رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

رسالة الإمام الحلقة 3.. الشافعي يشيد بلغة أهل مصر ويبدأ رحلة بحث جديدة

رسالة الإمام الحلقة
رسالة الإمام الحلقة 3.. الشافعي يشيد بلغة أهل مصر

شهدت الحلقة 3 من مسلسل رسالة الإمام، التي عُرضت على منصة «watch it»، تطورًا في الأحداث بقدوم «الإمام الشافعي» خالد النبوي، إلى مصر، ليبدأ رحلة بحث جديدة.

الإمام الشافعي يصل إلى مصر في الحلقة 3 من مسلسل رسالة الإمام

وتضمن أحداث الحلقة وصول «الإمام الشافعي»، إلى مصر، ليبدأ رحلة البحث عن رسائل الإمام «الليث بن سعد» مع «الإمام مالك»، مع تلاميذه لجمعه وترتيبه وتدوينه.

يصطدم «الإمام الشافعي» خلال رحلته بابن الوالي الأرعن، ويعرض عليه «يوسف بن يحيى البويطي» المساعدة فى جمع تراث «الليث بن سعد».

وتتوالى الأحداث ويدور حوار بين «الإمام الشافعي» و«ابن عبدالحكم»، ويشيد خلاله بلغة أهل مصر، واصفًا إياها: بأنها فيها جرس ونغم، وقال فى النيل: “غذاء مصر ومؤنتها وفرحتها”، أوتدري ماذا كان يعتقد المصريون القدماء في النيل.. كانوا يحترمونه ويهابون غضبه ولذلك يسترضونه طمعًا فى كرمه".

يُصِّر «الشافعي» على زيارة، مسجد عمرو بن العاص، ويقول: "استبشر خيرا بجامع عمرو بن العاص".

طاقم عمل مسلسل رسالة الإمام

يُشار إلى أن مسلسل رسالة الإمام بطولة خالد النبوي وأروى جودة ونضال الشافعي وخالد أنور ووليد فواز وجيهان خليل وحمزة العيلي وأحمد الرافعي وسلمى أبوضيف، ومجموعة من نجوم الوطن العربي أبرزهم السوريين خالد القيش وهافال حمدي، والأردنية فرح بسيسو، والعمل سيناريو وحوار ورشة كتابة تحت إشراف المؤلف محمد هشام عبية، وإخراج السوري ليث حجو.

مراجعة تاريخية لـ مسلسل رسالة الإمام

وتجدر الإشارة إلى استعانة الشركة المنتجة بمراجع تاريخي يلازم فريق المسلسل طوال فترة التصوير، إضافة إلى مراجعة الحلقات بشكل مستمر من قبل مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف، وكذلك وجود مراجع لغوى للسيناريو، خاصة أنه يتم تقديم العمل باللغة العربية الفصحى، هذا بالإضافة إلى الفترة الماضية شهدت تدريب الفنانين المشاركين في البطولة على ركوب الخيل والمبارزة بالسيف.

والإمام الشافعى هو ثالث الأئمة الأربعة عند أهل السنة والجماعة، وصاحب المذهب الشافعى فى الفقه الإسلامى، ومؤسس علم أصول الفقه، وتنسب له آراء فقهية عدة وفتاوى قديمة، ويتطرق المسلسل إلى السنوات التي قضاها الإمام الشافعي في مصر، حيث حضر إليها عام 198هـ/813م  وألقى دروسه في جامع عمرو بن العاص، ونبغ على يديه العديد من العلماء المصريين.