثرها غير محمودٍ -حسب وصف البعض- إلا أنه سيرًا على منهج «الحسنات يذهبن السيئات»، فأنعمت مسلسلات رمضان 2023، على الجمهور والفن بنجوم ساطعة -بعضهم له تجارب سابقة وآخرين ذوي التجربة الأولى- استطاعوا إبهار الجميع بأداء متميز، وخطفوا قلوب الجمهور والنقاد على حدٍ سواء، متوقعين لهم مستقبلًا لا يقل إبهارًا عن تلك الإطلالة القوية، التي جاءوا بها، فمن أبرز هؤلاء النجوم؟

تجربة أولى

تمخضت المشاهد الأولى من مسلسل «كامل العدد» منذ عرضه مطلع الموسم الدرامي الرمضاني، والذي استمر على مدار النصف الأول منه، بموهبة الفنان الشاب حمزة دياب، إلى أنه برهن عليها بولادتها في الحلقة السادسة بعد أدائه الجبَّار -حسب وصف الجمهور- في مشهد مواساته لشقيقته، عندما خرجت محبطة بعد زيارة والدها المخرج اللبناني، حينما اكتشفت أن لا مكان لها في حياته، المشهد الذي اعتبره الجمهور «ماستر سين» العمل، واعتبروه أفضل وجه جديد أهدته لهم دراما رمضان.

قد تكون صورة ‏‏شخص واحد‏ و‏نص‏‏
حمزة دياب

الصدق المعجون به أداء حمزة دياب أو «شريف» نجل دينا الشربيني في مسلسل «كامل العدد»،  جعله يستحق لقب أفضل وجه جديد في دراما 2023، لاسيَّما وأنه واحد من أصدق من جسدوا مرحلة المراهقة في الدراما، الأمر الذي يثير في مخيلة المشاهد بمجرد رؤيته على الشاشة أنه مخضرم وتتراوح مسيرته في عالم التمثيل بين 10 إلى 15 عامًا على الأقل، وليس ممثلًا جديدًا، وذلك كله يعود إلى حُب الكاميرا له وحبه لما يقوم به، ما انعكس على دوره وحضوره، حسب الناقد الفني، عبدالله غلوش.

مفاجأة من العيار الثقيل في دراما رمضان للجمهور، والتي أظهرت القدرات التمثيلية لمغني المهرجانات مصطفى عنبة، بعدما أشاد الجمهور بأدائه في مسلسل «1000 حمد الله على السلامة» بطولة يسرا، ووصفوه بأنه أفضل من أداء مايان السيد التي تشارك في العمل. أداء «عنبة» لم يلفت انتباه الجمهور وحسب، ولكن لفت انتباه أهل الفن.

«عنبة» تفوق على أداء أبطال مسلسل «1000 حمد الله على السلامة» بما فيهم يسرا، وبمقارنته مع أداء ويجز في فيلم «بيمبو» وأمير عيد في «ريفو»، ستكون النتيجة في صالحه، حسب المؤلف أيمن سليم.

ويضيف «سليم»، أنه كان لديه مشروع منذ عامين، فشل في إخراجه للنور، وحينها رشح «عنبة» لأداء دور في العمل، إلا أن قوبل بالاستنكار، ولكن الآن أنا سعيد أن نظرتي كانت صائبة، وعنبه طلع صح و«ولعها فاير فاير».

الطفل عمر شريف من مسلسل تحت الوصاية

الطفل المعجزة

لم يقتصر الأمر على لمعان نجوم ذوي التجارب الأولى، في مسلسلات رمضان 2023 فالطفل عمر شريف الذي يجسد دور «ياسين» نجل منى زكي في مسلسل «تحت الوصاية»، والذي أسر قلوب المشاهدين، بأدائه الذي دفع الجمهور إلى وصفه بأنه موهوب بالفطرة، لم تكن تلك تجربته الأولى في عالم التمثيل، فأطل عبر شاشة السينما مع ماجد الكدواني خلال فيلم «برا المنهج» عام 2021، للمخرج عمرو سلامة الذي اكتشفه، وأبهر حينها جميع من شاهده.

في النصف الأول من رمضان، كان الجمهور على موعد مع موهبة جبارة، صاحبة أداء لا نظير له في الكوميديا، من خلال دور «وجيه» الذي قدمه طه دسوقي في مسلسل «الصفارة»، الأمر الذي استحق عليه لقب «صاروخ الكوميديا الجديد»، رغم صعوبة الدور التي أقرها معظم النقاد الفنيين، نظرًا لتنكره في أكثر من شخصية، إلا أنها لم تمثل له معضلة، وجسد جميعها بسلاسة.

دسوقي والعلي يبهران الجمهور

طه دسوقي قادم بثقة، لاسيَّما بعد نجاحه في الأدوار الكوميدية، استمتعت بوجوده مع أحمد أمين في «الصفارة»، خصوصًا وأن انتقاله بين الشخصيات التي قدمها خلال دوره، كان سلسًا بنفس الذكاء والحرفنة في كل مرة، ولذلك أتمنى أن يجد فرصًا تليق بموهبته، ولا يضطر لقبول ما يُعرض عليه حتى ولو لم يكن يناسبه، حسب الناقدة الفنية ماجدة خير الله.

«قادر يعمل من الفسيخ شربات»، كان ذلك الجمهور في حمزة العلي، الذي زاد نجمه سطوعًا خلال الموسم الدرامي الرمضاني الحالي، في أكثر من دور، على رأسهم دور «السُري بن الحكم» في مسلسل «رسالة الإمام»، وأدائه جعل الجمهور والنقاد يتفقا على وصفه بـ«الممثل الشامل»، لاسيَّما بعد تجسيد دور البروفيسور شرشابي في الحلقة 17 من مسلسل «الكبير أوي 7» بطولة أحمد مكي، والتي تفاعل معها مستخدمو السوشيال ميديا، بخلاف دوره في مسلسل «الكتيبة 101».

وأثنى الفنان  وليد فواز على أداء حمزة العلي، معتبرًا أن كلمة إشادة ومدح قيلت في موهبته، هي بمثابة إشادة بموهبة جيلنا بالكامل، قائلًا: "مبارك للعلي رفيق المشوار الرحلة والكحرتة".

طه دسوقي

فرسان الفن

وفي مسلسل «الكتيبة 101»، الذي يعج بالنجوم لمع نجم الشاب عبدالله سعد ابن محافظة أسيوط، الذي جسد دور الشهيد بركات ابن الشرقية، والذي استطاع من خلال تقديم وجبة فنية كوميدية خفيفة للجمهور، الذي بات ينتظره بفارغ الصبر.

عبدالله سعد موهبة كبيرة وكوميديان خطير، ينتظره مستقبل كبير، أداؤه وموهبته جعلت الجمهور ينتظر مشاهده تحديدًا ليستمتع بها ويضحك عليها ومعها، وفقًا للناقد الفني عبدالله غلوش.

وفي «علاقة مشروعة»، لمع نجم الفنان محمود فارس، الذي يجسد شخصية «شريف»، والذي استطاع بأدائه جذب أنظار الجمهور، وأشاد بدور الإعلامي شريف مدكور، وشارك متابعيه صورة له متسائلًا عنه.

ومن خلال عملين مميزين، استطاع الفنان أحمد كشك في هذا الموسم أن يحجز مقعدًا تربع عليه في قلوب الجمهور وأذهانهم، بدور الشاب الصعيدي «حمزة» في مسلسل «المداح 3- أسطورة العشق»، ودور البلطجي «حمادة» في «وعود سخية»، لاسيَّما وأن دور البلطجي دمجه بلمسة كوميديا جعلت الجمهور يتشوق لظهور خلال حلقات المسلسل على مدار الـ15 يوم الأولى من رمضان.

أحمد فهيم

اللي يصبر ينول

إشادات واسعة نالها الفنان أحمد فهيم، الذي يجسد دور «سيد» شقيق «جعفر العمدة» محمد رمضان، بعدما لاقى أداؤه استحسان الجمهور والنقاد على حدٍ سواء، واللذان منحاه لقب «ممثل تقيل».

«لكل مجتهد نصيب واللي يصبر ينول»، تنطبق على الفنان أحمد فهيم، الذي يستحق لقب «ممثل تقيل» عن جدارة، لاسيَّما وأنه تفوق على نفسه، بخلاف قدرته على جعل الجمهور يعيش انفعالات مختلفة في مشهد واحد، بين بكاء وضحك، ما جعله واحدًا من نجوم الأسبوع الأول في رمضان دون منازع في مسلسلي «عملة نادرة» و«جعفر العمدة»، وإن كان دوره في المسلسل الأخير تحديدًا سيظل من علامات الدراما الرمضانية سنين، حسب عبدالله غلوش.

استطاعت مي كساب أيضًا أن تلفت أنظار الجمهور إليها، من خلال أدائها، الذي وصفوه بالمتميز،  في مسلسل «جعفر العمدة»، لاسيَّما وأنها تمكنت من تقديم، التراجيديا بنفس الإتقان الذي تقدم به الكوميديا.

باتت جوري بكر حديث السوشيال ميديا مؤخرًا، بعدما رسمت لوحة فنية مستخدمة أدائها القوي وغير المفتعل -حسب وصف الجمهور- من خلال دور «وداد» الشريرة، في مسلسل «جعفر العمدة» والذي دفعهم إلى التفاعل معها، للدرجة التي كرهها فيها البعض نظرًا لصدق أدائها، وراسلوها عبر حساباتها على السوشيال ميديا موجهين لها الانتقاد الذي بلغ حد الإهانة، باعتبار أنها «وداد» الشريرة.