رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

عبث يرقى لجريمة.. لماذا انتقد أستاذ لغويات مسلسل رسالة الإمام؟

جريمة فقهية.. لماذا
جريمة فقهية.. لماذا انتقد أستاذ لغويات مسلسل رسالة الإمام؟

انتقد أستاذ اللغويات، بكلية الآداب جامعة المنوفية، الدكتور خالد فهمي، مسلسل رسالة الإمام، واصفًا إياه بالعبث الذي يرقى إلى مستوى الجريمة.

أستاذ لغويات: رسالة الإمام جريمة لغوية وفقهية

ودوَّن «فهمي» عبر حسابه الشخصي على موقع التغريدات المصغرة «تويتر»، تغريدة، قال فيها: "ما يحصل في مسلسل الشافعي عبث يرقى لمستوى الجريمة، جريمة في اللغة؛ فالشافعي قرشي ولسانه الفصحى أو العربية وليس اللهجة المصرية المعاصرة، وجريمة في مخالفات فيما يتعلق بسيرته الذاتية وملكاته الفقهية والعلمية،وجريمة في كثير مما يجري على لسان الممثل مما يقال إنه فقه الشافعي.

الحلقة 4 من مسلسل رسالة الإمام تكشف تعرض «الشافعي» لعراقيل   

وشهدت الحلقة 4 من مسلسل رسالة الإمام، بطولة خالد النبوي، تطورًا في الأحداث، وتعرض «الإمام الشافعي» خالد النبوي، إلى بعض العراقيل خلال رحلة بحثه عن رسائل الليث، والتي عُرضت على شاشة «DMC».

وبدأت أحداث الحلقة من المسلسل، بذهاب «الشافعي»، إلى  شعيب بن الليث بن سعد؛ ليحصل منه على مراسلاته مع الإمام مالك، إلا أنه يخبره أنه لا يوجد مخطوطات أو كتب، وإنما المراسلات في قلوب الناس، ورد عليه «الشافعي»، قائلًا: "القلوب وحدها لا تكفي".

تغريدة الدكتور خالد فهمي بشأن مسلسل رسالة الإمام

تتوالى الأحداث، ويظهر «الشافعي» في المنزل يجمع الرسائل للناس، وتدخل عليه ابنته، وتخبره أنها لم تستطع النوم بسبب أصوات الكلاب، وتطلب منه أن يُلقي عليها أحد أشعاره، فيردد: لربما نازلة يضيق بها الفتى ضرعًا.. وعند الله منها مخرجًا.. ضاقت فلما استحكمت حلقاتها.. فرجت وكنت أظنها لا تفرجٌ.

ويتابع: حسبي بعلمي أن نفع.. والظل إلا في الطمع، من راقب الله رجع.. ما طار طير وارتفع إلا وكما طار وقع.

مواعيد عرض مسلسل رسالة الإمام

يُشار إلى أن مسلسل رسالة الإمام، بطولة خالد النبوي، بمشاركة مجموعة من الفنانين، أبرزهم أروى جودة ونضال الشافعي وخالد أنور ووليد فواز وجيهان خليل وحمزة العلي وأحمد الرافعي وسلمى أبوضيف، ومجموعة من فناني الوطن العربي، أبرزهم السوريين خالد القيش وهافال حمدي، والأردنية فرح بسيسو، والعمل سيناريو وحوار ورشة كتابة تحت إشراف المؤلف محمد هشام عبية، وإخراج السوري ليث حجو.

ويُعرض مسلسل رسالة الإمام، على قناة «dmc» يوميًا الساعة 6:30 مساءً، ويُعاد الساعة 6:15 والساعة 11 صباحًا، وعلى قناة «المحور» الساعة 7 مساءً، ويُعاد الساعة 5:00 صباحًا و12:00 مساءً، بينما يُعرض على قناة «الحياة» الساعة 10:45 مساءً، ويُعاد الساعة 11:15 صباحًا، وعلى قناة «CBC» الساعة 12:15 صباحًا ويعاد في الساعة 5 صباحًا.